مقارنة بين تطبيق سيجنال Signal وتطبيق واتساب

الموسوعة » تطبيقات » مقارنة بين تطبيق سيجنال Signal وتطبيق واتساب

يُعد تطبيق سيجنال وتطبيق واتساب من أبرز تطبيقات الدردشة والتواصل الاجتماعي حول العالم. سنوضّح عبر مقالنا هذا في مقارنةٍ بين تطبيق سيجنال وتطبيق واتساب أهم الفروقات والاختلافات فيما بينهما.

تخوف المستخدمون في عام 2014 من استحواذ شركة فيسبوك سيئة السمعة على واحدٍ من أكبر تطبيقات الدردشة والتواصل الاجتماعي في العالم، وهو واتساب بمبلغ فاق الـ 16 مليار دولار في وقتها، حيث تخوف المستخدمون من استخدام الشركة بياناتهم ومعلوماتهم الموجودة ضمن سيرفرات واتساب لأغراضٍ خاصةٍ بشركة فيسبوك، ما دفع الكثير من الشركات التي تؤمن وتدافع عن خصوصية المستخدمين وبياناتهم لإنشاء تطبيقاتٍ منافسة لواتساب تقدم ذات الخدمات أو على الأقل خدمات مشابهة وبمستوى أمانٍ أعلى، ومن هذه التطبيقات تطبيق سيجنال Signal.

سنستعرض مزايا كل تطبيقٍ والإيجابيات والسلبيات التي يشتمل عليها، وسنورد خلالها مقارنةً بين تطبيق سيجنال وتطبيق واتساب من نواحٍ مختلفة.

مزايا تطبيق سيجنال Signal

  • التطبيق آمن بشكل كبير: تقدم بعض التطبيقات المشابهة لـ signal خدمات تشفير البيانات والمعلومات، مثل خدمات واتساب التابعة لشركة Facebook وخدمة الرسائل من Apple، بينما لا تقوم باقي التطبيقات مثل خدمة Messenger من Facebbok أو تطبيق الرسائل Hangouts من Google بعمليات التشفير اللازمة، ما يجعل ببيانات المستخدم وخصوصيته في خطرٍ، إلا أن تطبيق Signal يتفوق على هذه التطبيقات بقيامه بتشفير كافة المعلومات المتعلقة بالرسائل مثل هوية من أرسلها، أي أن محتوى الرسالة ومرسلها وكافة المعلومات عنها بأمانٍ تامٍّ ولا يمكن لأحد الوصول إليها إلا من أرسلت إليه الرسالة.
  • تطبيق سيجنال signal مفتوح المصدر، يشجع كون تطبيق signal من البرمجيات مفتوحة المصدر المستخدم على الثقة بكل ما تدعيه الشركة المطورة من مزايا الأمان، حيث تسمح طبيعة التطبيق لأي شخصٍ في العالم لديه الخلفية التكنولوجية الكافية بالدخول لمصدر التطبيق، والتأكد من درجة الأمان والتشفير التي يطبقها على البيانات المرسلة عبره.
  • و من خلال مقارنة بين تطبيق سيجنال وتطبيق واتساب نلاحظ أيضًا أن تطبيق سيجنال يتميز بكونه يتبع لشركةٍ لا تهدف للربح (مؤسسة غير ربحيةٍ)، حيث يقول مطورو التطبيق أن هدفهم من إنشائه هو تأمين خصوصية المستخدمين بالدرجة الأولى من المتطفلين أو الشركات التي ترغب بالوصول لهذه البيانات والمعلومات. §
  • الحذف الذاتي للرسائل: يقدم التطبيق ميزةً تسمح للمستخدم بحذف رسالةٍ أو مجموعةٍ من الرسائل بشكلٍ كليٍّ بعد وصولها لصندوق البريد الخاص بالمستقبل بخمس دقائقَ، لا يمكن للطرف المستقبل القيام باستعادة الرسالة المحذوفة تلقائيًّا حتى لو لم يتمكن من قراءتها خلال الدقائق الخمس، تُعد هذه الميزة جوهريةً عند إجراء مقارنة بين تطبيق سيجنال وتطبيق واتساب.
  • ميزة أمان الشاشة: يمكن للمستخدم تفعيل هذه الميزة من اعدادات التطبيق، هذه الميزة تمنع باقي التطبيقات المثبتة على الجهاز من الدخول الى التطبيق لأخذ صورة عن الشاشة قد تتضمن أجزاءًا من محادثاتٍ أو معلوماتٍ شخصية بالمستخدم، لتوفير أكبر حماية ممكنة له.
  • تشفير الاتصالات الصوتية: وهي من الميزات المهمة عند القيام بمقارنة بين تطبيق سيجنال وتطبيق واتساب، حيث يقوم تطبيق سيجنال عند إجراء أي اتصالٍ هاتفيٍّ صوتيٍّ بإنشاء رقمٍ عشوائيٍّ لا يمكن لأي أحدٍ معرفته، ثم يتم تحويل هذا الرمز إلى كلمتين تظهران على شاشتي الجوال لطرفي المكالمة ليقوما بالتأكد من تطابق الكلمتين مع بعضهما، في حال تطابقت الكلمتان فالاتصال آمنٌ، وإن لم تتطابق فالأفضل عادةً الاتصال من جديدٍ للحصول على كلمتين جديدتين.§

مزايا تطبيق واتساب Whatsapp

  • يملك واتساب عددًا هائلًا من المستخدمين يفوق المليار مستخدم شهريًّا.
  • تعاونت واتساب مع الشركة المطورة لتطبيق Signal لتطوير نظام تشفير البيانات والرسائل المستخدم في التطبيق.
  • يتفوق تطبيق واتساب على تطبيق سيجنال Signal في ميزات الدردشة والتواصل العديدة التي يقدمها، مثل الصور المتحركة GIFs والملصقات Sticker.
  • يتيح واتساب للمستخدمين مشاهدة مؤشرات قراءة الرسائل، ومعرفة ما إذا كان الطرف الآخر يكتب حاليًّا أم لا، بالإضافة لإمكانية كتم بعض المحادثات وحظر جهات الاتصال، وتحديد الوسائط التي يتم تنزيلها بشكلٍ تلقائيٍّ، هذه الخدمات تُعد من الميزات البارزة عند إجراء مقارنة بين تطبيق سيجنال وتطبيق واتساب.
  • يسمح الواتساب للمستخدمين بإرسال مذكرات صوتية والتعديل على إشعارات التطبيق وإرسال موقع المستخدم، كما تتيح نسخة واتساب الخاصة بنظام التشغيل IOS قراءة الرسائل التي تصل للمستخدم بشكلٍ صوتيٍّ عن طريق المساعد الصوتي الخاص بأبل وتدعىSiri.§
  • يسمح واتساب للمستخدمين بإنشاء مجموعاتٍ للمحادثة الجماعية بأعداد مستخدمين تصل إلى 256 مشتركًا، ما يجعله تطبيق تواصل اجتماعي مثالي للمستخدمين من الشركات المتوسطة والصغيرة، التي يمكنها استخدام التطبيق كمنصةٍ للتواصل بين جميع العمال داخلها.
  • يتوفر التطبيق على الكثير من أنظمة التشغيل، بالأخص أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة حيث تتوفر نسخ لأجهزة أندرويد، IOS، وحتى أجهزة Windows Phone، كما تتوفر نسخةٌ من التطبيق لمتصفحات الحواسيب المكتبية والمحمولة إلا أنها تحتاج للمصادقة مع الموبايل حتى تعمل. §

في ختام مقالنا عن مقارنة بين تطبيق سيجنال وتطبيق واتساب نرى أن لكل تطبيقٍ محبيه ومعارضيه، ويبقى القرار الأخير للمستخدم، بإمكانه التمتّع بالميزات الكثيرة التي يوفرها لتطبيق واتساب، أو بإمكانه الاكتفاء ببعض المزايا الأساسية مع حماية خصوصية عالية مع تطبيق سيجنال.

يقدم لك برنامج واتساب ويب نفس ميزات برنامج الواتساب على الأجهزة الذكية ولكن على أجهزة اللابتوب والكمبيوتر العادي. إقرأ المقال التالي لتتعرف على طريقتي استخدام واتساب ويب إما باستخدام برنامج واتساب ويب WhatsApp Web أو من موقع واتساب ويب على النت، وتعلم كيف تقوم بمسح الكود QR الخاص بـ واتساب ويب للحصول على المصادقة على الكمبيوتر.

3٬912 مشاهدة