طالب
لغة عربية, جامعة تشرين

الغاز الطبيعي من أكثر مصادر الطاقة استخدامًا حول العالم،وهو من أهم الثروات الباطنية التي تشكلت عبر السنين من بقايا النباتات والكائنات الحية المدفونة في باطن الأرض أو في قاع البحار والمحيطات، وتعرضت هذه البقايا المدفونة إلى الضغط الشديد والحرارة فتحولت شيئًا فشيًا إلى غاز طبيعي.

والغاز الطبيعي هو  نوع من أنواع الوقود الأحفوري، وهو غاز لا لون له ولا رائحة يتميز بقدرته الكبيرة على الاشتعال.

الغاز الطبيعي يحتوي على الكثير من المركبات التي يتم تصفيتها وتنقيتها  قبل أن يصبح الغاز جاهزًا للإستخدام، ومن المواد التي يتكون منها الغاز:

  • الكبريت، و الماء، والزئبق، والغازات الحمضية ويتم تنقية الغاز من هذه الماد عن طريق إجراء بعض العمليات الفيزيائية والكيميائية عليه.
  • أيضًا يحتوي الغاز الطبيعي على الميثان ( Methane أو CH4) ونسبة وجود الميثان في الغاز الطبيعي أعلى من أي عنصر آخر وهو شديد الاحتراق، يستخدم في توليد الطاقة الكهربائية والطهي والتدفئة والتكييف والكثير من الاستخدامات الأخرى.
  • يحتوي الغاز الطبيعي على  غاز الإيثان ( Ethane أو C2H6)، بعد فصل الإيثان عن باقي المركبات يتم إرساله إلى أماكن خاصة حيث يتم استخدامه في إنتاج منتجات الإيثلين والبولي إيثنلين أو متعدد الإيثلين (Polyethylene )، الذي يتم استخدامه في صناعة الأسلاك والعديد من المنتجات الأخرى.
  • يحتوي الغاز الطبيعي على البروبان( Propane أو C3H8)، وبعد أن يتم فصل البروبان عن الغاز الطبيعي يتم إرساله ليُستخدم في التدفئة المركزية في البيوت السكنية والطهي ويُستخدم كوقودٍ لبعض أنواع المحركات والعربات والحافلات.
  • وآخر العناصر التي نجدها في الغاز الطبيعي البوتان ( Butane أو C4H10)، نسبة البوتان في الغاز هي الأقل من بين العناصر الأخرى، و يستخدم بعد أن يتم فصله عن الغاز في وحدات التبريد والولاعات والعديد من الاستخدامات الأخرى.

وللغاز الطبيعي أهمية كبيرة في حياتنا اليومية وذلك لعدة أسباب منها:

  • الغاز الطبيعي من مصادر الطاقة النظيفة حيث أن نسبة الكربون المنبعثة منه هي نصف كمية الكربون المنبعثة من الفحم الطبيعي، لذلك بدأ الاعتماد عليه بشكلٍ كبير في توليد الطاقة الكهربائية منذ عام 2005م، وهذا أدى إلى انخفاض التلوث الحاصل بفعل غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبةٍ أكبر من السابق.
  • الغاز الطبيعي يمكنه توفير حاجات المدن الكبرى من الكهرباء بسرعةٍ وبتكلفةٍ قليلةٍ مقارنةً بأنواع الوقود الأخرى، وبجودةٍ أكبر من باقي المصادر التي من الممكن أن تتوقف تبعًا للعوامل المناخية كالرياح والطاقة الشمسية.
  • تُعتبر أسعار الغاز الطبيعي مناسبة للجميع ويمكن لأي عائلة استخدامه حتى أصحاب الدخل المحدود.

وهناك العديد من المجالات التي يتم الاعتماد فيها على الغاز الطبيعي بشكلٍ كبير منها:

  • التدفئة: اعتمد عليه الناس في تدفئة منازلهم ومكاتبهم وشركاتهم، وذلك لتوفره بكثرة وسهولة نقله وأسعاره المناسبة للجميع حيث تم إنشاء أنابيب لنقل الغاز الطبيعي وإيصاله إلى البيوت من أجل التدفئة.
  • النقل: في ثلاثينيات القرن الماضي تم استخدام الغاز الطبيعي في وسائل النقل المختلفة، فالولايات المتحدة الأمريكية كانت تستخدمه لتشغيل أكثر من 150000 مركبة، ووصل عدد المركبات التي تعمل على الغاز حول العالم إلى أكثر من خمس ملايين مركبة، وكان له شعبيةً كبيرةً وذلك لتوفره وقلة التلوث الناتج عنه.
  • توليد الكهرباء: وهو من أهم المجالات التي يتم استخدام الغاز الطبيعي فيها،  ومن المتوقع أن تصل نسبة الكهرباء التي تولد باستخدام الغاز الطبيعي إلى 46% من نسبة إنتاج الكهرباء في عام 2035م.
  • التصنيع: يستخدم الغاز الطبيعي في العديد من الصناعات المختلفة مثل صناعة الأسمدة والمواد البلاستيكية ومواد التجميل وصناعة الورق والصناعات البتروكيماوية المختلفة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "مما يتكون الغاز الطبيعي"؟