معلومات عن قارة استراليا

الموسوعة » قارات » معلومات عن قارة استراليا

أصغر قارة في العالم هي قارة استراليا وهي جزءٌ من قارة أوقيانوسيا، التي تتكون من آلاف الجُزُر. تحيط بها ثلاثة محيطاتٍ وهي المحيط الهندي والجنوبي والهادئ. تبلغ مساحة أوقيانوسيا حوالي 8525989 كيلومتر مربع، تطغى دولة استراليا على أوقيانوسيا، الكتلتان الأرضيتان الأخريان في أوقيانوسيا هما القارة الصغيرة في زيلانديا، والتي تشمل دولة نيوزيلندا، والنصف الشرقي من جزيرة غينيا الجديدة وهي دولة بابوا غينيا الجديدة، كما وتشمل أوقيانوسيا أيضًا ثلاث مناطقَ من الجزر: ميلانيزيا وميكرونيزيا وبولينيزيا. لنتعرف أكثر إلى بعض المعلومات عن قارة استراليا.

جُزُر أوقيانوسيا

يمكن تقسيم أوقيانوسيا إلى ثلاث مجموعاتٍ من الجزر: الجزر القارية، والجزر العالية، والجزر المنخفضة، تشكَلت كل مجموعةٍ منها بطرقٍ مختلفةٍ ومن موادٍّ مختلفةٍ:

الجزر القارية

تتكون من استراليا، زيلانديا وغينيا الجديدة، كانت الجزر القارية مرتبطةً بالقارات قبل عزلها نتيجة تغيرات مستوى سطح البحر، والنشاط التكتوني (يشير النشاط التكتوني إلى حركة وتصادم أقسام أو صفائح مختلفة من قشرة الأرض).

تشترك هذه المناطق الثلاث بعددٍ من المزايا حيث تحتوي على سلاسلَ جبليةٍ أو مرتفعاتٍ وهي (سلسلة التقسيم الجبلية العظمى في استراليا، وهضبة الجزيرة الشمالية البركانية، وسلسلة جبال الألب الجنوبية في نيوزيلندا، ومرتفعات غينيا الجديدة في بابوا غينيا الجديدة). هذه المرتفعات عبارة عن جبالٍ التوائيةٍ، تشكلت عندما انضغطت الصفائح التكتونية لتدفع قشرة الأرض نحو الأعلى، ورغم وجود هذه الميزات الطبيعية المشتركة، إلا أن لكل منطقةٍ خصائصَ تميزها:

  • تهيمن على استراليا منطقة من الصحاري والأراضي شبه القاحلة النائية، وتشكلت نتيجة السهول الداخلية الكبيرة للقارة، وموقعها على طول مدار الجدي الجاف، وقربها من الرياح الباردة الجافة الجنوبية.
  • الأنهار الجليدية في نيوزيلندا هي نتيجة لارتفاع الجزر وقربها من الرياح الباردة الرطبة.
  • الغابات المطيرة الجبلية في بابوا غينيا الجديدة، هي نتيجة لارتفاع الجزيرة، وقربها من الرياح المدارية المحملة بالرطوبة، وموقعها أسفل خط الاستواء الدافئ.

الجزر المرتفعة

جزرٌ بركانيةٌ تشكلت نتيجة النشاط البركاني، تبدأ الانفجارات البركانية تحت الماء، تتبرد الصهارة الساخنة وتتصلب في مياه المحيط، ومع مرور الوقت تنشأ جزرٌ ذات قممٍ مركزيةٍ شديدة الانحدار، ولذلك سميت “الجزر العالية”. تحتوي منطقة ميلانيزيا الجزرية على العديد من الجزر المرتفعة، تشمل الجبال البركانية المهمة في ميلانيزيا جبل تومانيفي في فيجي، وجبل لامينغتون في بابوا غينيا الجديدة؛ وجبل ياصور في فانواتو.

الجزر المنخفضة

وهي الجزر المرجانية، تشكلت من الهياكل العظمية والأجسام الحية لحيواناتٍ بحريةٍ صغيرة تسمى الشعاب المرجانية. وسميت بالمنخفضة لأنها بالكاد تصل فوق مستوى سطح البحر.

تهيمن الجزر المنخفضة على جزيرتي ميكرونيزيا وبولينيزيا. تتكون جزر كواجالين أتول في جزر مارشال، من 97 جزيرةً، وجزيرة صغيرة تحيط بأحد أكبر البحيرات في العالم، بمساحة 2173 كيلومتر مربع، تتكون دولة كيريباتي من 32 جزيرةً مرجانيةً وجزيرة منفردة موزعة على 3.5 مليون كيلومتر مربع من المحيط الهادئ.§.

مناخ قارة استراليا

جزر أوقيانوسيا الواقعة عند خط الاستواء (15 درجةً شمالًا أو جنوبًا) دافئة ورطبة معظم العام. في حين أن المنتشرة على طول مدار الجدي، أجواؤها أكثر موسمية. يبلغ متوسط درجة الحرارة في استراليا، 12.9 درجةً مئويةً، مع انخفاض هطول الأمطار والرطوبة في معظم أنحاء استراليا، ودرجات حرارة الشتاء بالكاد تنخفض إلى ما دون درجة التجمد، فالمناخ معتدلٌ إلى حدٍّ ما، أما المناطق الداخلية تميل نحو الجفاف وصيفها شديد الحرارة.

أما في نيوزيلاندا، فيتأثر المناخ العام بسمتين جغرافيتين رئيسيتين: الجبال والمحيط، تتمتع المناطق الشمالية بمناخٍ معتدلٍ، إلا أن الطقس يمكن أن يتغير بسرعةٍ في جميع أنحاء البلاد مع حركة الجبهات الهوائية، والأعاصير الاستوائية عبر هذه المنطقة من جنوب المحيط الهادئ بشكلٍ متكررٍ.§.

حقائق عن استراليا وأوقيانوسيا

  • يوجد في قارة أوقيانوسيا 14 دولةً مستقلةً، أكبر دولة ذات سيادةٍ فيها هي استراليا، وتحتل حوالي 86٪ من إجمالي مساحتها. كما تضم 12 إقليم ما وراء البحار ( أقاليم غير مستقلةٍ أو ليست ذات سيادةٍ على أراضيها).§.
  • دولة ناورو (Nauru)، أصغر دولة مستقلة في القارة، وهي صغيرةٌ جدًا لدرجة أنك تحتاج إلى أقل من ساعةٍ للقيادة حولها، وليس لهذه الدولة الجزرية الصغيرة عاصمة، مما يجعلها فريدةً من نوعها في العالم.
  • يبلغ ارتفاع جبل جايا بونشاك (Puncak Jaya) في جزيرة غينيا الجديدة 4884 مترًا، وهو أعلى جبل في أوقيانوسيا، وواحد من القمم السبع على الأرض.
  • الحاجز المرجاني العظيم قبالة ساحل كوينزلاند في استراليا، هو أكبر نظام شعاب مرجانية في العالم، واحد من عجائب الدنيا السبع في العالم الطبيعي، يتكون من أكثر من 2900 نوعٍ من الشعاب المرجانية الفردية و900 جزيرةٍ، ويمتد لأكثر من 2300 كم، وهو الأعجوبة الوحيدة على الأرض، والتي يمكن رؤيتها من الفضاء.
الحاجز المرجاني العظيم في استراليا
الحاجز المرجاني العظيم في استراليا
  • ملايين السنين من العزلة منذ انفصال استراليا عن القارات الأخرى، كانت كفيلةً بوجود مجموعةٍ فريدةٍ من الثدييات فيها، ومنها الكظاميات (Monotremes)، هي فئةٌ من الحيوانات الثديية البيوضة (التي تضع البيض أو تتكاثر بالبيض)، ولكنها ترضع أطفالها الحليب، يوجد خمسة أنواعٍ حية منها، تعيش في استراليا وغينيا الجديدة.§.
نوع من الكظاميات (Monotremes)
نوع من الكظاميات (Monotremes)

أوقيانوسيا أم استراليا.. هل استراليا قارة؟

تعرف القارة بأنها “منطقةٌ مستمرةٌ كبيرة من اليابسة على الأرض”، وهذا يجعل من السهل فهم تعريف أمريكا الشمالية على أنها قارةٌ، وكذلك أمريكا الجنوبية وأفريقيا، ولكنه يجعل الأمر أكثر إرباكًا عند الحديث عن استراليا.

صاغ الجغرافيون مصطلح أوقيانوسيا اعترافًا منهم بالتناقض بين تعريف القارة ووجود قارة استراليا، ناهيك عن وجود العديد من البلدان والجزر المحيطة بها، والتي كانت بحاجةٍ إلى منطقةٍ قاريةٍ أكثر تحديدًا.

من جهةٍ أخرى، يجادل الكثيرون بأن أوقيانوسيا لا تلبي تعريف القارة، إذ أنها بنيةٌ اصطناعيةٌ تم اعتمادها لتكون قادرةً على احتواء مجموعة كبيرة من الدول الجزرية تحت عنوانٍ واحدٍ يستند فقط إلى الموقع الجغرافي، لأنها ليست كتلةً أرضيةً واحدةً.

لا يوجد حتى الآن اتفاقٌ مؤكدٌ حول ما إذا كانت استراليا قارةً أم دولةً، ومع ذلك، هنالك اتفاقٌ على وجود منطقة أوقيانوسيا، ودولة استراليا والتي هي جزءٌ من قارة استراليا، وبمجموعهما يشكلان جزءًا من منطقة أوقيانوسيا.§.