منصة مدرستي للمعلم في السعودية

الموسوعة » المملكة العربية السعودية » منصة مدرستي للمعلم في السعودية

يجتاح القلق والهلع العالم بسبب انتشار الأمراض والفيروسات المعدية وبخاصةٍ بين الأطفال الصغار في المدارس بسبب اضطرارهم للاحتكاك الدائم مع زملائهم ومعلميهم، وهنا تبرز الحاجة للبحث عن اسلوبٍ بديلٍ يضمن استمرار التعليم لما له من أهميةٍ في بناء الأجيال للمستقبل، وفي نفس الوقت المحافظة على صحة هذه الأجيال وسلامتها، ومن أهم الوسائل المتبعة هو التعليم عن بعدٍ بوساطة الإنترنت، ولبعض الدول العربية تجربةٌ لايُستهان بها في هذا المجال، ومنها المملكة العربية السعودية من خلال منصة مدرستي الإلكترونية للتعليم.

التعلم عبر الإنترنت هو مستقبل التعليم

يُقدم التعلم عبر الإنترنت جميع مزايا الالتحاق بالجامعة التي نحلم بها جميعًا، مع مزايا إضافيةٍ كتجربة التعلم المصممة وفقًا لجدولك الزمني مع توفر الدورات التدريبية في كل مادةٍ تقريبًا، والمرونة لتناسب كل نمط حياةٍ.

يتجه الطلاب بشكلٍ متزايدٍ إلى التعلم عبر الإنترنت كبديلٍ عمليٍّ للدراسة التقليدية، حيث يُمكنك الدراسة في الخارج عن بعدٍ في جامعةٍ ليست في بلدك، تُتيح التطورات في التكنولوجيا الآن للطلاب الدراسة عبر الإنترنت بالكامل مع الاستمرار في التواصل الاجتماعي مع زملائهم في الفصل، ومشاهدة المحاضرات والمشاركة في المناقشات الخاصة بموضوعٍ معينٍ.

ميزات التعليم عن بعد

يُقدم التعليم عن بعدٍ عن طريق الإنترنت عددًا من المميزات من أهمها:

  • المرونة: يتمتع الطلاب بحرية التوفيق بين حياتهم المهنية والمدرسة لأنهم غير مقيدين بجدولٍ زمنيٍّ محددٍ، في التعليم التقليدي، لا يملك الطالب أي سلطةٍ على مواعيد الفصول الدراسية، مما يضطره إلى العمل وقف جداول زمنية لا يتحكم فيها بشكلٍ تامٍ، يميل معظم الأشخاص الذين يختارون التعلم عبر الإنترنت إلى الحصول على التزاماتٍ أخرى، ويفضلون هذا النمط من التعلم لأنه يمنحهم القدرة على التحكم بوقتهم وإدارته نحو مشاريعهم المختلفة.
  • انخفاض التكاليف والنفقات: يكلف التعليم عبر الإنترنت أقل من التعليم التقليدي لعدة أسبابٍ، على سبيل المثال لا توجد تكلفةٌ للتنقل، فلا تؤثر التكاليف المتنوعة المتعلقة بالنقل، مثل الوقود ومواقف السيارات وصيانة السيارات وتكاليف النقل العام على الطالب عبر الإنترنت.
  • فرص التواصل: يوفر التعليم عبر الإنترنت أيضًا للطلاب فرصةً للتواصل مع أقرانهم عبر الدول أو حتى القارات المختلفة، يؤدي هذا غالبًا إلى فرصٍ أخرى من حيث التعاون مع الأفراد الآخرين في تنفيذ المشاريع، بالإضافة للفائدة الثقافية حيث يصبح الطالب قادرًا على التكيف مع البيئات والثقافات الأخرى بسهولةٍ.
  • سهولة التوثيق: تُخزن جميع المعلومات التي ستحتاجها بأمانٍ في قاعدة بياناتٍ على الإنترنت، مثل مستندات المناقشة الحيّة ومواد التدريب ورسائل البريد الإلكتروني، هذا يعني أنه إذا كان هناك أي شيءٍ يحتاج إلى توضيحٍ، فسيتمكن الطالب من الوصول إلى هذه المستندات بسرعةٍ، مما يوفر وقتًا ثمينًا.
  • الاهتمام المناسب من المدرب: قد لا يحصل الطلاب في الفصول الدراسية التقليدية على الاهتمام الشخصي الذي يحتاجونه لتوضيح المفاهيم، على الرغم من أن أحجام الفصول صغيرةٌ، إلا أن عدد الطلاب في الكليات قد يبلغ المئات في الفصل الواحد، لا يُعد هذا الأمر مشكلةً بالنسبة للتعلم عن طريق الإنترنت لأن المناقشات الموجهة عبر الإنترنت ووقت التحدث الشخصي مع الأساتذة والمحاضرين هي السمة المميزة للدروس عبر الإنترنت. هذا ما يزيد من فرص أداء الطالب بشكلٍ جيدٍ بسبب الوقت الذي يمنحه لهم مدرسهم، يعزز هذا أيضًا مهارات حل المشكلات والتواصل لديهم.

معوقات التعلم عبر الانترنت

توجد عدة معوقاتٍ للتعلم عبر الإنترنت تتلخص فيما يلي:

  • الدافع: كيف تحافظ على الدافع ولا تُصاب بالملل أو الإحباط.
  • انعدام المساءلة: لا أحد ينظر إليك ويُراقبك في أداء مهامك.
  • إدارة الوقت: عليك التخطيط والالتزام بجدولك الزمني.
  • تفتقر إلى المهارات التقنية: تحتاج إلى بعض التدريب لاكتساب خبراتٍ عمليةٍ.
  • يجب أن تكون استبقيًا: عندما تتعثر في مشكلةٍ ما، فأنت بحاجةٍ إلى تولي مسؤولية الموقف وإيجاد حلٍّ.
  • المثابرة: عليك أن تستمر في الدراسة حتى عندما لا تشعر بالرغبة في ذلك.

منصة مدرستي التعليمية في السعودية

تُقدم وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية خدمةً إلكترونيةً متمثلة بموقع منصة مدرستي للتعلم عن بُعد، وهي بيئةٌ تفاعليةٌ تجمع بين أنظمة المحتوى ووسائل التواصل الاجتماعي بهدف توظيف كافة التقنيات المرتبطة بالويب لهدف التقدم بالعملية التعليمية، حيث تسعى لتوفير بيئة حفز الطلاب على العلم، وتدفعهم نحو التميز وتستنهض الطاقات الذهنية الكامنة لدى الطلاب كما تُسهل مهام المُدرسين والعاملين في سلك التعليم في المملكة، بهدف النهوض بالعملية التعليمية وضمان حُسن سير العمل ولتحقيق مستقبلٍ أفضل للجميع، حيث أصبح موقع منصتي اليوم من أهم مواقع التعليم عن بُعدٍ في السعودية ويُعدُّ تجربةً رائدةً في هذا المجال.

طريقة التسجيل في منصة مدرستي

يستطيع كل طالبٍ -و معلمٍ الدخول إلى منصة مدرستي باتباع الخطوات التالية:

  • تحميل تطبيق توكلنا ثم تسجيل الدخول باستخدام البريد الإلكتروني.
  • سجل الدخول باستخدام رقم الجوال ثم ستُرسل كلمة المرور الخاصة بك إلى جوالك.
  • البحث عن القسم الخاص بك سواءً كنت طالبًا أم معلمًا في بيانات منصتي.
  • اختر اسم الطالب أو المعلم من النافذة التي تظهر أمامك، واملأ كل البيانات المطلوبة.

تفصيلات الشاشة الرئيسية لمنصة مدرستي للمعلم

عندما تُشاهد الصفحة الرئيسية لمنصة مدرستي للمعلم ستجد مجموعةً من الأيقونات التي سأستعرضها لك كالتالي: في السطر الاول توجد ثلاث ايقوناتٍ هي: الصفحة الرئيسية، وتسجيل جديد، والدعم الفني.

الصفحة الرئيسية

تُعيدك هذه إلى الصفحة الرئيسية لمنصة مدرستي الإلكترونية للمعلم والطالب وبدورها تضم هذه الصفحة عددًا من الروابط منها:

  • عن مدرستي: التي تستعرض تعريفًا بالمنصّة وهي نظام إدارة تعليمٍ إلكتروني.
  • أبطال التعليم: تُعرف بالركائز البشرية لعملية التعليم وعناصرها وهم الطالب وأولياء أمره وإدارة المدرسة والمعلمون.
  • الأسئلة الشائعة: وتضم سردًا لعددٍ من أبرز الأسئلة وأكثرها شيوعًا وترددًا على المنصة وتقدم إجاباتٍ شافيةً ووافيةً لها.
  • أخبارنا: تُقدم مجموعة أراء لأبرز المشرفين على المنصّة والجهات الحكومية فيما يخص التعليم وأهميته، كما تضم كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود للقائمين على العملية التعليمية والمضطلعين فيها، وتضم آخر الأخبار والتحديثات التي تخص المنصة.

تسجيل الدخول (تسجيل جديد)

وتتطلب تسجيل البيانات الشخصية والتحقق منها وتأكيد الحساب حيث تطلب رقم الهوية الوطني ورقم الجوال كما تضمُّ نافذةً منبثقةً للتحقق من كون المُسجل ليس روبوتًا ولا برنامجًا إلكترونيًّا للذكاء الصناعي.

الدعم الفني

تتطلب كما سابقتها إدخال البيانات الشخصية ورقم التذكرة ونافذة تحققٍ مشابهة للنافذة في الأيقونة السابقة يتمكن المعلم من خلال هذه الأيقونة من إضافة ملاحظاته واقتراحاته لتطور المنصة.

في السطر الثاني من الأيقونات توجد ست أيقوناتٍ هي كالتالي:

التوعية

تحوي مقطع فديو ذو محتوى توعوي بأهمية المنصّة ودور المعلمين فيها، وأهم الأساليب التي تُمكّن المعلم من القيام بدوره الرئيسي في المنصة.

دليل المستخدم

دليل المستخدم أو المعلم هو دليلٌ مكونٌ من 108 صفحاتٍ فيها شرحٌ لكل ما يحتاجه المعلم لفهم آلية عمل المنصة، وقدرته على القيام بدوره بشكلٍ فعالٍ مثل تسجيل الدخول إلى المنصة، وكيفية التواصل مع المسؤولين في المدرسة والأنشطة التعليمية وغيرها.

الدليل الارشادي للمعلم

هي إرشاداتٌ للمعلمين موضوعةٌ في 24 صفحةً تحوي المهام والمسؤوليات التي تقع على عاتق المعلم، ودور المعلم قبل وأثناء العملية التعليمية، ومصادر المحتوى، والأنشطة التعليمية، وآلية التقييم، ووضع الاختبارات وغيرها.

الإنفوجرافيك

هي مجموعةٌ من الرسوم التوضيحية والمخططات بما يُشبه شرائح العرض التقديمي، لمُساعدة المعلم على حُسن الاضطلاع بواجباته ،ومنها كيفية إعداد الدرس افتراضيًّا، وخطوات المعلم لإنشاء فصلٍ دراسيٍّ، وخطوات المعلم في إنشاء اختبارٍ في منصة مدرستي وغيرها الكثير.

الحقيبة التدريبية

وتضم عددًا من الفديوهات القصيرة التي تُحيط المعلم بالمعرفة لناحية البلاغات المدرسية والمجتمع التفاعلي المدرسي وغيرها.

دليل المستخدم Office 365

تضم آلية تعلم عددٍ من البرامج المكتبية للمعلم من بينها دليل الاستخدام السريع لبرنامج ون نوت (Onenot 2016)، والدليل العربي لبرنامج أوفيس 365، ودليل استخدام الفصول الافتراضية (تميز) للمعلم.

أهم الأسئلة الشائعة في منصة مدرستي للمعلم

ما هي طريقة إضافة مسارات تعليمية جديدة على منصة المدرسة من قبل المعلم؟

تُضاف المسارات التعليمية الجديدة من خلال الدخول الى أيقونة المسارات التعليمية من أيقونات الوصول السريع ثم قم بالضغط على إٍضافة مسار، وبعدها أدخل البيانات الرئيسية للمسار كوصف الغاية وتحديد الفئة المستهدفة، ثم احفظ البيانات الأساسية واضغط على تبويب المسارات التعليمية لإضافة محتوى جديد.

كيف يمكنني اعداد الدرس ؟

من خلال النقر على جدول إعداد الدرس في الصفحة الرئيسية ثم إعداد الدرس.

كيف أُنشئ الواجبات للطلاب؟

من خلال النقر على إضافة واجبٍ بعد النقر على أيقونة الواجبات المدرسية في الصفحة الرئيسية.

هل يمكنني إعداد اختبار لمجموعة محددة من الدروس؟

نعم من خلال أيقونة المقررات والمصادر يمكنك النقر على الاختبارات ثم إضافة الاختبار بحيث تُحدد الدروس من التسلسل التعليمي.

كيف أُضيف إعلانًا؟

من خلال شاشة إدارة الإعلانات وإضافة إعلان للتقويم بالضغط على أيقونة إعلانات من أيقونات الوصول السريعة أو القائمة الرئيسية، ثم اختر مستوى الإعلان (على مستوى المدرسة أو لفصولٍ محددةٍ)، ثم أدخل بيانات الإعلان وإعداداته من توقيتٍ زمنيٍّ ومرفقاتٍ وقم بالحفظ.

دور وواجبات المعلم في منصة مدرستي الالكترونية

  • الإلمام والمعرفة بعمل المنصات الإلكترونية وعمل منصات التعليم الإلكترونية.
  • حث الطلاب على التسجيل في المنصة والتفاعل معها.
  • تصميم وتنفيذ الدروس والجدول الدراسي بما يتناسب مع آلية التعلم عن بعد من خلال استخدام الوسائل المتطورة والبحث عن البدائل والوسائل التي تُغني محتوى الدروس.
  • ضمان متابعة الطلاب بشكلٍ يوميٍّ من خلال تكليفهم بالمهام اليومية، ووضع اختباراتٍ دوريةٍ لتقييم أدائهم.
  • تبادل الخبرات مع الكادر التعليمي.
  • تخصيص الوقت اللازم للإجابة على استفسارات الطلاب.§.