من بنى برج ايفل ومتى كان ذلك

معظمنا سمع عن برج إيفل، ذلك الصرح الحضاري والسياحي البارز في فرنسا، ولكن هل تعلم من بنى برج إيفل ومن كان مسؤولًا عن تأسيسه؟

3 إجابات
836 صحفية
الإعلام, جامعة دمشق (سوريا)

بنى برج إيفل المشهور في باريس شركة المقاولات والاستشارات التي يملكها المهندس المعماري ألكسندر غوستاف إيفيل، الذي فاز بهذا العقد متقدمًا على مئات المعماريين والمهندسين والشركات الساعين لبناء صرح تذكاري يزين مدخل المعرض العالمي الذي استضافته العاصمة البهية عام 1889 بغرض إحياء ذكرى انقضاء 100 عام على قيام الثورة الفرنسية.

صمم المهندس موريس كوكلان العامل في الشركة النموذج المبدئي، لكن إيفل رفضه وطلب وضع زخارف أكثر، وانتهى تجميع البرج خلال عامين، وتطلب نموذجه النهائي أكثر من 18 ألف قطعة حديد و2.5 مليون برغي، وبلغ وزنه 10100 طنًا، بارتفاع 305م دون الهوائي الموجود على سطحه، ليكون ارتفاعه مع الهوائي 324م ويبقى 41 عامًا متربعًا على قمة أعلى مباني العالم حتى افتتاح مبنى كرايسلر في نيويورك الأمريكية عام 1930.

ينير برج ايفل الرائع أكثر من 20 ألف مصباح يعمل على الكهرباء، ويحتاج من يريد الوصول أعلى النصب إلى صعود 1665 درجةً، مع الإشارة إلى أن البرج يتقلص حوالي 15 سم في الطقس البارد ليعود في الصيف ويزيد ارتفاعه بفعل تمدد الحديد بنفس المقدار.

يزور البرج حوالي 7 مليون سائح في السنة، وبلغ عدد رواده منذ الافتتاح 250 مليونًا، وقد صنف عام 2015م كأكثر الأماكن السياحية شعبية حول العالم.

أكمل القراءة

0
0
779 مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, جامعة تشرين

اذا كنت تتساءل عن هوية المهندسين اللذين استطاعوا تشييد برج ايفل أحد أهم المعالم في العاصمة الفرنسية باريس، فاعلم أنه تم بناء هذا البرج الحديدي العملاق لاستقبال المعرض العالمي في عام 1889 إذ كان هناك اقتراح بإنشائه بارتفاع 300 متر، وفازت شركة (Eiffel et Compagnie) بهذا المشروع، والتي مديرها هو رجل الأعمال والمهندس المعماري غوستاف ايفل (Alexandre-Gustave Eiffel)، إذ قام أحد مهندسي هذه الشركة وهو موريس كويشلن (Maurice Koechlin) بوضع النموذج الأولي للبرج؛ حيث كانت فكرته بالاشتراك مع المهندس إيميل نوير (Emile Nouguier) هي بناء برج مرتفع جدًا بشكل عمود كبير مع أربعة أعمدة بشكل عوارض شبكية، تكون مفصولة عن بعضها في الأسفل وتجتمع جميعها في الأعلى

ولكن هذا النموذج الأولي لم يكن جذابًا؛ فكلف كويشلن المهندس المعماري ستيفن سوافستر (Stephen Sauvestre) بتحسين المظهر الخارجي للبرج. وقد حصل هذا المشروع على براءة اختراع في 18 سبتمبر 1884، وتم البدء بتشييده بتاريخ 1 يوليو 1887، احتاج البرج إلى 18000 قطعة من الحديد و 2.5 مليون برغي، واكتمل إنشاؤه خلال عشرين شهرًا بمساعدة المئات من العمال. وبافتتاح المعرض ضمنه في عام 1889 اندهش الجميع من هذا الصرح العظيم والذي بقي أطول برج في العالم حتى افتتاح مبنى كرايسلر في مدينة نيويورك في الولايات المتّحدة الأمريكيّة في عام 1930.

أكمل القراءة

0
0
661 موظف
الاقتصاد, جامعة دمشق (سوريا)

بُني  برج إيفل عام 1889 في ساحة Champs de Mars بجانب نهر السين في العاصمة الفرنسية باريس، للاحتفال بالذكرى المئوية للثورة الفرنسية خلال معرض الكون (Exposition Universelle)، وكان الهدف من بنائه إظهار قوة فرنسا وقدراتها الصناعية للدول الأخرى.

في عام 1884 وضع العاملون في شركة Eiffel Enterprise، خططًا لمعرض الكون المراد إقامته في 1889،  تمَّ اقتراح بناء برج بطول 300م، بدأت أعمال الحفر الأولى في 28 يناير 1887، أُنجِز البرج في وقت قياسي مستغرقًا عامين وشهرين وخمسة أيام لينتهي بناؤه في 31 مارس 1889، صُمِّمت كل قطعة من البرج بأقصى قدر من الدّقة، والجدير بالذكر أن صناعة الصلب كام مزدهرةً بشدة في تلك الفترة؛ مما أثرّ إيجابًا على اختيار المواد المستخدمة في بنائه.

تمّت تسمية البرج باسم غوستاف إيفل، الذي كانت شركته هي المسؤولة عن بنائه، رغم أنه لم يكن المصمم الوحيد للهيكل الحديدي الشهير، فقد حصل على مساعدة عدد من المهندسين وهم Maurice Koechlin و Emile Nouguier و Stephen Sauvestre، الذي تولّى مهمة تزيين البرج، من خلال إضافة بعض الأقواس والزخارف.

نُقِشت على واجهة البرج أسماء  72 اسم للمهندسين والعلماء وعلماء الرياضيات الذين ساهموا في إنجازه تقديرًا لجهودهم.

أكمل القراءة

0
0

هل لديك إجابة على "من بنى برج ايفل ومتى كان ذلك"؟

مجتمع أراجيك متاح حالياً فقط للأعضاء المدعوين، إذا كنت ترغب بالانضمام والمساهمة، أدخِل بريدك الإلكتروني أدناه لتستلم دعوة قريباً