معلومات حول روسيا

الموسوعة » دول وأقاليم » معلومات حول روسيا

تُعرف روسيا رسميًّا باسم الاتحاد الروسي وعاصمتها موسكو، وتمتد على مساحةٍ ضخمةٍ تبلغ حوالي 6612100 ميل مربع، كما تعد أكبر دولةٍ في العالم من حيث المساحة، ويظهر هذا جليًّا في النظرة الأولى إلى الخريطة، حيث تغطي روسيا أكثر من ثُمن مساحة اليابسة المأهولة على كوكب الأرض.

تقع روسيا في أقصى الشمال من العالم في الجزء الشمالي الشرقي من اليابسة الأوراسية، إذ يوجد جزءٌ كبيرٌ منها فوق الدائرة القطبية الشمالية، ومع ذلك، فإن عدد سكّانها صغيرًا نسبيًّا، يعيش معظمهم جنوب خط العرض 60 درجةً، وفي الأجزاء الغربيّة من روسيا بالقرب من موسكو وسانت بطرسبرغ.

الحدود الطبيعية لروسيا

أما عن الحدود الجغرافيّة والطبيعيّة للدولة، فيحدها من الشمال المحيط المتجمد الشمالي، ومن الشرق المحيط الهادئ، ومن الجنوب البحر الأسود وبحر قزوين، كما تشكل جبال الأورال الممتدة من الشمال إلى الجنوب، الحدود الفاصلة بين أوروبا وآسيا، ولهذا السبب، لا نستطيع أن نجزم، هل روسيا دولة أوروبية أم آسيوية؟، فجزءٌ منها يقع في أوروبا، والآخر في القارة الآسيوية!.

أهم المناطق الطبيعية في روسيا

  • تُعرف منطقة روسيا الواقعة شرق جبال الأورال باسم سيبيريا، وهي من أبرد المناطق في العالم، كما تحتوي روسيا بالإضافة لجبال الأورال، على العديد من المناطق الأخرى ذات التضاريس العالية أبرزها جبال القوقاز، التي تشكل الحدود بين روسيا وجنوب غرب آسيا.
  • يُعد نهر الفولجا الروسي، الذي يمر عبر وسط روسيا في بحر قزوين، أطول نهرٍ في القارة الأوروبية ويشكّل معظم غرب روسيا، كما يعتبر النهر أيضًا مصدرًا مهمًّا للري والطاقة الكهرومائية.
  • أما بحيرة بايكال الواقعة في جنوب سيبيريا، فتصنف كأعمق وأكبر بحيرةٍ للمياه العذبة في العالم، وتحتوي حوالي خمس المياه السطحية غير المجمدة في العالم بأسره، ومن الجدير بالذكر أن تلك البحيرة قد تشكلت من حدود صفائح تكتونية متباينة.
  • على الرغم من أن مساحة الأراضي الروسية كبيرةٌ جدًا، إلا أن جزءًا كبيرًا منها لا يصلح للزراعة بسبب البرودة الشديدة، حيث يمكن أن تنخفض درجات الحرارة إلى أقل من 50- درجةً مئويةً أحيانًا، ففي معظم المناطق تكون التربة دائمة التجمد.
  • تهيمن الغابات الصنوبرية المغطاة بالثلوج على منطقة التايغا جنوب التندرا، إذ تحتوي هذه المنطقة من روسيا على أكبر موارد الخشب في العالم، ويوجد جنوب منطقة التايغا مناطق معتدلة من الغابات العريضة الأوراق والسهوب، وهي منطقةٌ من السهول العشبية الخالية من الأشجار.
  • أما عن الموانئ في البلاد، قد تتوقع أن لدى روسيا موانئ واسعة عند النظر إلى الخريطة، وهذا بسبب ساحلها الشرقي الواسع، إلا أنها في الواقع لا تملك إلا عددًا قليلًا نسبيًّا من الموانئ قيد العمل والخالية من الجليد، وأهمها ميناء فلاديفوستوك الواقع في أقصى الطرف الجنوبي الشرقي لروسيا، ويعد أكبر ميناءٍ لروسيا على المحيط الهادئ، أما بالنسبة لبقية مناطق الشرق الأقصى، فهي مغطاةٌ بالجليد على مدار العام ما يجعل النقل البحري والبري أمرًا صعبًا.

المناخ الروسي

يمتاز مناخ روسيا بوجود فصلين فقط هما الشتاء والصيف، أما الربيع والخريف، فهما فتراتٌ قصيرةٌ من التغيير السريع بين الصيف والشتاء، إذ يتأثر المناخ بشكلٍ عام بعددٍ من العوامل الرئيسية، أهمها موقع المنطقة بالنسبة لدرجات العرض، فبعدها عن خط الاستواء باتجاه الشمال يجعل من مناخها مناخًا باردًا، كما يتأثر مناخ روسيا بموقعها القاري في المناطق البعيدة عن المسطحات المائيّة، إذ تتعرض تلك المناطق للكثير من التقلبات الشديدة في درجة الحرارة بسبب الهواء الجاف. من المعروف أيضًا أن الماء يساعد في تنظيم درجة حرارة الهواء ويساهم كثيرًا في امتصاص وتعديل الحرارة، لذلك نجد أن المناطق البعيدة عن الماء في فصل الشتاء شديدة البرودة، وشديدة الحرارة في فصل الصيف مع هطول القليل من الأمطار.

بالإضافة إلى العوامل السابقة، يلعب موقع روسيا المرتفع أيضًا دورًا مهمًّا في المناخ، كما ينتج عن الحجم الهائل للبلاد، هيمنة الأنظمة القاريّة، وتمنع الحواجز الجبليّة الكبيرة في الجنوب والشرق دخول التأثيرات الجويّة من المحيطين الهندي والهادئ، لكن غياب الجبال على الجانبين الغربي والشمالي، يترك البلاد منفتحةً على تأثيرات المحيط الأطلسي والقطب الشمالي.§ §.

حقائق ومعلومات مثيرة عن روسيا

  • تملك روسيا أطول خط أنابيب في العالم: يعتبر خط الأنابيب الروسي من أكبر شبكات النفط في العالم، حيث يدور حول الكرة الأرضية ست مراتٍ.
  • روسيا وأمريكا أقرب مما تعتقد: بالنظر إلى خريطة العالم، تبدو روسيا وأمريكا بعيدتين تمامًا عن بعضهما البعض، إلا أن الخرائط مسطحة والأرض مستديرة، مما يعني أنه عندما تمتد روسيا بعيدًا عن الجانب الشرقي من الخريطة، فإنها تنحني لتلتقي بالطرف الغربي من أمريكا، إذ تفصل بين روسيا وأمريكا مسافة 4 كيلومترات فقط.
  • اشترت أمريكا ألاسكا من روسيا: في 30 مارس من عام 1867، اشترت الولايات المتحدة ولاية ألاسكا من الإمبراطورية الروسية مقابل 7.2 مليون دولار!.
  • متوسط ​​العمر في روسيا أقل مما تعتقد: يبلغ متوسط ​​العمر للرجل في روسيا 59 عامًا، بينما يبلغ متوسط ​​العمر عند النساء 73 عامًا.
  • فرض ضريبة على من يملك لحية: في عهد بطرس الأكبر، تم فرض ضريبةٍ على أي شخصٍ له لحية، كما فوّض القيصر الشرطة لحلق لحى أولئك الذين رفضوا دفع الضريبة، بالقوة.
  • لديهم الكثير من الأسلحة النووية: يمتلك الاتحاد الروسي أكثر من 8400 سلاح نووي، وهو عددٌ كبيرٌ بالمقارنة مع الولايات المتحدة أو فرنسا مثلًا.
  • لديهم نظام مترو ضخم: أكثر من 9 ملايين مسافر يركبون المترو كل يومٍ في موسكو، وهذا رقمٌ كبيرٌ بالنسبة لركاب لندن ونيويورك مجتمعين.
  • أطلق الروس أول قمر صناعي: كانت روسيا أول دولةٍ تطلق قمرًا صناعيًّا إلى الفضاء، حيث أطلق عليه اسم “سبوتنيك” أو “ساتلايت -1″، وأطلقته روسيا في المدار في الرابع من أكتوبر 1957.
  • تملك روسيا أطول سكّة حديد في العالم: تمتد خطوط السكك الحديدية العابرة لسيبيريا على طول البلاد تقريبًا، وهذا ما يجعلها أطول خط سكة حديدٍ في العالم، إذ تغادر موسكو ثم تعبر إلى آسيا، وتشق طريقها إلى ميناء فلاديفوستوك في المحيط الهادئ حيث تصل إلى نهايتها، فستستغرق هذه الرحلة بدون توقف 152 ساعةً و27 دقيقةً لإكمالها، أي ما يقارب أسبوع كامل.
  • لدى روسيا أكبر بحيرة للمياه العذبة من حيث الحجم في العالم: وهي بحيرة بايكال، إذ تحتوي هذه البحيرة على 22-23% من مجموع المياه السطحية العذبة في أنحاء العالم، كما يصل عمقها الأقصى إلى 1642 مترًا (أعمق من أعلى مبنى في العالم)، وهي أقدم بحيرةٍ في العالم.
  • يعد نظام مترو الأنفاق في موسكو أحد أجمل أنظمة مترو الأنفاق في العالم ومن المتوقع أن يكون رابع أطول شبكة في العالم: تحت طرق موسكو هناك عالمٌ آخر من الهندسة المعمارية الرائعة وهو مترو موسكو، حيث التماثيل والفسيفساء والجداريات الملفتة. يعد مترو أنفاق موسكو أحد أكثر أنظمة النقل تطورًا، فعندما بدأ العمل لأول مرةٍ في 15 مايو 1935، كان طول الشبكة بأكملها سبعة أميالٍ فيها 11 محطةً تمتد جميعها في خطٍ واحدٍ، أما الآن فلديها 200 محطةٍ، وتتوسع بسرعةٍ كبيرةٍ بحيث سيكون هناك 35 محطةً جديدةً و75 ميلًا من المسار خلال السنوات الثلاث المقبلة، ما يجعلها رابع أطول محطةٍ في العالم.
  • تعد القيادة بسيارة متسخة مخالفة إجرامية: تنص قوانين القيادة الروسية على أنه من غير القانوني القيادة بسيارةٍ غير نظيفةٍ، فالسيارة المتسخة تعتبر غير قانونيةٍ، ويجب على السائق دفع غرامةٍ خاصةٍ إذا كانت لوحات الترخيص مغبرةً أو موحلةً.
  • هناك ما لا يقل عن 15 مدينة سرية في روسيا، أسماؤها ومواقعها غير معروفة: المدينة المغلقة في روسيا هي منطقةٌ محظورةٌ حيث لا يمكن دخولها إلا لأشخاصٍ محددين، إذ قد تكون مؤسسةً عسكريةً أو علميةً أو نوويةً أو منطقةً حدوديةً.
  • هناك بعض الأشياء والمحظورات الغريبة التي قد لا يعرفها إلا الروس: فهناك العديد من الموروثات التي يآمن بها معظم الروس، والتي تعد من المحظورات وتجلب الحظ السيء، فيعتقدون مثلًا أنه يمكن للأطفال أو المتزوجين فقط الجلوس على زاوية الطاولة، أما إذا جلس شخصٌ غير متزوجٍ على حافة الطاولة، فإنه لن يتزوج قبل 7 سنواتٍ.
  • من الخرافات الروسية، أنه وفي المناسبات، على المرء أن ينتبه إلى عدد الزهور في الباقة، لأن الباقات ذات الأعداد الزوجية من الزهور مخصصة للجنازات فقط، لذا يجب تقديم الزهور ذات الأرقام الفردية في المناسبات السعيدة، كما أنه إذا قام شخصٌ ما بالتصفير داخل المنزل فسيؤدي هذا لانهيارٍ ماليٍّ في ذلك المنزل.§ §.