أصبح الإنترنت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية والعملية حيث تسهل الاتصالات الكثير من الأعمال في المنزل والعمل، لذلك يسبب انقطاع هذه الخدمة أو توقفها عن العمل إزعاجًا كبيرًا. سنتطرق في هذه المقالة إلى بعض المشاكل التي قد تنشأ و معوقات الاتصال الفعال بالإنترنت وبعض الطرق البسيطة لحلها.

وعلى الرغم من عدم إمكانية معالجة بعض مشكلات الاتصال بالشبكة إلا من قبل مزود خدمة الإنترنت (ISP’s)، فهناك العديد من الخطوات التي يمكننا اتخاذها لحل تلك المشكلات وإزالة معوقات الاتصال الفعال قبل الاتصال بمزود الخدمة.1

حلول ممكنة لتفعيل الاتصال

  • التأكد من سلامة التوصيلات والكابلات

بدايةً وقبل الغوص في تفاصيل مشكلة انقطاع الإنترنت، تأكد من فحص التوصيلات بشكلٍ جيد فقد يكون الخلل بعدم وصل كبل الطاقة جيدًا أو ربما تفلت كبل الشبكة Ethernet من المقبس، مما تسبب في حدوث المشكلة.2

معوقات الاتصال الفعال
  • مفتاح تشغيل ال WiFi

تحوي الحواسيب المحمولة مفتاح خاص لتشغيل وإيقاف الشبكة اللاسلكية WI -FI، فإذا ضغطت هذا المفتاح عن طريق الخطأ ستفقد الاتصال بالشبكة، لذلك من الضروري تفقد هذا المفتاح أيضًا (قد تضطر إلى الضغط على المفتاح Fn والمفتاح Wi-Fi معًا).

معوقات الاتصال الفعال

تجاوز هذه الخطوة في حال كنت تستخدم حاسوبًا مكتبيًا Desktop.

  • إعادة تشغيل الحاسوب

قد يبدو هذا اقتراحًا غير مفيد، ولكن أثبتت عملية إعادة التشغيل أنها الحل للعديد من المشكلات التي يمكن أن نواجهها خلال استخدامنا للحاسوب في أعمالنا اليومية ومن ضمنها معوقات الاتصال الفعال .

تمسح عملية إعادة التشغيل الإعدادات السيئة التي قد تكون سبب المشكلة ويقلع الجهاز من جديد بإعدادات سليمة.

معوقات الاتصال الفعال
  • إعادة تشغيل الموجه Router

أعد تشغيل موجه الإنترنت وذلك بفصل كابلات التغذية عن مصدر الطاقة ثم الانتظار لبضع ثواني وتوصيلها من جديد.

معوقات الاتصال الفعال

كما في حالة إعادة تشغيل الحاسوب تشكل هذه العملية حلًا للعديد من مشاكل الإنترنت البسيطة.

  • تغيير الحاسوب أو موقع الويب الذي نتصل به

أحيانًا قد تكون المشكلة في موقع الويب الذي نحاول الاتصال به أو ربما في جهاز الحاسوب الذي نستخدمه (أو ربما هاتفك الذكي)، لذلك من المفيد محاولة الاتصال بموقع ويب مختلف أو تغيير جهاز الحاسوب (أسأل من حولك هل يعانون من مشاكل في الاتصال).3

معوقات الاتصال الفعال

  • مشاكل المكان والتوجيه

قد تنشأ معوقات الاتصال الفعال في بعض الأحيان من بُعد الحاسوب أو الهاتف الذكي عن الموجه أو وجود عوائق فيزيائية بينهما، لذلك تأكد من أن لديك رؤية واضحة بينك وبين الموجه.

أفضل طريقة لضمان اتصال إنترنت سليم ومتناسق هي تقليل عدد العقبات بين الجهاز المتصل بالإنترنت و الموجه.

معوقات الاتصال الفعال
  • مسح معلومات التخزين المؤقت عن طرق إعادة ضبط مصنع Perform a soft reset

في حال لم تعمل الحلول السابقة نقوم بتصفير Reset الموجه وذلك بالضغط المستمر لفترة بسيطة على مفتاح الطاقة.

تؤدي عملية التصفير الناعم إلى مسح معلومات التخزين المؤقت في المودم والتي قد تكون سببًا للمشكلة.

  • إعادة ضبط المصنع القسرية Perform a hard reset on

تؤدي إعادة ضبط المصنع القسرية للموجه إلى فقدان جميع إعدادات الشبكة، والعودة لإعدادات المصنع (بما في ذلك اسم شبكة وكلمة المرور).

لتصفير الموجه بشكل خشن نضغط مع الاستمرار على مفتاح Reset الموجود في الجزء الخلفي للمودم لمدة 30 ثانية تقريبًا، بعدها نعيد الاتصال بالشبكة الجديدة التي تحمل اسم المصنع وكلمة مرور مؤلفة من أربع أو خمس محارف متشابهة مثل 00000 أو 11111 أو غيرها، يمكن معرفة كلمة المرور الافتراضية من دليل الاستخدام الخاص بالموجه.

معوقات الاتصال الفعال
  • الكثير من المستخدمين

من المحتمل أن تكون كل إعدادات الاتصال تعمل بشكل صحيح، ولكن هناك تطبيق على الحاسوب أو ربما شخص آخر في المنزل يستخدم كل النطاق الترددي للشبكة، للتحقق من ذلك نفتح إدارة المهام عبر الضغط على المفاتيح Ctrl + Shift + Esc ثم النقر فوق عمود الشبكة لمراقبة النشاطات على الشبكة.

معوقات الاتصال الفعال

في حال وجدت تطبيقًا ما يقوم بتحميل ملفات كبيرة الحجم قم بإلغاء التنزيل لعودة الاتصال من جديد.

أخيرًا في حال فشلت كل الإجراءات السابقة في تجاوز معوقات الاتصال الفعال ، اتصل بمزود خدمة الإنترنت للتحقق مما إذا كنت تعاني من انقطاع الخدمة بسبب الرسوم أو أي خلل متعلق بالمزود وليس الزبون.4

المراجع