تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي للطالب

الموسوعة » المملكة العربية السعودية » تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي للطالب

سبب انتشار فيروس كورونا المستجدّ Covid-19 إغلاق الكثير من القطاعات الحكومية والخاصة للحد من انتشار الفيروس، لذا سعت الحكومات حول العالم لإيجاد حلولٍ بديلةٍ عن التوقف. أحد الحلول التي أوجدتها الحكومة السعودية لتسيير قطاع التعليم ومتابعة الطلاب تعليمهم كان منصة مدرستي للطالب والمدرّس، التي تقدم جميع الخدمات التي يحتاجها الطالب لمتابعة دراسته وكأنّه في مدرسته، لذا دعنا نتعرف على هذه المنصة وما تقدمه للطالب.

منصة مدرستي

منصة مدرستي هي منصةٌ رقميةٌ تعليميةٌ، تم إطلاقها من قبل وزارة التربية والتعليم السعودية بهدف مساعدة الطلاب على استكمال تعليمهم من منازلهم في الفترة الحالية، وذلك بغية الحد من تفشي فيروس كورونا.

تمثل هذه المنصة الحل البديل عن المدارس، فهي تعمل على مساعدة الطلاب في كافة المراحل التعليمية، الابتدائي والمتوسط والثانوي، على فهم مناهجهم الدراسية بشكلٍ جيدٍ وكاملٍ من خلال شرح كافة المناهج بشكلٍ واضحٍ ووافيٍّ باستخدام أساليب شرح جديدة ومبتكرة، تكون قادرةً على تأمين الفهم الكافي للطالب لجميع مواده، وذلك بهدف مساعدته على اجتياز عامه الدراسي ومتابعة تحصيله العلمي.

بالإضافة إلى ذلك تحتوي المنصة على مقاطعَ مصورةٍ لمجموعةٍ من الأساتذة وللمعلمين المتميزين، يقدمونها خلالها شرح المناهج الدراسية للطلاب بطريقةٍ حديثةٍ وسهلةٍ وبسيطةٍ بحيث يكون التلميذ قادرًا على فهمها واستيعابها، كما تمكن المنصة أولياء الأمور من التواصل مع المعلمين ليبقوا على اطلاعٍ مستمرٍ بأحوال أبنائهم.

ملاحظة: يجب على الطالب حضور الحصص الدراسية في مواعيدها لمشاركة المعلم وزملائه الطلاب في الفصل الافتراضي، وعدم التردد في سؤال المعلم عن أي تفصيلٍ في الدس يحتاج للشرح والتوضيح، كما يمكنه مشاهدة الدروس المسجلة أو متابعة القنوات الفضائية (قنوات عين)، حيث خصصت الحكومة 20 قناةً لعرض الدروس التعليمية، أو قنوات اليوتيوب الخاصة بالمنصة لمن فاته أي درسٍ.

منصة مدرستي للطالب

كل ما على الطالب فعله للبدء باستكمال عامه الدراسي وتعويض ما فاته من دروسٍ هو تسجيل الدخول إلى المنصة، وتثبيت حضوره ثمّ البدء بمتابعة الدروس والحصص، ومن بعدها حل ما يترتب عليه من واجباتٍ ووظائفَ يحددها المعلم، بالإضافة إلى ذلك أعلنت وزارة التربية والتعليم في الدليل الإرشادي التابع للمنصة ضمن موقع مدرستي للطلاب بعض البنود الأساسية المطلوبة من الطالب قبل البدء بعملية التعلم، وهي:

  • التحقق من حسابه على منصة مدرستي.
  • الاطلاع على مصادر التعلم وهي البث التلفزيوني ومنصة مدرستي.
  • قراءة الدليل الإرشادي للدخول على منصة مدرستي .
  • الاطلاع على أدلة الاستخدام الخاصة بمنصة مدرستي والتعرف على أدواتها والتدريب على استخدامها.
  • الاطلاع على لائحة السلوك الرقمي وسياسة استخدام المنصة.
  • التأكد من تفعيل الحساب الخاص به وإمكانية الدخول إلى المنصة من خلال حساب Microsoft Office 365.
  • تأمين التجهيزات اللازمة للبدء بالتعلم كجهاز الحاسب واتصال الإنترنت والتلفاز.
  • ضبط تردد قنوات عين التعليمية الفضائية.
  • تهيئة المكان المناسب للتعلم بحيث يكون خاليًّا من أي تشتيتٍ أثناء الدرس.
  • الالتزام بحضور الصفوف بشكلٍ متزامنٍ، وتطبيق كافة الأنشطة المتعلقة بالدرس.
  • التواصل مع إدارة المدرسة في حال وجود أي عوائقَ تعيق استخدام المنصة، وذلك بهدف إيجاد بدائلَ أخرى للطالب.
  • التواصل مع فريق الدعم الفني في منصة مدرستي للطالب عند وجود أي أعطالٍ فنيةٍ في صفحة الطالب، ويمكن ذلك من خلال فتح قسم تذكر الموجود في الموقع أو الاتصال على الرقم 920033988.
  • عدم تصوير أي من الصفوف الافتراضية أو تسجيل صوت المعلم أو الطلاب، أو مشاركة أي شيءٍ يخص المنصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي للطالب

قبل تسجيل الدخول يجب أن يتوفر لدى الطالب حساب مايكروسوفت فعال، وأن يحصل على اسم المستخدم الخاص به وكلمة المرور من منصة توكلنا أو موقع العودة إلى المدارس لكي يكون قادرًا على استكمال خطوات تسجيل الدخول، بعد ذلك يمكنه تسجيل الدخول من خلال الخطوات التالية:

  1. الانتقال إلى موقع منصة مدرستي، اضغط هنا.
  2. اختيار حساب مايكروسوفت تسجيل دخول الطلاب والكوادر التعليمية.
  3. إدخال البيانات؛ اسم المستخدم وكلمة المرور، التي حصلت عليها من موقع توكلنا أو موقع العودة إلى المدارس.
  4. اضغط على تسجيل الدخول.

بذلك تتم عملية تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي للطالب، ويصبح بمقدور الطالب الاطلاع على صفحته الخاصة ومعرفة مواعيد الحصص الدراسية والجدول الدراسي والمصادر الإثرائية، وما هو المطلوب منه من واجبات ووظائف وجميع الإعلانات الهامة، وستظهر الشاشة الرئيسية بالشكل التالي:

منصة مدرستي للطالب

التعريف بالشاشة الرئيسية لمنصة مدرستي

تتكون الشاشة الرئيسية في منصة مدرستي للطالب من مجموعةٍ من الأقسام، وهي:

  1. أيقونات القائمة الرئيسية: توجد على يمين الشاشة، وتضم مجموعةً من الأيقونات التي تسمح للطالب التنقل بين واجهات النظام لاستعراض الأنشطة التعليمية، والاطلاع على المهام والأنشطة الخاصة به.
  2. أيقونات التنقل السريع: توجد في أعلى الشاشة، تسمح للطالب التنقل بسرعةٍ بين واجهات النظام، وتضم أيقونة الصفحة الرئيسية والتنبيهات والصندوق الوارد ودليل الاستخدام وتسجيل الخروج.
  3. أيقونة المساعدة: توجد في جميع واجهات النظام، تقدم شرحًا مبسطًا عن الصفحة المفتوحة.
  4. واجهة الإعلانات: توجد في أعلى يمين الشاشة، وتعرض كل ما يهم الطالب من إعلاناتٍ على مستوى المدرسة.
  5. واجهة إحصائيات الطالب: عبارة عن ثلاث واجهاتٍ متجاورة بجانب واجهة الإعلانات، تعرض جميع الإحصائيات عن الطالب كنسبٍ مئويةٍ من اختبارات ومكافئات وواجبات.
  6. واجهة المشاركة: توجد في أسفل يمين الشاشة، تعرض جميع المشاركات التي يقوم بها الطالب على المنصة.
  7. التقويم الدراسي: يعرض جميع الأحداث والإعلانات واللقاءات والاختبارات والواجبات والدروس، كما يمكن عرضها باليوم أو الأسبوع أو الشهر.
  8. التقارير: تعرض بعض الإحصائيات عن الطالب كمدى تقدمه ومشاركته ومستواه الدراسي.
  9. غرفة المصادر التعليمية: تضم جميع المصادر التي يمكن للطالب الاستفادة منها على المنصة.
  10. غرفة المعلمين: يمكن من خلالها التواصل مع المعلمين واستعراض جميع الأسئلة التي قام الطالب بطرحها مسبقًا عليهم وإجاباتهم عليها.
  11. الجدول الدراسي: يضم مواعيد الدروس والحصص التعليمية الخاصة بكل طالبٍ.

حضور الدروس في منصة مدرستي للطالب

بعد تسجيل الدخول، يجب على الطالب حضور الحصص الدراسية وإثبات حضوره، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. الانتقال إلى موقع منصة مدرستي، اضغط هنا.
  2. اختيار حساب مايكروسوفت للطلاب والكوادر التعليمية.
  3. إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالطالب، ثمّ الضغط على تسجيل الدخول.
  4. الضغط على جدولي الموجود في القائمة الجانبية.
  5. اختيار اسم الدرس، والضغط عليه.
  6. الضغط على حضور الموجودة بجانب الدرس.
  7. سینقلك النظام لصفحة Microsoft Teams لتتمكن من حضور الدرس، تأكد من تثبیت تطبیق Microsoft Teams، وتسجيل الدخول بمعلومات الدخول الخاصة بـ Microsoft Teams، حيث ستظھر لك شاشة تحوي على خيارين، اختر تنزيل التطبيق إن لم تكن قد فعلت ذلك بعد، وإنما اختر “فتح تطبیق Teams لدیك” إن كنت قد ثبت التطبيق مسبقًا.
  8. اضغط على “الانضمام الأن” للبدء بعرض الدرس، سيبدأ عرض الدرس خلال ثوانٍ، وذلك اعتمادًا على سرعة الإنترنت.

يحتوي كل درسٍ على سبورةٍ افتراضيةٍ وصندوقٍ للمحادثات في حال الرغبة في أي مشاركةٍ ضمن الدرس.

تصفح المقررات على منصة مدرستي للطالب

يمكن تصفح مقررات منصة مدرستي للطالب من خلال الضغط على أيقونة مقرراتي الموجودة ضمن أيقونة المقررات، والمصادر الموجودة في أيقونات القائمة السريعة، ستظهر شاشةٌ جديدةٌ تضم جميع مقررات الطالب وأمامها مجموعة من أيقونات الوصول السريع لتسهيل الوصول إلى تلك الأنشطة، وهي:

  • الواجبات: وتضم جميع الواجبات والوظائف التي يقوم بإعدادها المدرسين حول الدروس ويرسلونها للطلاب.
  • الإثراءات: وهي مجموعةٌ من المواد المرافقة للمقرر تعمل على شرحه بطريقةٍ جذابةٍ ومتنوعةٍ.
  • الاختبارات: تضم الاختبارات التي أعدها المدرسين وأرسلوها للطلاب.
  • الأنشطة المدرسية: تضم جميع الأنشطة المتعلقة بالمقرر والتي قام المدرسين بإعدادها وإرسالها للطلاب.
  • تحميل الكتاب: يمكن من خلالها تحميل الكتاب الخاص بالمقرر على شكل ملف pdf.
  • تقييم ذاتي للمقرر: وهو عبارة عن خدمةٍ تقدمها المنصة للطالب لكي يتأكد من فهمه للمقرر، حيث يضم مجموعةً من الأسئلة المتعلقة بالمقرر.
  • توزيع سجل الدرجات: يمكن من خلاله الاطلاع على توزيع درجات التي وضعها المعلم للطالب على المقرر.

حل الواجبات على منصة مدرستي للطالب

يضع كل مدرسٍ مجموعةً من الأسئلة المتعلقة بالدرس بعد الانتهاء من شرحه، بهدف التأكد من فهم الطلاب له واستيعابه، ويجب على الطلاب الإجابة على تلك الأسئلة ليتم حلها ووضع علامة أعمال السنة للطالب بناءً عليها، لكي يستطيع الطالب حل تلك الواجبات يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول إلى المنصة.
  2. اختيار مقرراتي من القائمة الجانبية.
  3. اختيار المقرر الذي تريد حل واجباته.
  4. اضغط على الواجبات، سيظهر لك جميع الواجبات المقررة.
  5. ستظهر شاشة جديدة تضم جمبع الواجبات، قمّ بفلترتها واختيار فقط ما لم تجب عنه، من خلال القائمة المنسدلة واختيار “لم تبدأ”، ستظهر جميع الواجبات التي لم تجب عنها.
  6. حلّ الواجب، ثمّ اضغط على إظهار النتيجة، سيقوم الموقع بتصحيحها وعرض النتيجة على الفور.

ستتغير أيقونة حل الواجب الظاهرة بجانبه إلى إجابتي، وهذا يعني أن قد تم إرساله إلى المعلم، يمكنك الاطلاع على جميع الملاحظات التي قد يتركها لك المعلم من خلال الضغط على أيقونة استعراض الواجب، كما يمكنك طباعته والاحتفاظ به، حيث تتوفر جميع الواجبات بصيغة Pdf.

أهم الأسئلة الشائعة

هل يمكن تعديل البيانات الشخصية؟

نعم، من خلال النقر على أيقونة الطالب الموجودة أعلى يمين الشاشة، ستظهر قائمة منسدلة نختار منها “تعديل بياناتي”، نقوم بإدخال التعديلات، ثمّ نضغط على “موافق”.

كيف يمكن إضافة منشور على الصفحة الشخصية؟

من أيقونة التواصل المجتمعي، ندخل إلى شاشة المجتمع المدرسي، من مربع إضافة منشور نقوم بكتابة نص المنشور ضمن المربع، كما يمكن إرفاقه بصورة أو ملف pdf أو رابط، ثمّ نضغط على زر “نشر”.

كيف يمكن إضافة منشور على صفحة المدرسة؟

من أيقونة التواصل المجتمعي، ندخل إلى شاشة المجتمع المدرسي، نضغط على اسم المدرسة الموجود في الشاشة لفتح صفحة المدرسة، نكتب نص المنشور في المكان المخصص للكتابة ونتأكد من صحة كتابته، ثمّ نضغط على نشر، ليظهر لجميع منسوبي المدرسة، الذين يمكنهم التفاعل معه إما بالإعجاب أو عدم الإعجاب أو مشاركته على الصفحات الإجتماعية أو الإبلاغ عنه كشيء مسيء.

كيف يمكن تعديل منشور أو تعليق؟

من المربع على شكل سهم متجه للاسفل، يمكن الضغط عليه لتظهر قائمة منسدلة تضم مجموعة من الخيارات كتعديل المنشور أو إضافة/إزالة صورة أو رابط أو ملف أو حذف المنشور.

كيف يمكن إضافة أصدقاء على المنصة؟

من خلال الدخول إلى صفحة الطالب أو المعلم الذي يراد إضافته، ثمّ الضغط على أيقونة “إرسال طلب صداقة”، يجب أن تتغير الأيقونة إلى “تم إرسال طلب الصداقة” لضمان إتمام العملية بنجاح.

كيف يمكن قبول الأصدقاء على المنصة؟

من قائمة التنبهات، في حال أرسل أحدهم طلب صداقة سيصل تنبيه بذلك، يمكن قبول الطلب أو إلغائه أو حظر المستخدم، لكن في حال تم حظر المستخدم لن يكون قادرًا على إرسال الطلب مرة أخرى، حتى يتم فك الحظر عنه.

كيف يمكن استعراض الإعلانات على المنصة؟

من واجهة الإعلانات الموجودة في الشاشة الرئيسية، أو من أيقونة التواصل المجتمعي، ثمّ اختيار الإعلانات.
يمكن الضغط على الدوائر الصغيرة الموجودة أسفل الواجهة للتنقل بسرعة بين جميع الإعلانات المنشورة على صفحة المدرسة أو الفصل.

كيف يمكن إضافة حدث إلى التقويم؟

من خلال الضغط على أيقونة التقويم الموجودة في الشاشة الرئيسية، ثمّ الضغط على أيقونة إضافة حدث للبدء في إضافته، ستظهر شاشة جديدة تضم مجموعة من التفاصيل عن الحدث، ندخل تلك التفاصيل ثمّ نضغط على “حفظ”.

ما هي المسارات التعليمية؟

هي عبارة عن مسارات يقوم المعلمون بإنشائها ويضيفون بعض المواد المساعدة إلى المقررات لدعم الطلاب وتنمية مهاراتهم، ويطلب من الطالب الاطلاع عليها وتنفيذ الأنشطة المطلوبة منه فيها لتحتساب تحقيق الأهداف في تقدم تعلم الطالب.

كيف يمكن الاطلاع على المسارات التعليمية؟

يمكن ذلك من خلال الضغط على “مساراتي” الموجودة في أيقونات القائمة السريعة ضمن منصة مدرستي للطالب وم ثمّ الضغط على “المحتويات التعليمية في المسار”، لاستعراض جميع الدروس المنشئة من قبل المعلمين ضمن المسار، نضغط على “استعراض” لتظهر جميع محتويات الدروس من اختبارات وأنشطة وإثراءات.

ما هي شارة الطالب؟

هي عبارة عن شارة يتغير لونها من الأبيض إلى البرونزي إلى الفضي … الخ، وذلك بناءً على مدى تحصيله العلمي وتفاعله وتحقيقه لأهداف المسارات المسندة له.

كيف يتم تقييم الطلاب؟

سيتم تقييم الطالب بناء على عاملين رئيسيين، الأول نسبة المهام المنفذة من قبله من أنشطة واختبارات وواجبات بالنسبة للمهام الإجمالية التي كانت مطلوبة منه، الثاني نسبة حضور الدروس بالنسبة للجدول الدراسي المطلوب، حيث سيؤثر هذا التقييم على درجة أعمال الطالب.

6٬608 مشاهدة