تريند 🔥

🤖 AI
مميزات تحديث الواتس اب الجديد

مميزات تحديث الواتس اب الجديد

بثينة زينو
بثينة زينو

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

6 د

في إضافة ميزات جديدة وتحسين تجارب المستخدم ، زاد WhatsApp في الآونة الأخيرةحد مشاركة الملفات حتى 2 جيجا بايت وقدم ميزة جديدة تسمى المجتمعات . على غرار هذه، أعلن WhatsApp عن العديد من الميزات الجديدة القادمة إلى منصة المراسلة الفورية. في هذه المقالة، نلقي نظرة على مميزات تحديث الواتس اب الجديد، بالإضافة للمتوقع إطلاقها في عام 2022. كما سنلقي نظرة على العديد من الميزات قيد التطوير التي تم رصدها من قبل المجتمع.


مميزات تحديث الواتس اب الجديد


التوافق مع الأجهزة المتعددة

دعم WhatsApp متعدد الأجهزة خارج الإصدار التجريبي الآن. كانت ميزة "الأجهزة المرتبطة" كما يطلق عليها في قسم الإعدادات في WhatsApp في الإصدار التجريبي أو وضع الاختبار حتى الآن. كان على المستخدمين الانضمام إلى برنامج بيتا لتجربة الميزة. ومن المثير للاهتمام، أن WhatsApp قد كشف في وقت سابق أنه منذ أن قدم الميزة التجريبية، "شهد زيادة في عدد الأشخاص الذين يصلون" إلى الخدمة مباشرة من خلال متصفح الويب الخاص بهم.
تتيح ميزة الأجهزة المتعددة للمستخدمين الوصول إلى WhatsApp على أربعة أجهزة أخرى، مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر المكتبية عبر WhatsApp Web، باستثناء هواتفهم الأساسية، دون القلق بشأن اتصال الإنترنت على الهاتف الرئيسي. باختصار، لا يعتمدون على هاتفهم الأساسي من أجل الاستمرار في استخدام WhatsApp Web. ومع ذلك، إذا لم تستخدم هاتفك لأكثر من 14 يومًا، فسيتم فصل الأجهزة المرتبطة. كما أنه باستخدام هذه الميزة، سيتمكن المستخدمون من الوصول إلى WhatsApp على إجمالي خمسة أجهزة في وقت واحد.

Time needed: 2 minutes.

إليك كيفية عمل الدعم متعدد الأجهزة على WhatsApp:

  1. فتح المتصفح

    افتح web.whatsapp.com على متصفح سطح المكتب أو الكمبيوتر المحمول. ضع في اعتبارك أن WhatsApp أطلق أيضًا ملحق Code Verify للسماح للمستخدمين بالتحقق من صحة الرمز الذي يقومون بمسحه ضوئيًا. اقرأ المزيد من التفاصيل هنا.

  2. فتح الاعدادات

    على جهاز Android، انقر على قائمة النقاط الثلاث وسترى "الأجهزة المرتبطة" كخيار. أما على نظام iOS، تتوفر "الأجهزة المرتبطة" في الإعدادات.

  3. مسح الرمز

    انتقل إلى الأجهزة المرتبطة. سيطلب منك مسح رمز ضوئيًا. امسح الرمز ضوئيًا على web.whatsapp.com. تأكد من وصول كل من الهاتف والكمبيوتر المحمول إلى اتصال إنترنت ثابت.
    وبمجرد مسح الرمز ضوئيًا، سيستغرق الأمر بضع دقائق وسيعمل WhatsApp Web على الكمبيوتر المحمول أو سطح المكتب. الفرق الآن هو أن هذا يمكن أن يعمل من تلقاء نفسه دون الاعتماد على هاتفك.


توفير النسخ الاحتياطي المشفر من طرف إلى طرف

قام WhatsApp أخيرًا بنشر نسخ احتياطية مشفرة من طرف إلى طرف. يعمل WhatsApp على نسخ احتياطية مشفرة من طرف إلى طرف منذ أكثر من عام حتى الآن. تم طرح الميزة لمختبري الإصدارات التجريبية في وقت سابق من هذا العام في يوليو، والآن يتم طرحها أخيرًا على القناة الثابتة.

وفيما يلي طريقة عمل النسخ الاحتياطية المشفرة من طرف إلى طرف في WhatsApp:

تستخدم النسخ الاحتياطية المشفرة من طرف إلى طرف على WhatsApp نظامًا جديدًا تمامًا لتخزين مفتاح التشفير الذي يعمل عبر iOS و Android. حيث يقوم النظام بتشفير النسخ الاحتياطية للدردشة باستخدام مفتاح عشوائي فريد. كما يمكنك إما تخزين المفتاح يدويًا أو بكلمة مرور.

إذا اخترت تخزين النسخة الاحتياطية بكلمة مرور، فستحصل على خيار الوصول إلى Backup Key Vault المستند إلى وحدة أمان الجهاز لاسترداد مفتاح التشفير وفك تشفير النسخة الاحتياطية. كما يفرض المخزن محاولات التحقق من كلمة المرور، وإذا أدخلت كلمة مرور خاطئة عدة مرات، فإنه يجعل المفتاح غير قابل للوصول بشكل دائم. عند إدخال كلمة المرور الصحيحة، يتحقق Backup Key Vault منها. بعد التحقق، يقوم بإرسال مفتاح التشفير مرة أخرى إلى عميل WhatsApp. فمع وجود المفتاح في متناول اليد، يمكن لعميل WhatsApp بعد ذلك فك تشفير النسخ الاحتياطية، مما يتيح لك الوصول إلى محادثاتك.


تقنية نسخ الرسائل الصوتية

أبلغ موقع WABetainfo لتتبع ميزات WhatsApp أن التطبيق المدعوم من Facebook سيستخدم تقنية التعرف على الصوت لنسخ الرسائل الصوتية المرسلة من قبل مستخدمين آخرين أثناء التنقل. ومع ذلك، ستكون الميزة اختيارية وتتطلب إذنًا خاصًا على iOS.
بمجرد أن يتلقى جهازك الإذن، سيتم إرسال المستخدمين إلى قسم "النسخ" الجديد لتجربة الخدمة. ثم سيتم إرسال بيانات الكلام إلى Apple لمعالجة الطلبات. ستعمل أجهزة iPhone بهذه الطريقة على تحسين تقنية التعرف على الكلام. كما سيتم حفظ النسخ محليًا على جهاز المستخدم بدلاً من Facebook أو WhatsApp.
لا تزال ميزة نسخ الرسائل الصوتية في مرحلة التطوير لكل من مستخدمي iOS و Android وستخضع أولاً للتشغيل التجريبي في الإصدارات التجريبية المستقبلية.


الحصول على اثنين من أكثر الميزات المطلوبة في Android

هناك الكثير الذي يمكن لتطبيق WhatsApp القيام به، ولكن لا يزال هناك الكثير من الميزات المفقودة التي يرغب المستخدمون في امتلاكها. لحسن الحظ، هناك اثنان في الطريق: خيار نقل سجل الدردشة بين أجهزة Android،  ودعم أفضل لأجهزة متعددة.

يتوفر الدعم متعدد الأجهزة حاليًا لمستخدمي الإصدار التجريبي، مما يتيح لك الوصول إلى WhatsApp على أربعة أجهزة مختلفة في نفس الوقت، حتى لو لم يكن هاتفك في متناول اليد. ومع ذلك، ستظل الأجهزة بحاجة إلى الارتباط بهاتفك، وستنتهي صلاحية الرابط إذا لم تستخدم هاتفك لمدة أسبوعين. تم تحديد نقل محفوظات الدردشة على Android حاليًا باعتباره حصريًا موقوتًا من Samsung، ومن المقرر أن يصل إلى هواتف Samsung في غضون الأسابيع القليلة المقبلة. ومع ذلك، سيتم طرحه أيضًا على هواتف Android الأخرى في المستقبل القريب.


خاصية العرض مرة واحدة للصور ومقاطع الفيديو

طرح تطبيق المراسلة WhatsApp ميزة جديدة تسمى "العرض مرة واحدة" منذ فترة. سيتم حذف صورة أو مقطع فيديو على الفور من الدردشة بمجرد فتحه من قبل المستلم من خلال ميزة "العرض مرة واحدة" في WhatsApp.
ستظهر الرسالة على أنها "مفتوحة" بمجرد مشاهدة محتوى الوسائط. كما سيتمكن المستلم أيضًا من رؤية أنها صورة فيديو "عرض منها"، لذلك قد يرغب الشخص في استخدام هذه الميزة الجديدة للأشخاص الذين تثق بهم لعدم التقاط لقطة شاشة.
لا ترسل الصور أو مقاطع الفيديو مع العرض إلا بعد تمكين الوسائط للأفراد الموثوق بهم. على سبيل المثال، من الممكن أن يقوم شخص ما بما يلي: التقاط لقطة شاشة أو تسجيل شاشة للوسائط قبل اختفائها. لن يتم إعلامك إذا أخذ شخص ما لقطة شاشة أو تسجيل شاشة.


الانضمام إلى مكالمات المجموعة التي بدأت بالفعل

سيتمكن مستخدمو WhatsApp الآن من الانضمام إلى مكالمة فيديو جماعية أو مكالمة صوتية حتى بعد بدئها وسيتمكن المشاركون الآخرون من رؤية الشخص الجديد على شاشة مكالمة الفيديو. سيساعد تحديث WhatsApp الجديد الذي تم طرحه يوم الإثنين المستخدمين على الانضمام إلى مكالمة جماعية حتى إذا فاتتهم المكالمة في البداية.

وقالت الشركة المملوكة لـ Facebook في منشور مدونة: "عندما تتلقى مكالمة فيديو جماعية، ستظهر شاشة مكالمة فيديو مجموعة WhatsApp الواردة المشاركين الموجودين حاليًا في المكالمة، وستكون جهة الاتصال الأولى المدرجة هي المشارك الذي أضافك".


مميزات تحديث الواتس اب الجديد المنتظرة في 2022

حاليًا، يتيح Whatsapp للمستخدمين إنشاء مجموعات لمشاركة الرسائل والصور ومقاطع الفيديو والمزيد مع مجموعة من الأشخاص. قريباً، تم إعداد نظام المراسلة الفورية لتقديم ميزة المجتمعات حيث سيتمكن المستخدمون من إنشاء عدة مجموعات فردية وجمعهم معًا في مجتمع واحد وإدارته. على سبيل المثال ، يقول Whatsapp: "ستسهل المجتمعات على مدير المدرسة جمع جميع أولياء أمور المدرسة معًا لمشاركة التحديثات التي يجب قراءتها وإنشاء مجموعات حول فصول معينة أو أنشطة خارج المنهج أو احتياجات المتطوعين".

هل أعجبك المقال؟