من اين تستخرج زبدة الشيا

تُعد زبدة الشيا من أبرز المُستحضرات التي تُستخدم لتجميل وترطيب البشرة، ولكن من اين تُستخرج زبدة الشيا؟ وكيف يمكننا الحصول عليها؟

3 إجابات
معلمة
أدب فرنسي, جامعة حلب

تحتوي زبدة الشيا على دهون وزيوت نباتية هامة لصحة الإنسان، بالإضافة لاحتوائها على العديد من الفيتامينات كفيتامين A وفيتامين C وفيتامين E، ويمكن الحصول على فوائدها عن طريق طهيها أو استخدامها في مستحضرات التجميل، ويتم استخلاص زبدة الشيّا من ثمار شجرة جوز الشيّا الأفريقية (Vitellaria paradoxa) أو كما تعرف في فرنسا باسم شجرة الكاريت أي (شجرة الحياة) ولها 3 أنواع، الخام والمكررة وغير المكررة.

يمكن الحصول على زبدة الشيّا عن طريق كسر الجوزة وعصرها، أو من خلال طحن محتوياتها وغليِهَا لاستخلاص المادة الدهنية منها.

ولزبدة الشيا فوائد جمالية عديدة فهي تساعد في إزالة الهالات السوداء التي تظهر تحت العين، كما أنها تساعد في شد البشرة وإزالة التجاعيد الناتجة عن التقدم في السن، وتزيل آثار التشققات الناتجة عن تمدد الجلد (stretch marks) ويمكن استخدامها كمزيل طبيعي للمكياج، أو كقناع مغذي للشعر.

بالإضافة لفوائدها العلاجية فيمكن استخدامها في معالجة الجروح والحروق الجلدية ومن ضمنها الحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس، كما أنها مفيدة جداً لذوي البشرة الحساسة في مجال الترطيب.

أكمل القراءة

432 مشاهدة

1
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, جامعة تشرين

عندما نذكر زبدة الشيا يتبادر إلى أذهاننا فوائدها العديدة والكثيرة. وفي مقدمتها دورها كمادة فعالة للبشرة والشعر وصحتهما، إلى جانب استخدامها كمادة غذائية عن طريق استخراج زيت الشيا لقلي الأطعمة وصنع الحساء، بالإضافة لإمكانية تناول ثمارها الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة.

يتم الحصول على زبدة الشيا من بذور شجرة الشيا والتي تتكون من نواتين ذات قوام دهني ويتم الحصول على زبدتها وفق الخطوات التالية:

  1. سلق بذور الشيا لتسهيل كسر القشرة المحيطة بالبذور.
  2. تجفيف البذور المسلوقة في الشمس ومن ثم استبعاد القشور التي تستخدم كمادة لوقود.
  3. بعد الحصول على النواة يتم طحنها إلى بودرة.
  4. تغلى البودرة الناتجة مع الماء حتى ترتفع الزبدة إلى الأعلى وتتجمد على وجه الماء.
  5. يتم خض وتحريك العجينة المغلية لمدة ساعتين ليتم فصل الزبدة ثم تغسل وتبرد وتحضر للبيع في الأسواق.

تعد مناطق شرق أفريقيا الأكثر شهرة بزراعة أشجار الشيا وصناعة منتجاتها. والتي تعد مصدر رزق لكثير من سكان هذه المناطق. هذا ويطلق على زبدة الشيا اسم “ذهب بوركينافاسو” وذلك لأن 50% من سكانها يعملون في جني وبيع فاكهتها وثمارها وأوراقها.

هذا وتوجد فوائد كثيرة لزيدة الشيا ومن أهمها: استخدامها كمرطب للبشرة، وتنعيم البشرة الجافة، وعلاج حب الشباب والأكزيما، وتستخدم  لعلاج الحساسية والطفح الجلدي للرضع في أماكن الحفاض،  وتعد زبدة الشيا غير المعالجة مصدرًا غنيًا بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، كما تناولت العديد من الدراسات أن استخدامها كحقنة للأنف لمدة أربعة أيام يسهل فتح مجرى التنفس.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

تستخرج زبدة الشيا من أشجار توجد في المنطقة الجنوبية من غابات السافانا، حيث تمتد من شرق السنغال إلى شمال أوغندا، والاسم العلمي لأشجار الشيا هو Vitellaria paradoxa، كما تعد هذه الأشجار من الأشجار المعمرة، حيث تبدأ الثمرة في إعطاء ثمارها بعد 10 – 15 عام، وتحتاج إلى 20 – 30 عام لتنضج بالكامل، وتستمر بإنتاج الثمار حتى 200 سنة قادمة.

تتكون ثمرة هذه الشجرة من لبٍ مغذٍ رقيقٍ تحيط بنواة كبيرة غنية بالدهون، والتي تستخدم لصنع زبدة الشيا؛ وتمتلك الثمار طعمًا مميزًا ولذيذًا، وفوائد عديدة؛ فهي غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، حيث تعتبر منتجاتها ذات قيمة تجارية عالية، وتساهم بشكل كبير في نمو اقتصاد إفريقيا؛ يعود ذلك بسبب استخدامها في الكثير من المجالات مثل: الطبخ، ومستحضرات التجميل، وفي المجال الطبي: كمعالجة الحروق، والطفح الجلدي، والتهاب المفاصل، والأكزيما، وآلام العضلات؛ وأصبحت زبدة الشيا تعرف باسم (ذهب بوركينا فاسو) حيث يعمل 50% من سكان هذا البلد في بيع الفاكهة والبذور والأوراق.

يتم استخدام مستخلص بذور الشيا في صناعة وتحضير زيوت الطهي، وصناعة الصابون ومستحضرات العناية بالشعر والبشرة، حيث يتم خض عجينة الشيا باستخدام اليدين لنحو ساعتين من الزمن لاستخلاص الزبدة منها ثم كشطها وغسلها وتبريدها وتحضيرها لبيعها في الأسواق.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "من اين تستخرج زبدة الشيا"؟