معلومات عن هونغ كونغ

الموسوعة » رحلات حول العالم » معلومات عن هونغ كونغ

هل زرت هونغ كونغ من قبل؟ هل سمعت عن روعة هذه المدينة أو فكرت لمرةٍ أن ترى صورًا لها وتستكشف خفاياها وجمالها؟ لا تبحث كثيرًا فسيغنيك هذا المقال عن البحث المتعدد، وسيشبع فضولك كذلك.

هونغ كونغ جغرافيًا

تقع هونغ كونغ (Hong Kong) في شرق قارة آسيا وجنوب شرق جمهورية الصين الشعبية، ويبلغ عدد سكانها 7455564 نسمة، وتعتبر من المدن التي تحتوي على كثافةٍ سكانيةٍ عاليةٍ، أما مساحتها الكلّيّة فتبلغ 1063 ميلًا مربعًا، في حين تقع جزيرة هونغ كونغ وشبه جزيرة كولون (Kowloon Peninsula) في الجنوب، والتي تعد جزءًا من البر الرئيسي لهونغ كونغ، كما يقع نهر اللؤلؤ (Pearl River) في الجنوب.§.

المناخ وأنسب الأوقات لزيارة هونغ كونغ

لنلقي نظرةً على مناخ هونغ كونغ لمعرفة نوع الملابس التي من المفترض أن نحملها معنا في حال زرنا هذه المدينة الرائعة. حسنًا، إنّ مناخها شبه استوائي، إذ تتأثر برياحٍ موسميةٍ، وتتمتع بشتاءٍ معتدلٍ وجافٍّ وصيفٍ حارٍّ ورطبٍ.

أشدّ الأوقات فيها حرًّا هي من منتصف أيار الى أوائل أيلول، حيث قد تصل درجات الحرارة إلى 33 درجةً مئويةً، أما أبرد الأوقات، فهي من منتصف كانون الأول إلى شباط، حيث قد تنخفض درجات الحرارة إلى 10 درجات مئوية، ويبلغ معدل هطول الأمطار 2.4 مترًا، وإنّ أكثر الشهور رطوبةً هو شهر آب، وأكثرها جفافًا هو كانون الثاني.

أنسب الأوقات لزيارة هونغ كونغ بالنسبة لدرجات الحرارة والطقس هي بين تشرين الأول وكانون الأول، عندما يكون الجو مشمسًا وباردًا وممتعًا. أما بالنسبة لمهرجانات هونغ كونغ فهي في كانون الثاني وشباط، ففي هذين الشهرين يمكنك رؤية أكثر المهرجانات روعةً كمهرجان الربيع ومهرجان المصابيح، أما أفضل وقت للتسوّقٍ، فهو في تخفيضات الشتاء من كانون الأول إلى شباط وتخفيضات الصيف من تموز إلى أيلول.§.

السياحة في هونغ كونغ

ترحب هذه المدينة بالوافدين الجدد وتنقسم سياحيًّا إلى منطقتين رئيسيتين؛ جزيرة هونغ كونغ إلى الجنوب، وشبه جزيرة كولون إلى الشمال، ويمر ميناء فيكتوريا في الوسط. على كلا الجانبين مجموعة ساحرة من المباني الشاهقة تجذب المصورين وعشاق الهندسة المعمارية من جميع أنحاء العالم.

شبه جزيرة ساي كونغ

شبه جزيرة ساي كونغ

شبه جزيرة ساي كونغ (Sai Kung Peninsula) هي منطقةٌ ريفيةٌ نائيةٌ، وواحدة من أكثر الأماكن المحبوبة في هونغ كونغ، ويطلق عليها تسمية الرئة الخضراء للمدينة، وهي مكانٌ رائعٌ للمشي الطويل واصطياد الأسماك.§.

جبل فيكتوريا (Victoria Peak)

جبل فيكتوريا (Victoria Peak)

أعلى إطلالة على جزيرة هونغ كونغ ويبلغ ارتفاعه 552 م، وهو واحد من أهم مناطق الجذب في هونغ كونغ، وإنّ أكثر طريقة شائعة للصعود إلى هذا المكان المغطى بالخضرة هو سكة حديد Peak Tram، والتي يبلغ عمرها حوالي 125 عامًا. تنتهي هذه السكة عند برج بيك (Peak Tower)، حيث يمكنك الدفع لقاء الوصول إلى سطح المراقبة في الأعلى، ويمكنك ببساطةٍ بدلًا من ذلك التسلق إلى الطابق العلوي من مركز التسوق المجاور (Peak Gallerie)، وستحصل على نفس المناظر دون أن تدفع أيّ شيءٍ. ليس هذا فقط بل ستجد أشياء أخرى كثيرة ممتعة يمكنك فعلها عند زيارتك لهذا الجبل الرائع.

سوق تيمبل ستريت (Temple Street)

سوق تيمبل ستريت (Temple Street)

هو سوق ليلي يفتح يوميًّا في المساء بين الساعة 6 و11 ليلًا، ومن الممتع أن تذهب وتعيش جو هذا السوق من مساومةٍ على الملابس الرخيصة، ورؤية العرافين الذين يتجمعون عادةً في منتصف هذا السوق ليخبروك بمستقبلك من خلال قراءة كف يدك أو النظر إلى وجهك، والتنبؤ من خلال معرفة تاريخ ميلادك، أو معرفة مدى ما تتمتع به من حظٍّ من خلال طائر مدرب ينتقي لك بطاقات الحظ، وإذا كنت فعلًا من الناس المحظوظين فسترى مغنيةً كاتونيةً تقوم بعرضٍ غنائيٍّ قصيرٍ في أروقة هذا السوق.

القطار ذو الطابقين

قطار هونغ كونغ ذو الطابقين

أقدم سكك حديدية في هونغ كونغ وقد كانت هذه القطارات القديمة ذات الطابقين التي تقطع الشاطئ الشمالي لهونغ كونغ جزءًا من المناظر الطبيعية في المدينة منذ عدة عقود. قد لا تكون أسرع طريقة للتنقل، لكنها بلا شك مسلية وطريقة رائعة لاستكشاف المدينة، وإنّ أطول رحلة يمكنك القيام بها بالقطار هي ساعة ونصف.

حديقة هونغ كونغ

متنزّه هونغ كونغ

خذ قسطًا من الراحة والاسترخاء في هذه الحديقة الجميلة المتوضعة في مركز المدينة بين الفنادق العالية جدًا والمصارف من جهةٍ، والجبال المكسوة بالأخضر من جهةٍ أخرى. مساحتها 8 هكتارات، وهي من أهم المناطق الخضراء التي تجذب للسياح في هونغ كونغ.

سترى فيها الكثير من أحواض الزهور الرائعة المحيطة ببحيرةٍ اصطناعيةٍ في وسط الحديقة، حيث تغذى هذه البحيرة بشلالاتٍ متتاليةٍ ومظللةٍ بالأشجار، ولا ننسى النافورة، حيث يمكنك الجلوس والتمتع بمنظر الماء يرش في كل مكانٍ، وأخيرًا يمكنك أن تتمشى عبر ممشى إدوارد يودي إفياري (Edward Youde Aviary) في جنوب المنتزه حيث يوجد 90 نوعًا من الطيور في ممرٍّ خشبيٍّ مرتفعٍ.§.