معلومات عن جزر فرسان

الرئيسية » سياحة » معلومات عن جزر فرسان

عندما نتكلم عن الجزر السياحية حول العالم، يذهب فكرنا مباشرةً إلى الجزر الاستوائية وشبه الاستوائية في المحيط الهادي أو الهندي كجزر المالديف، ولكن هل فكرت يومًا بزيارة جزر البحر الأحمر ـ التي منها جزر فرسان ـ وخوض تجربة تختلف بشكلٍ كبيرٍ عن باقي التجارب التي قد تمر بها في باقي الجزر الاستوائية، سواء من ناحية المناخ، أو طبيعة المنطقة، أو النشاطات.

الموقع الجغرافي لجزر فرسان

يتألف أرخبيل فرسان الواقع ضمن البحر الأحمر من ما يقارب 84 جزيرةً على بعد 50 كيلومترًا من شواطئ مدينة جيزان في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، واتخذ صيادو السمك واللؤلؤ الجزر كمكانٍ للسكن وممارسة مهنهم قبل أن تتحول إلى محميةٍ طبيعيةٍ للغزلان العربية التي يكثر تواجدها في الجزر.

تُعتبر جزر فرسان مقصدًا هامًّا للسياح في شبه الجزيرة العربية، فعلى الرغم من غياب الغطاء الأخضر للجزر وغلبة الطابع الصحراوي على المنطقة، إلا أنّها تتمتع بطقسٍ جميلٍ ومعتدلٍ، بالإضافة إلى شواطئ نظيفةٍ ومياهٍ نقيةٍ ومعالمَ أثريةٍ كثيرةٍ تعود لحضاراتٍ متعددةٍ تعاقبت على الجزر، كما تتميز الجزر بهدوئها وبعدها عن أي مراكزَ سكنيةٍ كبيرةٍ ما يجعلها مكانًا مثاليًّا للهاربين من صخب الحياة اليومية إلى مكانٍ أكثر هدوءًا يمكنهم الاستجمام فيه.

تشرف هيئة الحياة البرية السعودية على محمية جزر فرسان بالكامل، حيث تعتبر الجزر الموطن الرئيسي للغزال العربي، كما تتخذ هذه المحمية كمكانٍ رئيسيٍّ لتكاثر أنواعٍ مختلفةٍ من الطيور المهاجرة، والطيور المحلية التي تعيش على شواطئ الجزيرة وبحارها. §.

كيفية الوصول لجزر فرسان

بإمكان الراغبين في زيارة الجزيرة الوصول إليها عبر العبارة التي تنطلق من مدينة جيزان الموجودة على البر الرئيسي بالمجان، إذ تقوم العبارة بهذه الرحلة مرتين يوميًّا، فتنطلق من مدينة جيزان في الساعة السابعة صباحًا والثالثة والنصف بعد الظهر، ولكن يُفضل التواجد في مكان الانطلاق قبل ساعة من الرحلة للقيام بإجراءات السلامة والتسجيل.

تنطلق العبارات من جزر فرسان نجو جيزان بنفس وقت العبارتين السابقتين، كما يمكن للعبارات نقل السيارات بشكلٍ مجانيٍّ من وإلى الجزر. يجب القدوم إلى مكان الانطلاق قبل ساعتين من السفر في حال أراد المسافر اصطحاب سيارته معه لضمان حجز مكان للسيارة على الرحلة التي تستغرق ما يقارب الساعة، ويجب على المسافرين الأجانب قطع تذاكرهم قبل يومٍ من السفر إلى الجزيرة، كما يجب على المسافر حيازة جواز السفر الخاص به لإكمال أوراق التسجيل عند ركوب العبارة. §.

النشاطات المختلفة على جزر فرسان

  • يمكن لزوار جزر فرسان ممارسة العديد من الأنشطة وفعاليات عديدة كالسباحة في مياه البحر الأحمر، لكن ينحصر وجود الشواطئ التي يمكن السباحة فيها على الجزيرة الرئيسية، حيث تتواجد منطقة السباحة الرئيسية على الجزر بالقرب من مدينة فرسان، وعمومًا، تتميز مياه البحر الأحمر بدرجة حرارتها العالية.
  • يمكن لزوار الجزيرة ممارسة رياضة الغطس، لتَمَتُّع الجزيرة بالعديد من المناطق الغنية بالشعاب المرجانية التي يمكن لمحبي الرياضة استكشافها، إلا أن الجزيرة لا تحتوي على مراكزَ غوصٍ رسمية ومرخصة، لذا يتوجب على محبي هذه الرياضة إحضار معدات خاصة بهم عند قدومهم إلى الجزيرة.
  • زيارة مدينة قصار التراثية التي تتواجد بالقرب من مدينة فرسان أكبر مدينةٍ في الجزر. تتألف هذه المدينة من واحةٍ صغيرةٍ تحتوي على العديد من أشجار النخيل، بينما تخلو بقية مناطق الجزيرة من أي تواجدٍ لهذه الأشجار، ويمكن للسياح الوصول لهذه القرية التاريخية عبر ركوب سيارة أُجرة.
  • الذهاب إلى سوق السمك المتواجد ضمن مدينة فرسان، والتحدث مع السكان المحليين. §.

محمية جزر فرسان

تقع المحمية بشكلٍ كاملٍ ضمن حدود الجزر، بمساحةٍ تفوق 5400 كيلومتر مربع، وتبلغ مساحة اليابسة منها ما يقارب 710 كيلومترًا مربعًا. تختصر محمية جزر فرسان التنوع البيولوجي الموجود في منطقة البحر الأحمر؛ إذ تحتوي المحمية على أكبر تجمعٍ لغزلان الجبل أو ما يعرف بغزال الإدمي في السعودية، كما تضم المحمية أعدادًا كبيرةً من طائر الفلامنجو الكبير، والبجع الرمادي، وطائر أبو ملعقة الأوراسي، والعُقاب النساري، وأفعى الحنش الجزري، والكثير من الثديات والطيور التي تستوطن الجزيرة، وتعتبر من الحيوانات المميِزة لمنطقة البحر الأحمر.

تحتوي الجزر كذلك على أنواعٍ كثيرةٍ من الطيور المهددة بالانقراض كالنورس أبيض العين، وطائر الأحمق البني، وطائر البلشون الكبير وغيرها الكثير. كما تحتوي على أنواعٍ كثيرةٍ من الطيور النادر تواجدها في منطقة الشرق الأوسط كالعقاب المصري، وصقر الغروب. §.