إن ملفات تعريف الارتباط HTTP هي واحدة من أهم الأدوات الحديثة الخاصة بالإنترنت، فهي جزء ضروري من عمليات التصفّح على مواقع الويب، كما تساعد مطوري الصفحات في منح المستخدم زيارات أكثر ملاءمة لتطبيقات الـ Chrome والمتصفحات المختلفة، لكن انتبه يا عزيزي المستخدم، فقد تتحول هذه الأداة الحديثة إلى وسيلة تُمكّن القراصنة من انتهاك خصوصيتك، ولِدَرْء لهذا الاحتمال دعنا نتعمّق أكثر في مفهوم ملفات تعريف الارتباط ونتعرّف على جوانبها المختلفة.

ما هي ملفات تعريف الارتباط؟

يمكن تعريف ملفات تعريف الارتباط أو "الكوكيز" على أنّها ملفات نصّية تتضمّن أقسام صغيرة من البيانات والمعلومات مثل اسم المستخدم وكلمة المرور، وتهدف إلى تعريف جهاز الكمبيوتر الخاص بك عند استخدامك لشبكة ما، كما  يطلق على هذه الملفات مصطلح HTTP من أجل تمييز المستخدمين وتحسين تجربة تصفح الويب.

تُنشَأ البيانات التي تم تخزينها في ملف تعريف الارتباط عند اتصالك بالإنترنت من خلال خادم محدد، أما عن تصنيف تلك البيانات فيتمّ بواسطة معرّف مخصص لك ولجهاز الكمبيوتر، حيث يتم تبادل ملفات الارتباط بين خادم الشبكة وجهاز الكمبيوتر الخاص بك لتتم قراءة الخادم المعرَّف لعرض البيانات التي يجب أن يقدّمها لك بشكل خاص.  1   

ما هي مهام ملفات تعريف الارتباط؟

إن المواقع الآمنة تستخدم ملفات تعريف الارتباط لتتأكّد من صحة هوية المستخدم عند التصفّح وانتقاله من صفحة إلى أخرى، حيث تعمل على تحسين وتمكين الأمور التالية:

• تسجيل دخول العميل.

• عربات التسوق المستمرة.

• التوصيات الخاصة بالمنتجات المختلفة.

• واجهات المستخدم المخصصة مثل "مرحباً بك مرة أخرى مريم"

• الاحتفاظ بعنوان العميل والمعلومات الشخصية عنه.

اقرأ أيضًا: كيف تستخدم الويب المظلم لحماية الخصوصية؟

كيف تعمل ملفات تعريف الارتباط؟

تضمّ ملفات الارتباط فئتين رئيسيتين:

  • ملفات تعريف الارتباط للجلسة (Session cookies): يعمل هذا النوع من ملفات الارتباط على الاحتفاظ بمعلوماتك حتى يتم إغلاقها، فعند فتح نافذة جديدة للمتصفح سيتم التعامل مع نفس المستخدم على أنه زائر جديد عليه إدخال بيانات خاصة به لتسجيل الدخول.
  • ملفات تعريف الارتباط الدائمة (Persistent cookies): لها عمر محدد، حيث يزول هذا النوع من ملفات الارتباط بعد انقضاء تلك الفترة المحددة ليتم حذف ملفات الارتباط يدويًا، حيث تعمل ملفات الارتباط الدائمة على توثيق ميزات معينة مثل عربات التسوق الإلكترونية المستمرة التي تحتفظ بالمنتجات المضافة بين الجلسة والأخرى.

على فرض أن المستخدم للمرة الأولى سجّل الدخول إلى موقع ويب للتجارة الإلكترونية، ستقوم صفحة الويب بعد ذلك بإنشاء سجل النشاط المطلوب على خادمها لتضع ملفات الارتباط الخاصة بالمتصفح والذي يكون على شكل سطر قصير من النص، بحيث لا يحتوي على معلومات شخصية حول المستخدم أو الجهاز الخاص به، بل يحتوي على عنوان URL لموقع الويب الذي وضع ملف تعريف الارتباط بدلاً من ذلك، بالإضافة إلى رقم فريد تم إنشاؤه مع تاريخ انتهاء صلاحية ملفات تعريف الارتباط.

تقوم كل صفحة جديدة يزورها المستخدم بالاستعلام عن المتصفح عند زيارة المستخدم لموقع ويب معين من أجل البحث عن ملف تعريف الارتباط، فإذا كان عنوان URL المُرتبط بملف تعريف الارتباط يطابق عنوان URL الخاص بموقع الويب، سيسترد الموقع معلومات المستخدم من الخادم الخاص به عن طريق الاستفادة من الرقم المميز الذي أنشِئ خصّيصًا له،  وبذلك سيعدل موقع الويب تجربة المستخدم ليعكس سجل التصفح الخاص به.  2   

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من الكوكيز.

ما أهمية ملفات تعريف الارتباط في المتصفحات وتطبيقات chrome؟

تخزين المعلومات

 تساعد ملفات الارتباط في ربط نشاط موقع الويب بمستخدم معين، حيث يحتوي ملف تعريف ارتباط الجلسة على سلسلة فريدة من الأحرف والأرقام تطابق جلسة المستخدم مع البيانات والمحتوى الجذّاب لهذا المستخدم.

افترض أن أحد المستخدمين واسمه "سامر" لديه حساب على موقع تسوق معين لشراء حذاء رياضي، سيقوم سامر بتسجيل الدخول إلى حسابه  من الصفحة الرئيسية للموقع. عندها سيبدأ الخادم الخاص بموقع الويب بإنشاء ملف تعريف ارتباط عند الدخول وإرسال ملف تعريف الارتباط إلى متصفح المستخدم، بعد ذلك سيخبر ملف تعريف الارتباط موقع الويب هذا بتحميل محتوى حساب المستخدم.

ينقر سامر لاحقًا على صفحة منتج تعرض معاطف مطرية على سبيل المثال، ونظرًا لأن موقع الويب يحتوي على ملف تعريف الارتباط الخاص بسامر، سيتعرف عليه وعلى معلوماته الشخصية من دون تسجيل الدخول مرة أخرى.

التخصيص

تساعد ملفات الارتباط العائدة لموقع الويب على تذكر تفضيلات المستخدم أو إجراءاته المختلفة، مما يمكّن موقع الويب من تخصيص التجربة الخاصة به.

إذا قام سامر بتسجيل الخروج من موقع التسوق السابق، سيتم تخزين اسم المستخدم الخاص به في ملفات تعريف ارتباط ليتم الإرسال إلى متصفح الويب الخاص به. في المرة التالية التي يقوم فيها بزيارة هذا الموقع الإلكتروني، سيرسل متصفّح الويب ملفات الارتباط إلى خادم الويب الذي سيطلب بعد ذلك من سامر تسجيل الدخول باسم المستخدم الذي استخدمه في المرة الأخيرة.

التتبّع

تسجّل العديد من ملفات الارتباط ما يتم زيارته من مواقع الويب، وذلك من خلال الخوادم التي أنشأت ملفات الارتباط في المرة التالية والتي يجب على المتصفح بعدها تحميل المحتوى من الخادم نفسه مع ملفات الارتباط للتتبّع من طرف ثالث، حيث تتم هذه العملية في أي وقت ليقوم المتصفح بعدها بتحميل موقع ويب يستخدم خدمة التتبع هذه.

إذا قام سامر سابقًا بزيارة موقع ويب وأرسل إلى متصفحها ملف تعريف ارتباط، فقد يسجل ملف تعريف الارتباط هذا أن سامر يشاهد الآن صفحة منتج للأحذية الرياضية. في المرة التالية التي يحمِّل فيها سامر موقعًا إلكترونيًّا يستخدم خدمة التتبع السابقة سيشاهد إعلانات متعلقة بالأحذية الرياضية بكل تأكيد.

يجب التنويه أن الإعلان ليس الطريقة الوحيدة المستخدمة في تتبع ملفات الارتباط، فهناك العديد من الطرق المتبعة كخدمات التحليل التي تعمل على تتبع سجل نشاط المستخدم بشكل مجهول، حيث يمكن اعتبار "Cloudflare Web Analytics" هي واحدة من الخدمات النادرة التي لا تستخدم ملفات الارتباط لتحليل نشاط المستخدم مما يحافظ على الخصوصية.  3   

الخاتمة

تستخدم ملفات تعريف الارتباط في الإعلانات ومواقع التجارة والتسويق الإلكتروني بالإضافة إلى مواقع البيع والشراء، كل ذلك من أجل تخزين نتائج البحث التي تتعلق باهتمامات المستخدمين وتحديد رغباتهم لعرض المنتجات والإعلانات الجذابة لهم.