منصات للبحث عن وظائف عبر الانترنت

الموسوعة » انترنت » منصات للبحث عن وظائف عبر الانترنت

يعاني أغلب الشباب في مجتمعنا والمجتمعات الأخرى من مشكلة الحصول على وظيفةٍ مناسبةٍ سواء من حيث مكان الوظيفة، وساعات العمل، والأجر. ذلك أنّ أول ما يتبادر إلى أذهاننا هو هذه الأسئلة؛ هل شهادتي الجامعية كافية للحصول على هذه الوظيفة؟ ماذا لو كانوا يحتاجون إلى أصحاب خبرة؟ آه ليس لدي خبرة. ماذا لو كان الأجر غير كافي؟ وأسئلة كثيرة قد تؤدي غالبًا إلى إلغاء فكرة التقدم للوظيفة. لكن هل فكرت سابقًا باستخدام هاتفك للحصول على فرصة عملٍ تناسبك؟ إذا كنت من المهتمين بالحصول على وظائفَ عبر الانترنت فتابع معنا المقال التالي.

التعريف بمواقع البحث عن وظائف عبر الانترنت

هناك ألوفٌ من مواقع البحث عن عمل على الانترنت؛ ولكن أفضل مواقع البحث عن العمل وأفضل محركات البحث عن الوظائف هي تلك التي تمتلك أدوات بحثٍ سهلة وسريعة في الاستخدام، وتتيح لك البحث على أساس نوع العمل أو الوظيفة التي تنشدها، أو موقع تواجدك، والكثير من المعايير.

بعض أفضل مواقع البحث عن عمل هي مواقع الوظائف الاعتيادية؛ مثل Dice، وCareerBuilder؛ كما وتسمح لك المواقع الأخرى بالبحث بشكلٍ أوسعٍ من خلال العديد من إعلانات الوظائف، والمواقع المهنية للشركة، والجمعيات، وغيرها من مصادر إعلانات الوظائف. يمكنك حتى البحث مباشرةً على Google للعثور على فرص عملٍ. هناك أيضًا مواقع تركز على أنواعٍ معينةٍ من الوظائف تتناسب مع أصحاب العمل، تجذب هذه المواقع الاهتمام في البحث عن وظيفةٍ أكثر من غيرها.

لا تقصر نفسك خلال عملية بحثك عن عمل على الانترنت على موقع عمل واحد فقط؛ لأن كل موقعٍ يعلن عن وظائفه بطرقٍ مختلفةٍ سواء عن طريق مواقع ويب أو شركات معينة؛ على سبيل المثال موقع LinkUp يعلن عن الوظائف مباشرةً من الشركة، في حين أن محركات البحث عن وظيفة مثل Indeed تسحب قوائم عمل من العديد من مصادر العمل المختلفة. بالإضافة إلى ذلك؛ يحتوي كل موقعٍ على مجموعةٍ مختلفةٍ من خيارات البحث التي يمكنك استخدامها لتضمن أنواعًا معينةً من الوظائف في نتائج البحث، جرب عددًا من المواقع لمعرفة الأفضل لك.

اختيار أفضل مواقع العمل

هناك عدّة معايير مريحة محددة ذات أهميةٍ لنجاح عملية البحث عن وظائف عبر الانترنت مهما كان نوعها، ومن الأفضل التخلص من المواقع التي لا تحقّق هذه المعايير، وهي:

  • البحث حسب أقدمية الوظيفة: تتيح لك البحث عن وظائف جديدة دون الوقوع في مشكلة روتين البحث عن الوظائف نفسها مرارًا وتكرارًا.
  • التوافق مع تطبيقات الهاتف: إذا كنت من بين 94% من مستخدمي الهواتف الذكية الذين يستخدمون هواتفهم لتصفح مواقع العمل؛ فيجب أن تساعدك التطبيقات الجيدة في هاتفك على تسهيل عملية البحث عن الوظيفة، وأيضًا ملء استمارتك في حال ناسبك العمل بغض النظر عن مكان تواجدك.
  • تنبيهات البريد الإلكتروني اليومية: يمكُنك من توفير الفرص عن طريق تفقد بريدك الإلكتروني الخاص بك يوميًّا؛ فلن تنشغل بالبحث كثيرًا.
  • واجهات سهلة الاستخدام: ركزت التجارب الأولى على إجراء عددٍ من الاختبارات لتحديد نسبة المستخدمين لكل موقعٍ لتسهيل عملية البحث، إذ يتطلب البحث عن وظائف وقتًا طويلًا في التحديق والتمرير والنقر؛ لذلك يمكن أن تصبح عيوب البحث الصغيرة مصدر إزعاجٍ كبيرٍ للباحث.

أشهر مواقع للحصول على وظائف عبر الانترنت

  • Indeed.com

موقع توظيف مشهور يحتوي على ملايين قوائم الوظائف من آلاف المواقع الإلكترونية، بما في ذلك المواقع التوظيفية للشركات ومجالات العمل والإعلانات المبوبة في الصحف وغيرها من مصادر العمل على الانترنت. يمكن للمستخدمين أيضًا تحميل سيرةٍ ذاتيةٍ والحصول على رابط سيرة ذاتية مخصصة لمشاركتها مع أصحاب العمل. يمكنك أيضًا التقدم للوظائف والتساؤل عن الرواتب واتجاهات العمل؛ وإعداد تنبيهات التوظيف، واستخدام تطبيق البحث عن عملٍ في هذا الموقع للبحث عن وظائفَ في أماكنَ مختلفةٍ.

  • CareerBuilder

أحد أكبر مواقع العمل؛ حيث يوفر قوائم الوظائف واستئناف النشر والاستشارات المهنية للباحثين عن عملٍ. يؤمن أيضًا قوائم الوظائف مباشرةً من قبل أصحاب العمل، وقد وسع أصحاب العمل بالتعاون مع العديد من الصحف مجالات التوظيف في هذا الموقع لدمج الإعلانات المبوبة على الإنترنت، حيث يدمج هذا الموقع معلوماتٍ مفيدةً حول عشرات المسارات المهنية ونصائح قيمة حول التطوير الوظيفي والبحث عن وظائف. يستخدم CareerBuilder أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لربط العمال بفرصهم في العمل.

  • Glassdoor.com

هو مجتمعٌ مهنيٌّ يساعد الأشخاص في العثور على وظائف عبر الانترنت وتستخدمه شركات توظف أفضل المواهب. يمكنك الاطلاع على أحدث قوائم الوظائف والوصول إلى إنجازات الموظفين؛ بما في ذلك التقييمات الخاصة بالشركة. Glassdoor من أنجح الشركات بالنسبة لاهتمامها بما يتعلق برواتب الموظفين حسب إنتاجهم ونوع الوظيفة.§

  • Monster

يمتلك الكثير من الكراهية من قبل مستخدمي مواقع التوظيف الأكثر شهرةً بسبب ارتفاع معدل الرسائل المزعجة بالنسبة للمستخدم، ومع ذلك يمتلك أيضًا الكثير من فرص العمل الجيدة، يمكنك من اختيار وظيفة مميزة بالإضافة إلى أنه يتيح لك إمكانية حظر أو حجب سيرتك الذاتية.§

  • Job.com

يقدم هذا الموقع الكبير إشعاراتٍ أسبوعيةً للتقدم لوظيفةٍ، ونصائح حول كيفية البحث عن وظائف عبر الانترنت مع إعلاناتٍ عنها. يستخدم هذا الموقع تقنيات الذكاء الاصطناعي للتواصل بين الباحثين عن العمل والشركات من خلال عمليةٍ مؤتمتةٍ بالكامل. لا يتم نشر السير الذاتية على الموقع مما قد يجذب غالبًا الأشخاص الموظفين والذين يبحثون عن عملٍ بجانب وظيفتهم.§

نتائج بحث جديدة وذات صلة

بتقييم نتائج البحث حول المواقع التي تستخدمها شركات العمل وأهميتها، وُجد بأنّ أهمية هذه المواقع تتحدّ عن طريق استخدام خوارزمية بحثٍ، أي عند الاستعلام عن موقعٍ ما، فإن ذلك يتم عن طريق الخوارزميات، حيث يتم التنقل عبر مجموعاتٍ من قوائم البحث واختيار المواقع الأكثر ملاءمةً لك.§

1٬704 مشاهدة