منصة مدرستي تسجيل دخول الطلاب 2021

الموسوعة » المملكة العربية السعودية » منصة مدرستي تسجيل دخول الطلاب 2021

فيروس كورونا المستجدّ Covid-19 الذي انتشر في جميع أنحاء العالم كان سببًا في إغلاق معظم المؤسسات والقطاعات في الدول، لذلك لجأت العديد من الحكومات إلى إطلاق منصاتٍ عديدةٍ على شبكة الإنترنت لتتمكن من حل مشكلة توقف هذه المؤسسات، ومن ضمن أكثر القطاعات تأثرًا كان القطاع التعليمي لذلك قامت المملكة العربية السعودية بإطلاق منصة مدرستي لتسيير قطاع التعليم ومتابعة الطلاب لتعليمهم، إذ تقدم من خلال هذه المنصة جميع الخدمات التي يحتاجها الطالب لمتابعة دراسته، وفي مقالنا هذا سنتكلم عن منصة مدرستي تسجيل دخول الطلاب إليها.

منصة مدرستي

انطلاقًا من عمل وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية وسعيها الدائم لتوفير كافة سبل الراحة والتميز لطلابها ولجميع العاملين في القطاع التعليمي في المملكة، أطلقت الوزارة منصة مدرستي التعليمية والتي هي واحدةٌ من الخدمات الإلكترونية الرائعة المقدمة من قبل وزارة التعليم السعودية، وذلك لضمان استقرار العملية التعليمية في المملكة في العام الدراسي الجديد 1442، والذي كثرت الأنباء حوله كونه هناك احتمال كبير جدًا أن يكون التعليم فيه عن بُعد.

أصبحت منصة مدرستي واحدةً من المواقع الفعّالة للتعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية، وهي تقدم محتوى سهلًا ومميزًا إلكترونيًّا للطلاب، وتحوي واجبات واختبارات للطلاب لضمان فهمم لشرح الدروس، كما تحوي العديد من القنوات المتنوعة لتسهيل التواصل مع أولياء الأمور.

منصة مدرستي تسجيل دخول

يجب على الطلاب أن يعرفوا الطريقة الصحيحة للتسجيل في منصة مدرستي، حيث سيبدأ عمل فصول دراسية بين الطلاب والمعلمين عن بعد، وفيما يلي الطريقة الصحيحة للتسجيل في منصة مدرستي وهي:

طريقة التسجيل إلكترونيًا في منصة مدرستي
  1. الدخول إلى موقع منصة مدرستي بالمملكة العربية السعودية بالضغط هنا.
  2. اضغط على تسجيل الدخول في الزاوية العليا اليسارية.
  3. بعد ذلك أدخل بيانتك وهي اسم المستخدم أو البريد الإلكتروني وكلمة المرور، التي تتبع لنظام نور أو التي حصلت عليها من موقع توكلنا أو موقع العودة إلى المدارس. .
  4. اضغط على تسجيل الدخول وستظهر لك الشاشة الرئيسية للمنصة والموضحة بالصورة.
طريقة التسجيل إلكترونيًا في منصة مدرستي

محتويات الشاشة الرئيسية لمنصة مدرستي

كما نلاحظ في الصورة، فإن الشاشة الرئيسية لمنصة مدرستي تتكون من مجموعةٍ من الأقسام، وهي:

  • أيقونات القائمة الرئيسية: التي تسمح للطلاب بالتنقل بين واجهات النظام لاستعراض الأنشطة التعليمية والاطلاع على الأنشطة والمهام الخاصة به، وهي توجد على يمين الشاشة.
  • أيقونات التنقل السريع: التي تمكن الطالب من التنقل بسرعةٍ بين واجهات النظام، وهي توجد في أعلى الصفحة وتحتوي على أيقونة الصفحة الرئيسية، والتنبيهات والصندوق الوارد ودليل الاستخدام وأيقونة المغادرة لتسجيل الخروج.
  • أيقونة المساعدة: تساعد الطالب في فهم الواجهة المفتوحة لديه وتوجد في جميع الواجهات.
  • واجهة الإعلانات: التي تعرض جميع الإعلانات التي تهم الطالب على مستوى المدرسة وهي توجد في أعلى يمين الشاشة.
  • واجهة إحصائيات الطالب: والتي هي عبارة عن 3 واجهاتٍ موجودة بجوار واجهة الإعلانات، وهي الواجبات والاختبارات ومكافأتي، وتعرض جميع الإحصائيات عن الطالب كنسبٍ مئويةٍ.
  • واجهة المشاركات: التي تعرض كافة المشاركات التي يقوم بها الطالب على المنصة، وتوجد في أسفل يمين الشاشة.
  • التقويم الدراسي: يعمل على عرض كافة الأحداث والإعلانات واللقاءات والاختبارات والواجبات والدروس على التقويم، كما يمكن عرضها باليوم أو الأسبوع أو الشهر.
  • أيقونات التواصل السريع: والتي هي بالترتيب من الأعلى للأسفل:
    • الجدول الدراسي: يضم الدروس الخاصة بالطالب.
    • غرفة المصادر التعليمية: تضم جميع المصادر والأدوات التي يمكن للطالب الاستفادة منها.
    • غرفة المعلمين: يمكن من خلالها التواصل مع المعلمين وطرح أسئلةٍ عليهم.
    • التقارير: تعطي تقريرًا عن بعض إحصائيات الطالب كالتقدم في مستوى التعلم، ومتوسط مشاركته وتقييم مستوى دراسته.

شروط حضور دروس على منصة مدرستي

هناك بعض الشروط التي وضعتها وزارة التعليم السعودية والتي يجب على الطالب أن يطبقها عند حضوره للدروس أون على المنصة، وهي:

  • أن يرتدي الطالب الزي المدرسي قبل دخوله المنصة.
  • إحضار الطالب لطاولةٍ ومقعدٍ ليتشابه جلوسه في المنزل مع جلوسه في المنصة.
  • على الطالب تحية العلم السعودي وترديد النشيد الوطني قبل الحصص.

خطوات حضور الحصص في منصة مدرستي

لكي يدخل الطالب إلى الحصص التي تعطى عن بعد وليتمكن المدرس من مشاهدة الطلاب والعكس، على الطلاب اتباع الخطوات التالية التي تتيح له حضور الحصة الدراسية على المنصة وهي:

  • تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي السعودية عبر الرابط هنا.
  • الدخول إلى قائمة جدول الحصص.
  • اختيار الحصة بحسب التوقيت الذي يتم الدخول عليه.
  • الضغط على زر حضور الحصة لكي يتم نقله إلى صفحة الحضور.

الجدير بالذكر أن أكثر من ستة ملايين طالبٍ في السعودية يستفيد من منصة مدرستي، سواء كانوا من السعوديين أو من المقيميين فيها، وهذه المنصة سوف تضم 250 ألف فصلٍ افتراضي يومي، وسيتفاعل معها 525 ألف معلّم ومعلّمة والمشرفين التربويين وأولياء الأمور.

وإلى جانب الدراسة في منصة مدرستي قامت وزارة التعليم السعودية بتدشين 23 قناةً فضائيةً تعليميةً (قناة عين)، ولكل قناةٍ منها قناة على اليوتيوب للرجوع إليها في أي وقتٍ، وذلك في سبيل مساعدة الطلاب التي لا تملك هواتف ذكية حيث يمكنهم مشاهدة القنوات الفضائية.

1٬752 مشاهدة