منصة توكلنا مدرستي Tawakkalna تسجيل دخول

الموسوعة » المملكة العربية السعودية » منصة توكلنا مدرستي Tawakkalna تسجيل دخول

لم يترك فيروس كورونا حدودًا دوليةً إلا وقد اجتاحها دون سابق استئذان! نشأ وترعرع في الصين وانتقل بسرعةِ البرقِ إلى أقصى الكرة الأرضية ليفتك بأرواح الكثير من البشر؛ حتى أصبح وباءً عالميًّا أُغلقت أمامه الدول من العظمى وحتى النامية، لم يكن هناك حلٌ أوليٌّ سوى الإغلاق الكلي، لذلك لم تتعثر الحكومة السعودية إطلاقًا في التحوّل إلى تقديم الخدمات الإلكترونية التي يحتاجها المواطن في التعاملِ مع الجائحة، والحصول على الخدمات التي يحتاج إليها في حياته اليومية عبر منصة توكلنا الداعمة للتصاريح والمعلومات الصحية.

منصة توكلنا

منصة توكلنا هي منصةٌ إلكترونيةٌ حكوميةٌ أطلقتها الحكومة في المملكة العربية السعودية بالتعاونِ مع وزارة الصحة والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي المعروفة باسم “سدايا” للتكاتف والإسناد مع الجهود المبذولة في مجابهةِ فيروس كورونا المستجد Covid-19، في بداية الانطلاقة كان التطبيق موجهًا لغاياتِ إصدار التصاريح الإلكترونية في غضونِ فترة حظر التجول الشامل؛ حيث يُمنح المواطن العامل في القطاع الحكومي أو الخاص وفقًا لما تقتضيه الحاجة، ولم يتوقف التطبيق عن العمل حتى بعد مرحلة العودة الحذرة إطلاقًا، بل طُوّر ليضع المزيد من الخدمات المستحدثة للمواطن لضمان العودة بأمانٍ؛ منها التعرف على الحالة الصحية لرواد المنصة بالاعتمادِ على أكوادٍ بألوانٍ مختلفةٍ تتسم بأقصى درجات الخصوصية والأمان.

التسجيل في منصة توكلنا

توافد الروّاد إلى موقع توكلنا الإلكتروني بحثًا عن طريقة التسجيل في منصة توكلنا خطوة بخطوةٍ للاستمتاع بالخدمات المقدمة، وتاليًّا طرق التسجيل:

التسجيل في منصة توكلنا بواسطة حساب أبشر

أمرٌ بمنتهى السهولة، لا يحتاج سوى اتباع الخطوات التالية:

  • التوجه لمتجر التطبيقات لتحميل تطبيق توكلنا مباشرةً، يمكنك التحميل للاندرويد و الايفون و هواوي.
  • الشروع في تسجيل أو إنشاء حساب مستخدمٍ جديد.
  • البدء فورًا بملء البيانات والمعلومات المطلوبة بتأنٍ ودقةٍ.
  • الانتظار حتى وصول رمز التحقق عبر رسالةٍ إلى رقم الهاتف المدرج في حساب أبشر المسجل مسبقًا.
  • اختيار مكان الإقامة بواسطة الخريطة المرفقة، ويشمل ذلك العاملين في المنزل والعائلة.
  • وجوب تحديد الفئة التابعة والمكفولة في مكان الإقامة ذاته.

التسجيل في منصة توكلنا بدون حساب أبشر

يتطلب التسجيل في منصة توكلنا ضرورة وجود حساب أبشر، بحيث توجه دعوة من مسجلٍ آخر في حساب أبشر بالاعتمادِ على تعريف رقم الجوال الموجود على تطبيق توكلنا المتوفرة عبر المنصة، وذلك على النحو التالي:

  • تسجيل الدخول إلى حساب أبشر مسجل مسبقًا.
  • تحديد الأفراد.
  • التوجه لخيار “خدماتي” ثم النقر على “خدمات” ومنها “الخدمات العامة”.
  • تحديد الخيار “خدمة تعريف رقم الجوال” الخاص بالمستخدم على منصة توكلنا.
  • ضرورة ملء البيانات المطلوبة بدقةٍ وشفافيةٍ، وتتمثل (رقم الجوال، رقم الهوية، الإقامة، تاريخ الميلاد).
  • إدخال رمز التحقق بعد وصوله برسالةٍ نصيةٍ إلى رقم الهاتف المعرف على المنصة.
  • الانتظار حتى وصول الرسالة بالموافقة على التسجيل عبر منصة توكلنا والاستفادة من الخدمات.

تسجيل الزائرين في منصة توكلنا

لم يكن الزوّار أقل حظًا من المواطنين، بل شملتهم الرعاية في السعودية والاهتمام بشأنهم كل الاهتمام، وتاليًّا طريقة تسجيل الزائرين في منصة توكلنا:

  • ملء البيانات المطلوبة بالخانات المخصصة وتشمل (رقم جواز السفر، الجنسية، تاريخ الميلاد، رقم الجوال).
  • التأني حتى وصول رسالة تتضمن رمز تحقق.
  • إدخال رمز التحقق للاستمرارية في تسجيل الدخول.
  • بناء كلمة مرورٍ قويةٍ تزيد عن 8 رموز.

خدمات منصة توكلنا

انشطرت الخدمات المقدمة من منصة توكلنا إلى نوعين وفقًا للفترة التي تمر بها السعودية؛ إحداهما خلال العودة بحذرٍ والأخرى خلال حظر التجول الشامل، أما الخدمات المقدمة في كل فترةٍ فهي على النحو أدناه:

خدمات توكلنا في فترة العودة بحذر

خدمة إنشاء التجمعات

خدمةٌ من خدمات توكلنا تبدد الصعوبات أمام الجهات التجارية والحكومية، وأيضًا الأفراد في الحصول على إذنِ “تصريح إنشاء تجمع” بواسطة التطبيق، بحيث يستلم المستخدم كود QR خاص للزوّار المنوي تجمعهم بعد الموافقة على التصريح، وبناءً عليه يتم تتبع الأعداد التي استخدمت الكود خلال فترة التجمع، كما يمكنه مشاركة الكود وإرساله، وأيضًا إعلام الحكومة في اشتباه وجود إصابةٍ بفيروس كورونا، ويمكن للحاصل على التصريح تعديله أو إلغائه، وبواسطته يمكن للزائر الولوج إلى موقع التجمع.

خدمة الوضع الحذر

خدمةٌ مثاليةٌ تستعرض للمواطن الوضع الصحي لمن يحيط به في الأماكن المكتظة، فور تفعيل الخدمة المعتمدة على تقنية البلوتوث؛ وبالتالي سيكشف الستار عما إذا كان هناك مصابٌ في الأنحاء أو مشتبهٌ به. لا بد من التذكير بضرورة تفعيل الخدمة للحصول على النتيجة المرجوة، بالإضافة لضرورةِ فتح تطبيق توكلنا على الواجهة في الهاتف الذكي.

خدمة رعاية التابعين

الحظر الشامل سلاحٌ ذو حدين، فقد كان إيجابيًّا للحدِ من تفشي وباء كورونا من جهةٍ، إلا أن السلبيات المترتبة عليه استدعت لضرورة إصدار تصاريحَ للبعض لتقديم الرعاية للتابعين، لذلك لم يتغاضَ مطورو منصة توكلنا عن إدراج خدمة رعاية التابعين، والتي تتيح الفرصة للمستخدم في تقديم طلب الرعايةِ لحساب التابع، ومن الشروط الواجب توفرها ألا يتجاوز سن التابع 15 عامًا، ويتاح لولي الأمر تقديم المعلومات والموقع والتفاصيل المطلوبة بما يتعلق بالتابع بعد الحصول على الموافقة، وبالإضافة إلى إمكانية التراجع عن طلب المتابعة وإلغائه.

خدمة تسجيل الدخول اليدوي للتجمع

مسؤول التجمع هو المسؤول عن تطبيق هذه الخدمة في التجمع المُنشأ من قبله، حيث يتاح له تسجيل الدخول يدويًّا بواسطةِ مسح كود QR الوارد في بطاقة الوضع الصحي لكلٍّ من الطالب أو الزائر، والتي يتم إصدارها بواسطة تطبيق توكلنا أيضًا بعد التزويد برقم الهوية والإقامة للزائر ورقمه أيضًا.

خدمة تصريح الحج

في آوان التسجيل للحج وبالتزامنِ مع الظروف السائدة؛ بدأ الاضطراب والقلق تجاه آلية وقبول أداء فريضة الحج، لكن الحكومة السعودية كانت حريصةً كل الحرص على تنظيم ذلك أيضًا؛ فأطلقت خدمة تصريح الحج عبر منصة توكلنا للتصاريح، ويحصل المستخدم على التصريح بالاعتمادِ على موافقة وزارة الحج والعمرة باعتبارها الجهة الوحيدة المخولة بهذه التصاريح. عند الموافقة، سيصدر التصريح في الصفحة الرئيسية لمستخدم التطبيق، ولا يصعب الأمر إطلاقًا باستعراض كافة البيانات المتعلقة بالتصريح والتفاصيل؛ للحصول على المعلومات عليه التوجه إلى قائمة التصاريح في تطبيق توكلنا المحمل مسبقًا على هاتفه الذكي.

استعراض الحالة الصحية

خدمةٌ مستحدثةٌ يتمثل دورها في رصدِ الحالةِ الصحية للمستخدم وفقًا لتدرجاتِ الألوان على النحو الآتي:

  • اللون الأخضر، مستخدم التطبيق لم تثبت عليه الإصابة بفيروس كورونا إطلاقًا.
  • اللون البني، لونٌ أدرج في الخيارات ليشار به إلى المصابين بالفيروس.
  • اللون البرتقالي، لونٌ مختصٌ بالمخالطين للمصابين، ويستلزم عليهم الالتزام كليًّا بالعزل المنزلي أو كما يعرف بالحجر الصحي المنزلي.
  • اللون الأصفر، يظهر للمخالطين أيضًا، إلا أن هذه الفئة يتاح لها ممارسة حياتها اليومية مع اتخاذ أعلى درجات الحيطة والحذر.

إظهار نتائج القياس

خدمةٌ من خدمات تطبيق توكلنا تضع بين يدي المستخدم كافة النتائج والتفاصيل الصادرة عن اختبارات القياس في التطبيق.

تسجيل الزائرين

الخدمة الأم للحصول على بقية الخدمات، إذ أن تسجيل دخول توكلنا أو إنشاء الحساب هو البوابة الأولى للحصول على بقية الخدمات المتوفرة على موقع توكلنا.

خدمات توكلنا خلال فترة الحظر (المنع)

اختلفت كافة الخدمات المقدمة عبر المنصات الإلكترونية حول العالم خلال فترة حظر التجول الشامل عن الفترات الأخرى خلال التعامل مع جائحة كورونا Covid-19، وقد أُدرجت خدمات عبر منصة توكلنا تلبي الاحتياجات والمتطلبات للمواطن السعودي، وتمثلت بما يلي:

طلب تصاريح التموين داخل الحي

خدمةٌ إلكترونيةٌ تتيح للمستخدم الحصول على التموين من خلال التطبيق في غضونِ فترة المنع الكلي، وتخضع الطلبات للمعالجة الآلية بالقبول أو الرفض.

الاستعلام عن مخالفات شخص آخر

خدمةٌ من خدمات منصة توكلنا تتيح للمستخدم فرصة التعرف على المخالفات المترتبة على شخصٍ آخر، وتستعرض المخالفات بكل سهولةٍ ويسرٍ للأشخاص القادرين على التعامل مع التطبيق بكفاءة.

طلب تصاريح الخروج

من الخدمات التي تمنح المستخدم/المواطن تصريحًا لغايات الخروج لتحصيل تموين بواسطة التطبيق في ظلِ فترة المنع الكلي.

استعراض المخالفات

انطلاقًا من حرص الحكومة على صحة المواطن والحفاظ عليها؛ وجهت لإلزامِ المواطن في البقاء في المنزل تفاديًّا لانتقال العدوى إليهم، وبناءًا عليه فُرِضت المخالفات لكل من يخالف أوامر حظر التجول، ومن خلال منصة توكلنا يمكن التعرف على المخالفات المترتبة على المواطن.

الإجابة عن الأسئلة الصحية لدعم وزارة الصحة في متابعة تلك الحالات

هذه الخدمة من الخدمات التي تتعامل بكل سريةٍ مع المعلومات الشخصية للمستخدم، حيث تتيح للمواطن التبليغ عن الحالات المشتبه بإصابتها، وإعلام الجهات المختصة في ذلك لمد يد العون للمصاب/المشتبه بإصابته في الحصول على الخدمات الصحية.

استعراض تصاريح العمل

أسلوبٌ إلكترونيٌّ مستحدث يبدد التعامل الورقي كليًّا؛ والانتقال للاعتمادِ على التصاريح الإلكترونية بدءًا من تقديم طلب الحصول عليها ووصولًا إلى لحظةِ عرضها على الجهات المختصة خلال التنقل، وتُمنح عادةً لموظفي القطاعات الخاصة والحكومية المستثناة من حظر التجول.

استعراض الكود الخاص بالمستخدم “QR” لرجل الأمن

كود QR من الطرق الأكثر شيوعًا في الآونة الأخيرة، حيث طورت المنصات لتقديم تصاريحَ تعتمد على مسح QR Code للتحقق من حصول المواطن على تصريح تنقل خلال فترة الحظر الشامل، وتوفر منصة توكلنا هذه الخدمة لتسهيل التعامل مع الأمر على المواطن عند وقوفه أمام رجل الأمن وسؤاله عن التصريح.

استعراض آخر المستجدات الصحية والطبية

لم تتقاعس الحكومة السعودية وتتردد في إيصال المعلومة للمواطن أولًا بأولٍ، لذلك خصصت خدمة عبر موقع توكلنا لغاياتِ تقديم آخر المستجدات حول الوضع الوبائي في المملكة وطرق الوقاية منه.

إمكانية طلب تصريح إلحاقي للسائق الخاص

من الخدمات الإلكترونية التي تمنح المتقدم بها فرصة منح السائق الخاص به تصريحًا بالتنقل.

عرض تصاريح المواعيد الطبية للمستخدم

توجه هذه الخدمة الإلكترونية للمرضى الراغبين بمراجعةِ المستشفيات والعيادات الطبية؛ بحيث يُمنح المريض تصريحًا مؤقتًا لزيارةِ الجهة الطبية.

تصريح رياضة المشي ساعة واحدة في اليوم (داخل الحي)

رافق فترة الحظر الشامل (المنع الكلي) كسلًا وإرهاقًا نتيجة الانغلاق على النفس في المنازل، لذلك شغف البعض في الترويح عن النفس بممارسة رياضة المشي يوميًّا في المناطق القريبة، وقد قدّرت الحكومة السعودية ذلك، وقدمت خدمةً في الحصول على تصريح رياضة المشي بواقع ساعةٍ واحدةٍ فقط يوميًّا في أرجاء الحي.

تصريح طبي طارئ

يتاح للمواطن أو المقيم في السعودية الحصول على تصريحٍ طبيٍّ في الحالات الطارئة للتوجه إلى المنشأة الطبية فورًا سعيًّا للحفاظ على صحته وتقديم العلاج اللازم، ويتاح لمرافقٍ واحدٍ فقط الخروج مع المريض عند استدعاء الحاجة لذلك.

بلاغ عن حالة اشتباه

في حال الاشتباه بتعرض أحد المعارف أو المحيطين بفيروس كورونا المستجد، وبعد ملء البيانات يصار إلى التحقق منها للتعامل مع الحالة وفق البروتوكول المقرر في المملكة.

بلاغ كسر منع التجول

من خدمات منصة توكلنا المتاحة للإبلاغِ عن مخالفة أوامر الحظر ومنع التجول من قبل الآخرين.

تصريح طالب

يحظى الطالب بتصريحٍ للخروج من المنزل والتوجه إلى مقر الاختبارات ضمن المدة التي تحددها هيئة تقويم التعليم والتدريب، وفي حال وجود سائقٍ خاص للطالب يحصل أيضًا على تصريحٍ عبر المنصة.

منصة مدرستي عبر توكلنا

أغلقت المدارس أبوابها أمام الطلبة منذ بدء انتشار فيروس كورونا المستجد في مختلفِ أنحاء العالم؛ فكانت منظومة التعلم عن بعد حلًا مثاليًّا للاستمرارية في تعليم الطلبة بكل أمانٍ، لذلك فقد أصدرت وزارة التربية والتعليم في السعودية قرارًا بتحويل الطلبة للدراسة عن بعد في الربع الأول من الفصل الدراسي الجديد الحالي، وتقدر المدة الزمنية بـ7 أسابيعَ، وقد خصصت الوزارة منصة مدرستي عبر منصة توكلنا للقيام بذلك وتقييم الوضع الدراسي، وتتخذ الوزارة قراراتها أولًا بأولٍ بشأن العودة إلى الغرف الصفية، ولا بد من التعرف على منصة مدرستي عن قربٍ ليصبح الطلبة أكثر علمًا بها:

ميزات منصة مدرستي

تتسم منصة مدرستي بعددٍ من الخصائص والميزات التي تجعل منها نافذةً تعليميةً ناجحةً، وتتمثل بما أدناه:

  • بناء بيئةٍ تفاعليةٍ مشتركةٍ بين المعلم وطلابه.
  • فتح سبل التواصل بين الطلبة ذاتهم.
  • تمكين أولياء أمور الطلبة من استخدام المنصة ومراقبة ما يحرزه أبناؤهم الطلبة.
  • التقدم للامتحانات الرسمية عبر منصة مدرستي.
  • حل الواجبات المنزلية ورفعها فورًا بعد إتمامها.
  • تمكين المعلم من تدوين ملاحظاته للطلبة، وتكوين حلقة نقاشٍ هادفةٍ فيما بينهم.

تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي

منصة مدرستي منصةٌ تعليميةٌ منبثقةٌ عن منصة توكلنا، أُطلقت خصيصًا لخدمة المنظومة التعليمية وإنجاحها في ظل الجائحة، وتاليًّا خطوات مبسطة حول تسجيل الدخول:

  • تحميل تطبيق توكلنا من متجر التطبيقات إلى الهاتف الذكي.
  • كتابة “منصة مدرستي” في خانة البحث، ثم التنقل بين نتائج البحث وصولًا إليها.
  • ملء الخانات المطلوبة بدقةٍ، والتي تطالب بإدخال البريد الإلكتروني والبيانات الشخصية.
  • ضرورة اختيار “تسجيل مايكروسوفت أوفيس” عبر الخيارات المتوفرة.
  • اختيار “المطابقة الثنائية”، ثم الانتقال إلى “التسجيل”.
  • النقر على رابط منصة مدرستي هنا استعدادًا لاستكمال خطوات الدخول.
  • اختيار المنصة التعليمية (للمعلمين) ثم تنفيذ الشروط الواردة.
  • إدخال البيانات بدقةٍ.
  • الضغط على خيار التسجيل.

تسجيل الطالب في منصة مدرستي

  • تنزيل تطبيق توكلنا على الهاتف الذكي.
  • التوجه إلى أيقونة “حسابي” في الخيارات الظاهرة.
  • تسجيل الدخول بإدخال اسم المستخدم وكلمة السر.
  • إضافة أسماء الأبناء الطلبة التابعين لولي الأمر.
  • اختيار الاسم المراد تكوين كلمة سرٍ خاصة به.
  • النقر على إرسال، والانتظار لحين وصول رسالة تحمل كلمة المرور الخاصة بالمستخدم المعني.
  • إدخال كلمة المرور والاستخدام فورًا.

عدم ظهور أيقونة مدرستي في توكلنا

إنّ السبب في عدم ظهور أيقونة مدرستي في توكلنا هو عدم اتباع الخطوات الصحيحة من قبل ولي الأمر في إضافة الأبناء ضمن قائمة أفراد الأسرة؛ إذ أنه بعد إضافتهم ستظهر الأيقونة فورًا، وبالتالي المباشرة بالاستخدام.

أسئلة شائعة

ما الهدف من الخدمات المقدمة؟

جاءت منصة توكلنا لغاياتِ التعامل مع الظروف الراهنة في البلاد في ظلِ تفشي فيروس كورونا سواءً في فترة منع التجول الكلي أو عودة الحياة بحذرٍ، ويتوفر عشرات الخدمات الملبية لاحتياجات المواطن والمقيم، وذلك بدءًا من الوقوف على الحالة الصحية للمستخدم ووصولًا إلى ترسيخ جذور الواجب الوطني لدى المستخدم في ضرورة الإبلاغ عن مخالفة القوانين والأنظمة.

ما هي الخدمات المقدمة حاليا؟

يتوفر على تطبيق توكلنا عددًا من الخدمات التي تدير الحالة الآنية في البلاد، منها التصاريح، الحالة الصحية، تقديم البلاغ.

كيفية الحصول على الخدمات؟ ماهي قنوات تقديم الخدمات؟

هذه الخدمات متوفرةً فقط عبر منصة توكلنا، والتي يدخل إليها المستخدم عبر تطبيقٍ يُحمّل على الهواتف الذكية للاستفادة من الخدمات.

متطلبات الاستفادة من هذه الخدمات؟

ليس هناك أي تعقيداتٍ في متطلبات الاستفادة من خدمات توكلنا، كل ما بالأمر تحميل التطبيق وتسجيل الدخول؛ ثم المباشرة بالاستخدام.

ماهي الفئات المستهدفة بهذه الخدمات؟

جاءت منصة توكلنا لتقدم أفضل الخدمات لجميع المتواجدين داخل الحدود السعودية دون استثناء؛ ويشمل ذلك: المقيمين، المواطنين، العاملين في القطاعات الحيوية.