من اي معدن تصنع العملات المعدنية

1 إجابة واحدة
مهندسة زراعية
علوم أغذية, جامعة تشرين

قد تكون من هواة جمع العملات الأجنبية، أو امتلكت في محفظتك قطعةً نقديةً أجنبيةً، وحاولت استخدامها لإجراء مكالمةٍ هاتفيةٍ من كبائن الهواتف قديمًا، ولكن وبطريقة ما استطاع الجهاز أن يميّز هذه العملة، كيف استطاع ذلك؟ إنها المعادن المصنوعة منها، فلكلٍّ من القطع المعدنية خصائص موصليةٍ كهربائيةٍ خاصّةٍ بالمعادن المكوّنة لها، والبعض منها لا يمكن جذبه بمغناطيس، فيمكن للآلة أن تميز الأنواع المُخصصة لها.

دعني أعود بك في الزمن للوراء إلى بدايات استخدام الشعوب القديمة للعملات المعدنية، فأوّل استخدامٍ لها يعود إلى ألفي عام قبل الميلاد، عندما بدأ البابليون باستخدام الذهب والفضة كبديلٍ للمعاملات التجارية، ولكن نتيجةً لعدم وجود شكلٍ ومقاسٍ موحّدٍ لها، اضطروا لاختبار وزن ونقاء المعدن في كلّ مرّةٍ يتمّ تداولها، مما دفع شعب ليديا في آسيا بين عامي 620 و 600 قبل الميلاد لاستخدام سبائك من الذهب والفضة، وهو ما أطلق عليه بالالكتروم، وتشكيلها كحبةٍ ذات وزنٍ ونقاءٍ ثابتين، وختموها برموزٍ رسميةٍ، فكانت أوّل تداولٍ للعملة المعدنية، وسرعان ما انتشر سك العملات في جميع المدن التجارية الرئيسية حول أنحاء العالم، لمعادن الذهب والفضة والنحاس بشكلٍ خاصٍّ.

ارتبطت قيمة العملة بالقيمة الاسمية للمعدن المصنوعة منه، كالدراخما والدينار اليوناني والروماني المصنوعان من الفضة، والأوريوس الذهبية، ونظرًا لما تعرّضت له هذه العملات من عمليات تذويبٍ لاستعادة المعادن الثمينة، أصبحت جميع العملات المتداولة اليوم تحمل قيمةً أقل من قيمة معدنها، فاستُبدلت المعادن الخامّ النقية بسبائك متجانسة من عنصرين أو أكثر أحدهما معدن، لما تمتلكه من مزايا مقارنةً بالمعادن المفردة، فهي أشدّ صلابةً ومتانةً، وأكثر مقاومةً للتآكل والذوبان، من كلّ معدنٍ على حدا، فالذهب والفضة ناعمين حدّ التعرّض للبلى السريع أكثر مما لو كانت في خليطٍ مع عناصر أخرى.

ومع بداية القرن العشرين وتزايد الطلب على الذهب والفضة، وارتفاع أسعارهما عالميًّا، والحاجة إلى الاستخدام المقنّن فيهما، تحوّل العالم إلى العملات الورقية، والمعدنية ذات القيم الصغيرة، مُستبدلين الذهب والفضة والنحاس بما يعادلها من النيكل وسبائك النحاس- نيكل والبرونز والألمنيوم، ونادرًا ما استخدم الرصاص لسرعة وسهولة تحلله، إلّا في منطقة أندرا الهندية، وفي بلاد ما قبل الرومان، وفي العملات المعدنية الأحدث للولايات الماليزية.

ظهر البرونز في أواخر القرن الخامس، ليحلّ محلّ القطع النقدية الفضية الجزئية الصغيرة وغيرها، فاُستُخدم البرونز بشكلٍ خاصٍّ في السبائك، وكان لاكتشاف أهمية البرونز دورٌ كبيرٌ في عملات اليوم، لمزاياه العديدة، فسبائك البرونز المستخدمة حاليا في صناعة العملات المعدنية تتألّف من 95%، نحاس، و 4% قصدير، و 1% زنك.

والحديد، على الرّغم من ندرة استخدامه في العصور القديمة، كما في سبارتا، إلّا أنّه عاد للظهور في القرن العشرين بعد الحرب العالمية الأولى في ألمانيا، في حين اُستخدم الزنك في خلائط مع النحاس من قبل الرومانيين، وفي سبائك بعض العملات الصينية، من القرن الخامس عشر إلى السابع عشر. في حين سيطرت المعادن الأساسية على  معظم العملات المعدنية السلتية في بلاد الغال وبريطانيا في القرن الأخير قبل الميلاد.

في وقتنا الحالي، يُصنّع اليورو والفرنك السويسري في أوروبا، والوون في كوريا الجنوبية، والخمس سنتات الأمريكية، والعملات المطلية عمومًا، من سبائك النيكل النحاسي، فعلى سبيل المثال، يتألّف اليورو من فئة 1€ من قلبٍ فضيٍّ داخليٍّ مكوّنٍ من 75% نحاس، و25 % نيكل، وطبقة خارجية نحاسية اللون مكوّنةٍ من 75% نحاس، 20٪ زنك، 5% نيكل.

أوّل ما اُستخدم النحاس والنيكل في الولايات المتحدة عام 1865م، تلاها لاحقًا استخدام هذا الخليط لفئة الخمس سنتات، ثم تنوّعت الخلائط والسبائك المستخدمة، فعملة نيكل جيفرسون تتكوّن من  75 ٪ نحاس، و 25 ٪ من النيكل، في حين طُليَت الأرباع والدايمات ونصف الدولار بالنيكل والنحاس. في المملكة المتحدة، اُستُبدلت العملة الفضية بالنيكل النحاسي، في الفترة ما بين عامي 1947 و 2012م.

أكمل القراءة

896 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "من اي معدن تصنع العملات المعدنية"؟