من هم أول الشعوب الذين استقروا في قارة أمريكا الجنوبية؟

1 إجابة واحدة

تعد قارة أمريكا رابع أكبر قارات العالم، تقع في القسم الغربي للكرة الأرضية، يمر خط الاستواء من مناطقها الشمالية، حيث تقع أغلبية مناطقها في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.
يقدر عدد سكانها حالياً بحوالي ٤٠٠ مليون نسمة، وهو ما يشكل ٤% من إجمالي سكان العالم، يقطنها حالياً مواطنين من مختلف الأجناس والأعراق، ومن معظم بلدان العالم ويطلق عليها العالم الجديد، فمن هم أول من سكن هذه القارة؟
أغلب المؤرخين وباحثي التاريخ لم يستطيعوا تحديد ذلك بدقة، رغم وجود بعض الأقاويل عن وجود الحياة في القارة منذ وجود البشر على الأرض، إلا أنهم افترضوا نظريتين، وكلتا النظريتين تفتقر إلى البراهين المثبتة، لنتعرف عليهما:
النظرية الأولى تعتقد أن السكان الأصليين وأول الشعوب الذين سكنوا قارتي أمريكيا إجمالاً هم الهنود الحمر أو الهنود الأمريكين، وأطلق عليهم لقب الهنود لأن كريستوفر كولمبوس حين اكتشفها ظن أنه وصل إلى الهند عن طريق الخطأ في مسار الرحلة، وأطلق عليهم الحمر لتمييزهم عن الهنود الأصليين الموجودين في آسيا، فما هو أصل الهنود الحمر؟

يعتقد أنهم مهاجرون من أوراسيا من آسيا الوسطى، ونزحوا عبر الجسر الذي يسمى جسر بيريغ البري، ثم قطعوا أمريكا الشمالية وصولاً إلى أمريكا الجنوبية، و يعتقد أن ذلك حدث قبل حوالي ١٦٥٠٠٠ ألف عام، حيث قدم أغلبهم سيراً على الأقدام في حين أن البعض استخدم قوارب بدائية في المناطق الغربية الجنوبية للمحيط الهادي، حيث تأسس المئات من القبائل والأمم قبل أن يحتلها الأوروبيون و يقومون بالمذابح الممنهجة ضدهم، وحتى الآن لا يزال موضوع هجرتهم محل جدل كبير ولم يستطع أحد فك اللغز.

النظرية الثانية تعتمد على أسس ومبادئ الهجرة وتطور العلم والتكنولوجيا وتسمى النظرية السوليترية، حيث وجد الكتاب والعلماء وجود تشابه كبير بين الحضارة السوليترية في أوروبا والحضارة الكلوفيسية في أمريكا، واعتمدوا على عدم وجود هذا التشابه بين حضارات مختلف الشعوب في آسيا أو سيبريا، والتي تدعم النظريات الأخرى أنهم أساس الشعوب في أمريكا، حيث يعتقد العلماء أن السكان الأصليين لأمريكا هاجروا من أوروبا إلى أمريكا، مستخدمين ألواح جليد في المحيط الأطلسي.

إلا أن فوراً ظهر ما يدحض بهذه النظرية ويضرب صحتها عرض الحائط، وذلك لوجود الاختلاف بين الأدوات المستخدمة بين الشعبين في كل قارة على حدى، بالإضافة إلى وجود تقنيات تحليل الحمض النووي للبشر، والذي لم يؤكد التطابق بين هذين الشعبين من الناحية الوراثية، واختلاف الزمان بين كل حضارة حيث يقدر بحوالي خمسة آلاف عام، والبعد المكاني الكبير بينهم، وصعوبة استخدام وسائل النقل البدائية كألواح الجليد في ذلك الوقت لمسافات طويلة مثل هذه.

حالياً لا يوجد اتفاق بين جمهور العلماء والمؤرخين إلا على أن انتشار الشعوب والقبائل في أمريكا الجنوبية، بدأ منذ ما يقارب ١٣ ألف عام إلى ١٦ ألف عام.

ويعد السكان الأصليين شعوب تمتلك حضارة عريقة، وبعض الأمم دونت حضارتها، فاستخدموا الزراعة والصيد وكان لهم تقاليد خاصة، حتى أن بعضها لا يزال قائماً لحد الآن، قبل أن يأتي الأوروبيون ويحتلوها في القرن الخمس عشر بعد الميلاد، ويقوموا بتدمير كل شيء بناه الهنود الحمر، بالإضافة لقتلهم وتشريدهم وسلب أملاكهم واستغلالهم، وتسليط الأوبئة عليهم.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "من هم أول الشعوب الذين استقروا في قارة أمريكا الجنوبية؟"؟