من الذي بنى برج خليفه هل هي شركة عربية أم أجنبية؟

في عهد من بني برج خليفة؟ ومن هي الجهة المنفذة؟ وكم استغرق ذلك؟

3 إجابات

برج خليفة أطول الأبراج في العالم وأغلاها ثمنا، يبلغ طوله 828 م، أي حوالي ضعفي ارتفاع مبنى إمباير ستايت في نيويورك، وثلاثة أضعاف ارتفاع برج إيفل في فرنسا.

أما عن شكله؛ فقد صمم البناء على شكل حرف Y ليقاوم قوة الرياح، وللحفاظ على بساطة البناء، له نواة خَرسانية قويّة، وتم تدعيم الأجنحة بمحورٍ سداسيٍّ، حيث طبّق المهندسون هندسةً دقيقة للتوفيق بين جميع العناصر المركزيّة المشتركة.
مساحة البناء الضخمة جعلت البناء بحاجة ماسة لأشياء تملأ الفراغ وتضفي جمالًا عليه، لذا فقد علقت أكثر من 1000 لوحة فنيّة على الجدران الداخليّة للبرج ومنها ما نُسب لأشهر الرسّامين في العالم، سيّما الشرق أوسطيين، و تمَّ تصميم بعضها ورُسم خصيصًا من أجل المبنى.

وبالطّبع لن يغدو هيكلٌ بهذا الحجمِ والموقع بدون امتيازات، فقد حصد برجُ خليفة العديد من الألقاب وتفوّق على أطول وأحدث مباني العالم، فهو:

  • أعلى هيكلٍ قائمٍ بذاته في العالم.
  • البرج الأكبر من حيث عدد الطوابق في العالم.
  • البرجُ الأكثر احتواء على مَساحاتٍ سَكنيّة في العالم.
  • أعلى سطح مراقبة في العالم.
  • يحتوي على المصعد الأطول في العالم.

ويمتلك برج خليفة كذلك أسرع المصاعد في العالم، حيث يستغرق دقيقة واحدة فقط ليصل من الطابق الأرضي إلى برج المراقبة الموجود في أعلى البرج، في الطابق الأخير.

أكمل القراءة

يعتبر برج خليفة أطول ما بناه الإنسان إلى يومنا هذا. بارتفاع وصل إلى 828 مترًا، تخطى السحاب محطمًا آخر الأرقام القياسية لأطول ناطحة سحاب في العالم، حيث كان برج تايبي 101 في مدينة تايوان يتربع العرش بارتفاع 509.2 مترًا.

تعود ملكية البرج لشركة إعمار الرائدة في بناء الأبراج. حيث بدأ بناء البرج في يناير 2004، وانتهى بعد 6 سنوات في يناير 2010. ويعود تصميم هذه التحفة الفنية الفريدة إلى المهندس المعماري الأميركي أدريان سميث.

لم تكن النوايا في بادئ الأمر -فيما يخص ارتفاع البرج- سوى تجاوز أطول برج في العالم آنذاك ببضع عشرات من الأمتار، لكن سرعان ما تغيرت الخطط بدفع وتشجيع من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي بالوصول بارتفاع البرج لأعلى قدر ممكن بالتأكيد على توفير كافة الإمكانات والموارد المتاحة.

عند الحديث عن برج خليفة، نحن لا نتحدث عن ناطحة سحاب فحسب، بل نتحدث عن مدينة عمودية بالمعنى الحقيقي للكلمة. بتكلفة تجاوزت المليار دولار أمريكي، بُني البرج المكون من 162 طابقًا ليتسع لأكثر من 100 ألف نسمة. كما يحوي على فندق متميز هو فندق أرماني، الذي صممه المصمم الإيطالي الشهير جورجيو أرماني.

لم تقتصر روعة بناء البرج على الطول فحسب. بل تعدت ذلك إلى الإنجازات التقنية والفنية غير المسبوقة، حيث صُممت فيه أسرع مصاعد العالم 64 كم/الساعة. واحتوى تصميم البرج على لمسات من الفن الإسلامي.

أكمل القراءة

بدأت عملية بناء برج خليفة بطول 828 متراً، وبتكلفة 3.67 مليار درهم في عام 2004، مع كل شيء مجهز لخمس سنين من العمل، صُمم البناء ببنية إسلامية من قبل المصمم أدريان سميث Adrian Smith، المصمم الناجح ذو السمعة الملفتة للنظر من خلال أبراج أخرى مثل برج ويليس Willis Tower، مع بعض التحديات القليلة ولكن بالنهاية أصبح برج خليفة تحفة فنية مذهلة تسلط الضوء على سماء دبي إلى جانب أشهر الأبراج الأخرى مثل برج العرب، وببصمة ثلاثية تجريدية لزهرة هيمنوكاليس المبينة في الصورة التالية

حيث اعتُمد في تصميم برج خليفة على طريقة تصميم برج Tower Palace III، و استُخدمت النواة والأجنحة المركزية لدعم ارتفاع المبنى الشاهق.

تعود ملكية البرج لإحدى أكبر شركات العقار عالمياً وهي شركة إعمار، وكان الفريق من Samsung C&T القادم كوريا الجنوبية وراء بناء البرج، حيث لهذا الفريق سمعة ممتازة في أبنية أخرى مثل Taipei 101.

تم الانتهاء من بناء الجزء الخارجي في الأول من أكتوبر 2009، وبعدها بأربعة شهور، وتحديدًا في حفل شاهده ملياري شخص حول العالم في 4 يناير 2010 افتُتح البرج. السبب الرئيسي وراء هذا البناء الرائع هو لكسب المزيد من الانتباه العالمي، وتشجيع الاستثمار والسياحة في دبي، حيث يُنظر إلى دبي على أنها موقع مميز للسياح والمستثمرين.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "من الذي بنى برج خليفه هل هي شركة عربية أم أجنبية؟"؟