من صمم برج خليفة وكيف تم بناؤه

أذهل تصميم برج خليفة العالم أجمع، فمن صممه؟ ومن الجهة التي نفذت هذا البرج؟ وما هي أبرز مراحل انشائه؟

3 إجابات
Writer in Arageek
هندسة اتصالات

يصنّف برج خليفة كواحدٍ من أهم معالم العالم، التحفة الفنية المصممة على شكل حرف والواقع في إمارة دبي ضمن دولةِ الإمارات العربية المتحدة. فهو مدينةٌ ولكن بشكل برج، وعلاوة على ذلك فهو أعلى برجٍ تم بناءه في العالم أجمع، محطمًا بذلك العديد من الأرقام القياسية التي تم تسجيلها من قبل أبراجٍ وأماكن معمارية وإنشائية. بدأ العمل في بناء هذا البرج في عام 2004 من قبل شركةٍ هندسية في مدينة شيكاغو الأميركية باسم  سكيدمور أوينجز آند ميرل (Owings & Merrill (SOM) Skidmore) بإدارة المهندس أدريان سميث (Adrian Smith)، إحدى أشهر الشركات المتخصصة في الابراج، مع العلم أنها الجهة التي عملت في إنشاء أطول 5 مبانٍ في العالم.

احتاج بناء هذا المَعلمِ قرابة 6 سنوات، بمساحةٍ إجماليةٍ تقدر بـ 4000,000 متر مربع، وإرتفاعٍ يبلغ 800 متر، ليكون بذلك أطول برجٍ في العالم، تكلفةُ إنشائه 3.67 مليار درهم إماراتي (ما يعادل مليار دولار)، ومؤلف من 162 طابق، بعدد أجنحةٍ فندقيةٍ يبلغُ 403 مقسمةً على 37 طابق، بالإضافة لذلك فإن الفندق الموجود في البرج  من تصميم الإيطالي المبدع جورجيو أرماني (Giorgio Armani).

وتمت تسمية البرج بهذا الاسم نسبةً لحاكم إمارة أبو ظبي خليفة بن زايد، بسبب ما قدمه من مساعداتٍ لإمارة دبي، ويملك البرجُ العديد من الألقاب والتسميات.

أكمل القراءة

0
مهندسة كيميائية
Ibb University (Yemen)

يعود تصميم برج خليفة إلى شركة سكيدمور أوينجز آند ميرل (Skidmore, Owings & Merrill (SOM، وهي شركة عالمية مكونة من مجموعة كبيرة من المعماريين والمصممين الذين يعملون معًا في إنشاء أفخم المعالم العالمية، وبجانب تصميم الشركة لهذا البرج، فقد تولت الأعمال الميكانيكية والكهربائية أيضًا.

صممت الشركة نظامًا بنائيًا يدعى باتريسد كور، وهو نظام يدعم 163 طابقًا، بالإضافة إلى تصميم نظام عزل للوقاية من حرارة صيف دبي. تعود فكرة تصميم مظهر البرج إلى زهرة الهيمنوكاليس وهي زهرة معروفة بالبراعم الطويلة التي تمتد من المركز. وقد ساعد هذا التصميم الثلاثي (الذي يشبه حرف الواي Y) في تعزيز مقاومة البرج للرياح وزيادة ثباته.

شُيد برج خليفة في عام 2010 ليكون مكونًا من 200 طابق، منها 160 طابق سكني، ارتفاعه 828 مترًا، فهو يصل إلى ثلاثة أضعاف ارتفاع برج إيفل.

استغرق بناء البرج 6 سنوات شارك فيه 12000 عامل، كان محصلة عملهم 22 مليون ساعة عمل. وتعود تسمية البرج إلى تكريم الشيخ خليفة بن زايد حاكم أبو ظبي، وذلك لما قدمه من مساعدات مالية كبيرة لدبي في أزمتها المالية.

أكمل القراءة

0
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, جامعة تشرين

عند الحديث عن العمارة والحداثة وأهم المعالم في العالم لا بد أن نذكر برج خليفة، هذا المعلم المعماري الهام والمذهل والموجود في إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة. بدأ تصميم برج خليفة في عام 2004 واستلم تصميمه المهندس أدريان سميث Adrian Smith وزملائه في مكتب Owings & Merrill (SOM) Skidmore في شيكاغو، هذه المكتب المسؤول عن خمسة أطول مباني في العالم، بما فيهم برج جدة الذي يشيد حاليًا والذي سيكون منافسًا لبرج خليفة.

استوحى تصميم برج خليفة من بتلات زهرة الهيمينوكاليس، وهو يتكون من 200 طابق على ارتفاع 828 مترًا ومساحة 280 متر مربع موزعة على مساحات سكنية وتجارية ومكتبية، واستغرق بناؤه 6 سنوات بما يعادل 22 مليون ساعة عمل لـ 12000 عامل مجتمعين من بلدان مختلفة.

 وضعت SOM خطة لتشييده بشكل حرف Y لتقليل قوى الرياح وتحسين قابلية إنشائه، إذ صمم كل جناح بنواة خرسانية عالية الأداء وأعمدة محيطية خاصة به، وتدعم الأجنحة الأخرى بمحور سداسي، وقد صمم بحيث تنقص كتلته مع الارتفاع، ونُفذ ذلك بطريقة سلسة لاختصار وقت نقل الأعمدة حيث وضعت الأعمدة في الأعلى بمحاذاة الجدران في الأسفل وبذلك سُهلت العملية. وهذا البرج بتصميمه المنفرد استطاع الحصول على العديد من الألقاب والجوائز وأصبح معلمًا سياحيًا هامًا في العالم.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "من صمم برج خليفة وكيف تم بناؤه"؟