منذ إطلاقه في عام 2009 حصد تطبيق واتساب ملايين المستخدمين، وفي وقتٍ قصيرٍ أصبح واحدًا من أشهر وأكثر تطبيقات المراسلة شيوعًا حول العالم، ويعتبر واتساب تطبيقًا مجانيًّا للمراسلة والمكالمات الصوتيّة ومكالمات الفيديو، فضلًا عن إرسال الصور ومقاطع الصوت والفيديو والمستندات المختلفة. ويتوفّر التطبيق على جميع المنصّات مثل أندرويد ونظام iOS التابع لشركة آيفون وأجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام ويندوز التابع لشركة مايكروسوفت وأجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام Mac. إلا أنه كما غيره من التطبيقات قد يواجه بعض التحديات أو المشكلات أثناء استخدامه. وسنتعرف في مقالنا هذا على مزايا التطبيق وبعض من أبرز وأشيع مشاكل واتساب.

مزايا تطبيق واتساب

لم تأتِ شهرة تطبيق واتساب عن عبثٍ، فبفضل مزاياه المختلفة والتي يتغلّب بها على جميع المنافسين أصبح أشهر تطبيق مراسلة حول العالم، يمكّنك تطبيق واتساب من التواصل مع جميع المستخدمين والذين يستخدمون التطبيق على مختلف المنصّات، ويقدّم تجربةً استثنائيّةً في الدردشة مع إمكانية إرسال الصور والإيموجي والصور المتحركة (GIF)، ومشاركة جهات الاتصال والموقع، وتخصيص الخلفيّة في واجهة الدردشة، وتعيين نغمات مختلفة للإشعارات، بالإضافة إلى ميّزة القصص (Story).

ويوفر التطبيق إمكانيّة إعادة توجيه الرسائل، والبحث عن الكلمات ضمن المحادثة، وإمكانيّة أخذ نسخ احتياطيّة على غوغل درايف. ومن ناحية الأمان، يتمتّع تطبيق واتساب بحمايةٍ كبيرةٍ ونظام تشفير، إذ يعتمد على نظام تشفير (End-to-End Encryption)، وهو طريقةٌ متقدّمةٌ في تشفير الرسائل المرسلة بحيث لا يمكن قراءة أو تتبع الرسائل فتبقى مشفّرةً بين طرفيّ المحادثة.1.

مشاكل تطبيق واتساب

بالرغم من المزايا الكبيرة التي يقدّمها التطبيق، إلا أنّ المستخدمين يواجهون الكثير من المشاكل التقنيّة تحول دون حصولهم على تجربةٍ مثاليّةٍ في استخدام التطبيق، وتدفع الكثيرين للبحث عن بدائلَ له. وفيما يلي أبرز المشاكل المتعلّقة باستخدام التطبيق:

  • تعذّر تثبيت واتساب على هواتف أندرويد

يعاني بعض المستخدمين من مشكلة تحميل التطبيق من متجر غوغل بلاي أو تثبيته من طرفٍ خارجيٍّ، مع أنّ التطبيق متوافقٌ مع نظام أندرويد، ويكمن السبب وراء ذلك بأنّ التطبيق متوافقٌ مع الإصدار 2.1 أو أعلى من نظام التشغيل أندرويد، فإذا كان هاتفك يعمل بنظام تشغيل قديم لن تتمكّن من تثبيت واتساب. وللتحقّق من إصدار نظام التشغيل اذهب إلى الإعدادات ثم ابحث عن خيار “حول الجهاز” الذي يقدم لك معلوماتٍ تفصيليةً عن الإصدار.

  • مشاكل الاتصال بالشبكة

يحتاج تشغيل واتساب إلى الاتصال بشبكة الإنترنت عن طريق بيانات الهاتف أو عن طريق شبكة لاسلكيّة Wi-Fi، لذلك تأكّد من وجود اتصالٍ نشطٍ بالإنترنت، اذهب إلى الإعدادات وانقر فوق “الشبكة اللاسلكيّة والشبكات” وقم بتشغيل بيانات الهاتف أو الشبكة اللاسلكيّة. 2

  • عدم وصول رمز التحقّق

والتي تعتبر من مشاكل واتساب الشائعة جدًا، فبعد قيامك بتثبيت واتساب بشكلٍ سليمٍ، تقوم بتفعيل حسابك وذلك من خلال إدخال رمز التحقّق الذي يقوم واتساب بإرساله عن طريق رسالة نصيّة، في بعض الأحيان لا تصل الرسالة وقد يعود السبب وراء ذلك إلى أنّ الرقم المدخل خاطئ، فتّأكد من إدخال رقمك بشكلٍ صحيحٍ، ويجب اختيار البلد الذي يأتي منه الرقم لا البلد المقيم فيه، وإذا اتّبعت هذه الخطوات ولا تزال تواجه هذه المشكلة، فالجأ لطلب رمز التحقق عن طريق المكالمة الصوتيّة.

ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن تكون بطاقة SIM فعّالة وضمن نطاق تغطية الشبكة، كما تجدر الإشارة إلى أنّه يمكنك استخدام جهاز واحد فقط لكل حساب.

  • عدم ظهور جهات الاتصال في واتساب: يوجد العديد من الأسباب تكمن وراء ذلك، ولحلّ هذه المشكلة تأكّد من التحقّق ممّا يلي:
    • تأكّد من أنّك تملك الأرقام الصحيحة للأشخاص، لأنّ العديد من مستخدمي واتساب يقومون باستخدام رقم خاص لواتساب مختلف عن رقمهم الشخصيّ.
    • تأكد من أنّ الأشخاص الذين لا تظهر أسماؤهم في واتساب يستخدمون التطبيق.
    • قم بتحديث التطبيق إلى آخر إصدارٍ من المتجر الرسميّ.
    • تأكّد من أنّ جهات اتصالك مرئيّةٌ، وذلك بالانتقال إلى خيار جهات الاتصال والضغط على خيارات واختيار جهات الاتصال المراد عرضها، وتحديد خيار الكل.
  • عدم رؤية آخر ظهور

يوفّر واتساب ميزة عرض آخر ظهور لجهة الاتصال، ولكن إذا تعذّر عليك رؤية آخر ظهور فقد يرجع ذلك لعددٍ من الأسباب، فمثلًا إذا قمت بتعطيل ميّزة آخر ظهورٍ لديك فلن تتمكّن من رؤية آخر ظهور لجهات اتصالك، وللتحقّق من ذلك توجّه إلى الإعدادات ثم اختر “الحساب” واضغط على “الخصوصيّة” وتأكّد من حالة آخر ظهور.

أما في حال كنت قد فعّلت خاصيّة آخر ظهور ومع ذلك لا يمكنك رؤية آخر ظهور لعددٍ محدّدٍ من الأشخاص، فذلك يعني أنّهم قد ألغوا تفعيل خاصيّة آخر ظهور أو قاموا بحظرك.

  • مشاكل تشغيل المقاطع الصوتيّة

قد يرتبط حدوث هذه المشكلة بتغطية الجزء العلويّ من هاتفك حيث يوجد حسّاس المسافة، فعند تغطية الحسّاس بوضع الهاتف على أذنك أو بوجود أي شيءٍ يغطّيه، يقوم الجهاز بتشغيل المقاطع الصوتيّة من خلال سماعة الأذن عوضًا عن السماعة الخارجيّة، لذلك احرص على عدم تغطية الحسّاس، وقم برفع مستوى الصوت. 3

  • عدم إمكانيّة البحث ضمن المحادثة: قد تكون هذه المشكلة من مشاكل واتساب الشائعة بين مستخدمي هواتف آيفون، ويمكن حلها ببساطةٍ باتّباع الخطوات التالية:
    • اذهب إلى إعدادات الهاتف.
    • اختر خيار “عام”
    • اضغط على Spotlight Search.
    • قم بتفعيل البحث في واتساب المندرج تحت قائمة نتائج البحث. 4

المراجع