من أين أبدأ العمل على الانترنت؟

العمل على الانتنرت يزداد شيئًا فشيئًا، ولكن كيف لي أن أبدأ رحلتي في ذلك المجال؟ وهل بإمكاني تحقيق الارباح منه حقًّا؟

3 إجابات
خبير تسويق
رياضيات, جامعة دمشق

في البداية يجب على الجميع ان يعلم ان العمل عبر الانترنت يتطلب مهارة وتدريب وخبرة, فهو كأي مهنة مثل نجار او حداد أو خياط, لذلك لا يمكنك بدء العمل مباشرة الا بعد ان تكتسب عدة مهارات في المجال الذي تريد العمل من خلاله.

دعني في البداية أجيبك على سؤال هل أحقق ارباح من خلال العمل عبر الانترنت؟

الجواب طبعاً وبكل تأكيد, ومن خلال العمل عبر الانترنت سيكون لديك الحرية المالية, التي تتحكم بها بنفسك, ولست موظف عند أي شخص, يحدد لك قيمة جهدك ويقوم بتبخيسها, فكلما عملت اكثر حصدت ارباح اعلى, وكلما تكاسلت تناقصت ارباحك.

كيف لي أن أبدء رحلتي في هذا المجال؟

المشوار طويل, ولكن أبدء الخطوة الاولى, والتي هي التعلم, ولا أحد سيساعدك سوى نفسك.

في البداية حدد ماهي طبيعة العمل التي تريد ان تقوم بها.

هل تريد انشاء موقع الكتروني؟ هل تريد ان تتعلم التسويق الالكتروني؟ هل تريد ان تصبح خبير في مجال توليد المحتوى؟ والخيارات كثيرة.

ابدء من خلال جوجل وابحث فيه عن الدورات التعليمية في المجال الذي تريده, ثم قم بتطبيق الكورسات التي شاهدتها على نفسك, وبعد ذلك قم بتقديم خدماتك بسيطة من خلال “خمسات” أو “Fiverr“.

بعد فترة سيصبح لديك عملائك الخاصين الملتزم بهم, والملتزم بالتعامل معهم على فترات طويلة.

لتبدء أفضل مرحلة وهي بناء مشروعك المستقل, بعد ان تصبح خبير في مجالك, وقمت بدراسة سوق العمل خلال فترة التعلم والتدريب.

أكمل القراءة

3
معلم
أحياء, جامعة الإسكندرية

العمل على الإنترنت ببساطة ينطوي على مجموعة خطوات ثابتة أنصح بها أي شخص يريد البدء في هذا المجال. تلك الخطوات مررت بها بنفسي في مجال الكتابة الإلكترونية.

وهي كالآتي:

  1. ابدأ بالتدوين الإلكتروني الخاص، غير مدفوع الأجر. انشأ مدونة صغيرة على بلوجر مثلًا، واكتب فيها خواطرك، ومع الوقت ستصل إلى مستوى كتابة المقالات.
  2. خذ تلك التدوينات الصغيرة، واعرضها على صاحب منصة متوسطة المكانة في سوق العمل، وقل له أنك تريد العمل عنده كمتدرب، ولا تريد تقاضي أي أجر.
  3. قم بعمل سجل أعمال جيد عنده، وخذه إلى منصة أخرى أكبر، وهناك اطلب العمل لديهم بنظام الاستكتاب المدفوع. وإذا أعجبهم أسلوبك، وكانوا في حاجة إليك فعلًا، سوف تبدأ العمل على الفور.
  4. مع الوقت وكثرة الأعمال التي تقدمها للمنصات، سوف يتم طلبك بالاسم من منصات أخرى للقيام بأعمال حسب القطعة، أو حسب الاتفاق على دوام جزئي/كلي تبعًا لوقت فراغك.

أكمل القراءة

2

( العمل على الأنترنت ) ما إن تُقرأ هذه الجملة في أي موقع أو منصة من منصات مواقع التواصل الإجتماعي حتى يتهافت الناس عليها من أجل أن يصلوا للمعلومات التي يسعون وراءها مي تغير حياتهم للأفضل، ولكنهم دائماً يتفاجئون بسطحية المعلومات المذكورة أو غموضها أو شتاتها، الجميع سيعطيك النتيجة الثرية التي قد تصل لها وقد لا تصل فقط كي تستمر بالمشاهدة أو بالقراءة ولكن لا أحد سيخبرك بكمية المجهود الذي لابد من أن تبذله ولا السعي الذي يجب عليك القيام به، العمل على الأنترنت ليس عصا سحرية تحقق لك جميع أحلامك من شاشة لابتوبك أو هاتفك بل هو أستثمار قدراتك والأيمان بنفسك وبما تستطيع القيام به أولاً، لابد من أن تكتشف نفسك وفيما تبرع وأين هو المكان الذي ستبدع فيه أكثر وأكثر مما يساعدك على أثبات نفسك وصنع أسم قوي يجذب لك الجميع، هل أنت كاتب أم مصور أم رسام؟ هل أنت نشيط أم مبتكر؟ هل أنت صانع محتوى مرئي أو مقروء ؟ ماهي رسالتك؟ وكيف ستشاركها مع الناس؟ وكيف ستقنع الناس بأهمية ما تقوم به على الأنترنت؟ هل ستستطيع تطويع قدراتك في خدمتك؟ وإن لم تجب على أي مما سألناه وتريد تأهيل نفسك في نقطة ستفيدك وتحسن من أداءك فهنالك الكثير من المنصات التعليمية المجانية التي ستساعدك في أستثمار ذاتك وتنمية قدراتها حتى تتمكن من تحديد مساراها والبدء في المسار الصحيح.

ستتعب كثيراً حتى تصل ولكنك ستصل إذا كان لك هدف واضح .

بداية العمل على الأنترنت هو أستثمار نفسك هو أنت💛

أكمل القراءة

1,280 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "من أين أبدأ العمل على الانترنت؟"؟