من صمم برج بيزا المائل

برج بيزا المائل من المعالم الحضارية والتاريخية والسياحية العريقة في إيطاليا، ولكن من العقل الفذّ الذي صمّم برج بيزا المائل؟

4 إجابات

برج بيزا المائل ،هو ذلك البرج المشهور في جميع أنحاء العالم، يوجد في مدينة بيزا الإيطالية، والذي أصبح فيما بعد من أحد المعالم السّياحية لتميزه بتصميمه المعماريّ الغريب والدقيق الذي اقتُبس من الحضارة الرومانية.

بُني هذا البرج بهدف جذب السّياح إلى المدينة وإظهار قوتها وتأثيرها في العالم. أُطلق عليه “برج الجرس” لشبهه بالجرس الأبيض المدور، بالإضافة الى أنّه مصنوع من الرخام الأبيض.

أشرف المهندس المعماري “بونانو بيسانو” على المرحلة الأولى من بناء البرج، فقد صممه بارتفاع 56 متر، ليقسمه إلى ثمان طوابق وحجرةٌ خاصةٌ للإجراس، ولكن عند الانتهاء من تصميم الثلاث الطوابق الأولى لاحظ المهندس أنّ البرج مائل حوالي 4.5 مترًا تقريباً، وعند الاستعداد لإصلاح الأمر اندلعت حَربٌ بين المدن الإيطالية، واضطر المهندسون توقيف البناء لمدة قرنٍ كامل.

فيما بعد أشرفَ المهندس “بيسانو” مرة أخرى بمساعدة زميله “سيموني” بعد انتهاء الحرب على إصلاح الوضع، وذلك من خلال بناء طوابق جديدة، ولكن تفاقم الوضع أكثر وأدى الوزن الزائد الى غرق المبنى في التربة، واستطاعت التعديلات أن تجعل ميلان البرج 4.0 مترٍ فقط، وفي القرن الرابع عشر انتهى المشروع ببناء سلالمَ لولبيةٌ ثنائيةٌ داخل البرج، بحيث يحتاج زائر البرج الصعود 294 درجة للوصول إلى غرفة الجرس (درجتين إضافيتين لتعوض ميلان البرج)، وبحلول القرن العشرين تم إلغاء الأجراس الثقيلة.

أكمل القراءة

برج بيزا المائل أو ما يُسمى ببرج الأجراس “Torre pendente di Pisa ” الموجود في إيطاليا والمصنّف عالميًا ضمن عجائب الدنيا السبع والنّاطق الرسمي لفن العمارة الإيطالي وأيقونة لكل فنّان. لكن لبناء هذه الأيقونة قصةٌ كبيرٌ فهو بُني على ثلاث مراحل:

يعود تاريخ بناء بيزا المائل الواقع في مدينة بيزا في إيطاليا إلى العصور الوسطى، فيعود جمال المبنى إلى الفن والهندسة المعمارية الرومانية الرائعة وهو برج مؤلف من 8 طوابق، ويعد ثالث أقدم مبنى في مدينة بيزا الإيطالية.

في شهر يناير من عام 1172 وُضِعت الأحجار الأولى للمشروع، وفي أغسطس عام 1173 تم البدء رسميًا ببناء البرج على يد المهندس المعماري “بونانو بيسانو”، حيث قام بتأسيس الطابق الأرضي من الرخام الأبيض. وفي عام 1178 وبعد إنهائه للطابق الثالث، بدأ البرج يميل بسبب وجود مساحة أقل من مساحة دائرة القاعدة في البرج، فأمر بونانو إيقاف المشروع.

وبعد قرن تقريبًا قام المهندسان المعماريان “جيوفاني بيسانو”، و”جيوفاني دي سميوني” بالإشراف على المرحلة الثانية في المشروع، فقاما بدعم المبنى وتحسينه وأضافا عليه أربعة طوابق أخرى. وفي عام 1284 تم إيقاف هذا المشروع للمرة الثانية لكن في هذه المرة لم يكن السبب هو طبيعة الأرض، بل كان سببًا حربيًا وهو حدوث معركة “ميلوريا” في إيطاليا. وفي عام 1319 تمكّن مهندسون إيطاليون من إنهاء المشروع، وقاموا بإضافة سبعة أجراس على الطابق الأخير منه مما زاد من جماليته وعظمته.

أكمل القراءة

يعود تاريخ بناء برج بيزا المائل، الواقع في مدينة بيزا الإيطالية، إلى القرون الوسطى، ويتميّز بتصميم هندسيّ مُتقَن وفق الطّراز المعماري الرّوماني. استغرق بناء البرج حوالي 200 سنة، حيث أشرف على تصميمه بدايةً المهندس المعماري بونانو بيسانو عام 1173، حيث أتمّ بناء أول ثلاثة طوابق، ثمّ أمر بتوقيف البناء بسبب ملاحظته لميلان البرج بعد الانتهاء من الطابق الثالث عام 1178.

لاحقًا وبعد مرور 100 عام، استأنف المهندسان المعماريان جيوفاني بيسانو وجيوفاني دي سيموني العمل، وأشرفوا على المرحلة الثانية من البناء، كان ذلك بمساعدة العديد من الحرفيين المهرة وعمّال البناء، وعزموا على إكماله في محاولة منهم لتعزيز ودعم أساسيات البرج المائلة، ومع ذلك لم ينجحوا بشكلٍ كافٍ واضطّرّوا لإيقاف العمل مرةً أخرى، ولكن هذه المرة كانت بسبب نشوب الحرب في أرجاء البلاد.

حاول المهندسون استئناف البناء بعد انتهاء الحرب، وعملوا على الكثير من الخطط، التي منها ما فشل، مثل بناء طوابق إضافية أقلّ ارتفاعًا، والتي تسببت في غوص المبنى في التربة، ومنها الحل الذي انتهى باكتمال تشييد البرج في النصف الثاني من القرن الرابع عشر.

تابع المهندسون المختصون مشروع التصميم وتحسين برج بيزا المائل محاولين تقويمه وجعله أفضل وذلك باستخراج التربة من الجانب المرتفع للبرج، ونجحوا في تعديله بنسبة لا بأس بها في أيار 2001.

أكمل القراءة

بُني برج بيزا المائل الغني عن التعريف منذ حوالي 800 سنة، واستغرقت عملية بنائه بالكامل حوالي مئتي سنة تقريبًا، وقام ببنائه مجموعة من نخبة المخططين والمهندسين بشكلٍ غاية في الإتقان.

كان يُطلق عليه في الماضي برج السيدة بيرتا دي برنارد نسبة لسيدة أرملة تبرعت بمبلغ مالي زهيد لقاء بناء جزء من البرج، كما أنها ساعدت العمال في بعض أعمال بناء هذا البرج، كان هذا البرج مُلكًا للكنيسة الكاثوليكية إذ أنها موَّلت العمال والمخططين بشكلٍ كامل لبناء جميع المباني التابعة للكاتدرائية كمقر البابا وساحة البرج الرئيسية (بهو المعجزة). بدأ العمل على إنشاء وتحضير بهو المعجزة تحت إرشادات وتعليمات المخطط بيشوب غايدو إلا أنه مات مبكرًا وأوقفَ العمل مؤقتًا.

أما من الناحية المعمارية فلا يوجد أي نص يتحدث عن المهندس الذي ترأس بناء برج بيزا، فقد عمل العديد من المهندسين والفنانين البارعين في بناء وتجميل المبنى منهم:

  • ديوتوسالفي: مهندس مشهور وبارع في عمله يذكر أنه هو من بنى مقر البابا في بهو المعجزة.
  • بانانو بيزانو: عُرف بأنه نحّات من مستوى رفيع، فقد نحتَ ورسمَ العديد من التحف ووضعها في ساحة المعجزة.
  • جيراردو دي جيراردو: مهندس ماهر وضع بعض اللمسات الفنية داخل البرج.

أما من ناحية أعمال البناء فقد تولى زمام الأمور اثنين من أبرع المهندسين البنائين، فقد تولى المهندس جيوفاني دي سيموني زمام الأمور بإكمال أعمال إنشاء البرج سنة 1272، وقد تعرض للإهانة والتأنيب مرارًا لأنه لم يستطع إنشاء البرج بشكلٍ مستقيمٍ تمامًا إلّا أنه استطاع تقليل ميلان البرج لزاوية لا تكاد توصف، وقد كان وقتها نجاحًا عظيمًا بالنسبة للتقنيات والأدوات المستخدمة آنذاك. تولى بعده المهندس توماسو بيزانو العمل بعد أن توقف سنة 1284 حتى سنة 1350. وقد اكتمل بناء البرج مع ملحقاته بشكل كامل سنة 1372، تمتع كل من المهندسين جيوفاني وتوماسو بالمهارة والذكاء والمرونة في العمل إضافةً لحس المسؤولية والتواضع.

برج بيزا المائل

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "من صمم برج بيزا المائل"؟