مشروع ستارلينك

الرئيسية » منوعات » تكنولوجيا » مشروع ستارلينك

تعاني معظم المناطق النائية في العالم من انقطاع شبكات الانترنت، وعدم توفر الخدمة بشكل مناسب، مما يجعلهم منقطعين عن باقي العالم. ولذلك، خططت شركة الفضاء العالمية Space X لتوفير الانترنت المجاني (أو ذو تكلفة قليلة تكاد تكون مجانية) لمعظم الأماكن، وعلى رأسهم الأماكن النائيةوذلك من خلال مشروع ستارلينك.

لمن لا يعرف شركة Space X، هي شركة فضاء أمريكية تأسست في عام 2002. تعد هذه الشركة أول شركة خاصة تنجح في إطلاق مركبة فضائية وإعادتها من مدار الأرض. تأسست الشركة على يد إيلون ماسك Elon musk، آملًا بهذه الشركة تثوير صناعة الفضاء.

مشروع ستارلينك
إيلون ماسك، المدير التنفيذي للشركة.

ستارلينك هو اسم شبكة الأقمار الصناعية التي تسعى شركة اسبيس اكس Space X لتوفير الانترنت عن طريقها. بينما تطمح شركة اسبيس اكس أن يصل عدد الأقمار الصناعية إلى 12000 قمر صناعي فيما يسمى بمشروع megaconstellation، يخاف رجال الفضاء ومتابعي الفلك والفضاء من أن يؤثر ضوء كل هذه الأقمار التي ستسبح في الفضاء على رؤية ومتابعة الفلك والسماء.

الخطة المبدئية لمشروع ستارلينك

تم الإعلان عن اقتراح القمر الصناعي لتوفير الإنترنت التابع لشركة Space X في شهر يناير لعام 2015، حيث لم يكن له مسمى وقتها، وبالرغم من ذلك، فقد قال إيلون ماسك Elon Musk، المدير التنفيذي للمشروع، أن الشركة قدمت الوثائق لمنظمين دوليين لتوفير 4000 قمر صناعي ووضعهم في مدار الأرض المنخفض.

أطلقت شركة Space X أول مركبتين اختباريتين لمشروع ستارلينك في عام 2018، اسم هاتين المركبتين كان تن تن أ TinTinA، وتن تن ب TinTinB. وطبقًا للبيانات المبدئية، فقد طلبت الشركة من منظمي المشروع بأن يجعلوا سفنهم تعمل في ارتفاع أقل من المخطط له.

أول 60 قمر صناعي في مشروع ستارلينك، تم إطلاقهم في 23 مايو لعام 2019 م، على ظهر صاروخ فالكون 9 (Falcon 9) التابع لشركة Space X. وصلت الأقمار الصناعية إلى الارتفاع العملي (360 ميل من خط الأفق) لها بنجاح، وهو ارتفاع منخفض بشكل كافي لكي يتم طردهم بعيدا عن الأرض في حال موتهم.

مشروع ستارلينك

كيف تعمل أقمار مشروع ستارلينك

يبلغ حجم القمر الصناعي الواحد في مشروع ستارلينك 227 كيلو جرام، وهو ما يشابه حجم المنضدة. فبدلاً من إرسال إشارات الإنترنت خلال كابلات كهربية، فالإنترنت في الأقمار الصناعية سيعمل عن طريق تركيز المعلومات إشعاعيا في فراغ الفضاء، مما سيجعلها تصل بسرعة أكبر بنسبة 47% من الكابلات الضوئية optical fibre cables.§

تكلفة وأرباح مشروع ستارلينك

قالت شركة Space X أن مشروع ستارلينك سوف يوفر الإنترنت بأسعار زهيدة لعدد كبير من الناس الذي ليس لديهم إنترنت، وكذلك الناس الذين يعانون من خدمة الإنترنت لديهم. كما قال إيلون ماسك أن المشروع سوف يحضر لهم عائد يقدر ب ٣٠ مليار دولار سنوياً، والذي سيكون وقودًا فعالا لتحريك باقي مشاريع الشركة الطامحة.

لا يوجد رقم واضح ومؤكد عن تكلفة مشروع ستارلينك، ولكن من المتوقع أن يتكلف المشروع 10 مليارات ليتم تطويره. يبدو أن الوضع المالي آمن في شركة Space X، ولكن ليس هناك معلومات مؤكدة عن كيفية سير الوضع هناك.§

ما واجهته الأقمار الصناعية المنطلقة

فقدت ثلاثة أقمار صناعية – من ال 60 الذين تم إطلاقهم مؤخراً – اتصالها مع فريق التحكم الأرضي، وسوف يتم إخراجهم من مدارهم عن طريق دفع الجاذبية الأرضية والسحب الجوي لهم، إلى أن يتم حرقهم في الغلاف الجوي.

صرح المدير التنفيذي للشركة أن هناك إمكانية لعدم عمل بعض الأقمار الصناعية، بل يمكن ألا يعملون جميعهم، ولكنهم يبذلون قصارى جهدهم لتنجح العملية. وصرح مصدر مسؤول أن هناك 45 قمر صناعي قد وصلوا لارتفاعهم المطلوب بنجاح، وهناك خمسة آخرين قد بدؤوا في الدوران.§

ومن الخطوات التي تحتسب لنجاح المشروع، أن المدير التنفيذي إيلون ماسك قد صرح في شهر أكتوبر الماضي أنه يتصفح موقع التواصل الاجتماعي تويتر من خلال إنترنت مشروع استارلينك، كما تطلب الشركة إذن اللجنة الفيدرالية للاتصالات، لكي تؤسس 30000 قمر صناعي إضافيين على ال 12000 التي قد تمت الموافقة عليهم بالفعل.

مخاوف رواد الفضاء ومحبي الفلك

هذه الخطوة المتقدمة في مشروع ستارلينك التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة، قد أحدثت قلقا في قلوب رواد الفضاء ومحبيه، حيث أظهر James Lowenthal (أحد رجال الفضاء في جامعة سميث Smith) خوفه بخصوص هذا الأمر، معللًا خوفه بأن هذه الأقمار الصناعية ذات الأعداظ الكبير سوف تحدث تغييرًا كبيرًا في شكل السماء، وستؤثر بالتأكيد على إمكانية رصد الأجسام الفضائية، وهو ما سيؤثر على شغفهم وحبهم للفلك.

ولكي لا نثير الجدل حول هذه النقطة بذكر كلمة الخوف، فإن خوف رجال الفضاء يتمحور حول التشويش على الجسيمات الفضائية وإمكانية رصد الفلك ومكوناته بسبب وجود كميات كبيرة من الأقمار الصناعية في الفضاء تشبه النجوم، فستصبح هناك نجوم تملأ السماء كلما نظروا.§