ما هي ملفات الدخول في ماك ؟ هي ملفات السجل وهي مفيدة للغاية لأنها تمثل سجلًا لما يجري على جهاز كمبيوتر Mac، إنها تُعنى أساسًا بأغراض ما بعد المشكلة عندما تسوء الأمور، مثلWا عندما تواجه مشاكل في تطبيقاتك، أو أن يتوقف شيء بشكل غير متوقع؛ فباستخدام هذه السجلات يمكن للمطورين تصحيح النظام والعثور على الثغرات الأمنية، وهي مفيدة جدًا عند إرسال تقارير الأعطال لتطبيقات معينة.

إذا كان لديك جهاز كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل Mac OS X (macOS)، فإن ملفات الدخول في ماك هذه تميل إلى التزايد خلال فترة زمنية، مما قد يؤدي إلى بطء جهاز الكمبيوتر الخاص بك. السؤال هو: هل من الآمن حذف ملفات الدخول في ماك ؟ هذا ما يميل الكثير من المستخدمين غير التقنيين إلى التساؤل عنه لأنهم يخافون من أن يعطل  ذلك النظام بطريقة ما. طبعًا هذا غير صحيح على الإطلاق، لأن إزالة ملفات السجل آمنة تمامًا وهناك عدة طرق للقيام بذلك.

تقدم هذه المقالة نظرة عامة على طريقتين مختلفتين لمسح ملفات الدخول في ماك .

ملاحظة: إذا كنت ترسل تقارير الأعطال إلى مطوري التطبيقات أو Apple كلما توقف أحد التطبيقات أو توقف تشغيله تلقائيًا، فسيتم إرسال ملفات السجل إليه لأغراض التصحيح. إذا كان هذا هو الحال، فقد تم بالفعل إرسال ما لديك على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لذلك لا تحتاج لهذه السجلات بعد الآن إلا إذا كنت مطورًا وتريد أن تفهم الخطأ الذي حدث. أما إذا كنت مستخدمًا عاديًا دون الكثير من الخبرة الفنية؛ فلا تتردد في حذفها دوريًا لتخفيف الحمل على موارد الكمبيوتر.

مسح ملفات الدخول في ماك يدويًا

لحذف ملفات سجل النظام هذه يدويًا يجب أن تعرف مكان تخزينها، وعادةً ما يكون الموقع الافتراضي داخل مجلد Library، حيث سترى مجلدًا فرعيًا باسم Logs إلى جانب مجلدات النظام الأخرى مثل Updates و Extensions و Components و more more؟ للوصول إلى هذا الموقع  ستحتاج إلى استخدام تطبيق Finder.

اتبع الخطوات الموضحة أدناه لحذف ملفات الدخول في ماك يدويًا.

  1. افتح نافذة Finder جديدة وانتقل إلى مجلد Library، ثم ابحث عن المجلد الفرعي Logs يمكنك أيضًا البحث عن ~ / Library / Logs في Finder، لتوجيهك إلى ملفات سجل الدخول مباشرةً.

  2. يمكنك تحديد ملفات السجل الفردية، ثم النقر بالزر الأيمن وتحديد “نقل إلى المهملات”.

  3. علينا أن ننبه إلى وجود بعض السلبيات في هذه الطريقة من استهلاك للوقت وربما يكون الحذف غير مكتمل أوحتى العبث بملفات الكمبيوتر.
    استنادًا إلى الأسباب المذكورة أعلاه، من الأفضل تثبيت أداة مساعدة تسمح لك بسهولة بإزالة ملفات الدخول في ماك وغيرها من الملفات غير المرغوب فيها بنقرات قليلة، هذا ما سنقوم بشرحة في الطريقة التالية.

حذف ملفات الدخول في ماك باستخدام أداة TunesBro CleanGeeker

يعد TunesBro CleanGeeker أحد تطبيقات Mac الرائدة، وواحدةٌ من أفضل ميزاته هي قدرة المستخدم على اختيار ما يجب الاحتفاظ به وما يجب حذفه. بهذه الطريقة لا يتم حذف أي شيء عن طريق الصدفة لأنه سيظهر لك بوضوح ما هي المجلدات التي تحتوي على المعلومات، بالإضافة إلى ذلك، من المفيد العثور على الملفات المكررة وحذفها وملفات اللغة غير المستخدمة والبيانات الأخرى التي تعمل على حجب موارد النظام وإبطاء جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

  • قم بتنزيل TunesBro CleanGeeker من المصدر الرسمي للتأكد من حصولك على نسخة أصلية  وقم بتثبيته على جهاز Mac بالنقر فوق ملف .dmg ونقله إلى مجلد التطبيقات.
  • في واجهة البرنامج الرئيسية، سترى عدة خيارات في اللوحة اليمنى. في علامة التبويب الصفحة الرئيسية، انقر فوق خيار “Junk Scan” للسماح للبرامج بفحص النظام الخاص بك لكافة ملفات البريد غير الهام.
ملفات الدخول في ماك
  • الآن انقر فوق علامة التبويب “تنظيف البريد غير الهام” في العمود الموجود بجواره مباشرةً، ستتمكن من رؤية خيار يسمى “System Log Files”، حدد ذلك  وأي مجموعة أخرى من الملفات غير المرغوب فيها التي تريد تنظيفها معها.
  • يمكنك أيضًا اختيار إلغاء تحديد الملفات أو المجلدات الفردية على اليمين استنادًا إلى ما إذا كنت تريد الاحتفاظ بسجلات معينة أم لا. وأخيرًا، انقر على “حذف”، وسيتم إرسال جميع ملفات سجل النظام التي تم تحديدها إلى سلة المحذوفات.

أخيرًا

هذه طريقة أسهل بكثير للقيام بذلك لأن كل ما يتطلبه الأمر هو بضع نقرات. وبما أنك لست مضطرًا للقيام بذلك يدويًا، فلن تميل إلى تأجيل تنظيف جهاز الكمبيوتر الخاص بك بهذه الطريقة من حين لآخر. سيضمن ذلك تشغيل النظام الخاص بك على المستوى الأمثل، ولا داعي للقلق بشأن أي نوع من الملفات غير المرغوب فيها التي تمنع أي موارد قيمة على كمبيوتر Mac OS X مرة أخرى.1

المراجع