من هم الطوارق وما هي أصولهم وأين يعيشون

الصحراء الكبرى ثالث أكبر صحراء في العالم إذ تغطي الجزء الأكبر من شمال إفريقيا، وهي موطن شعب يسمى “الطوارق”، فمن هم الطوارق؟

3 إجابات
1.67K كاتبة
Microbiology, Tanta uni

الطوارق هم قبائل أو أمة تعيش في شمال وغرب قارة أفريقيا، تحديدًا من جنوب شرق دولة الجزائر، حتى شمال نيجيريا، ومن غرب دولة ليبيا، حتى تمبكتو في الصحراء، وينقسمون إلى قسمين، أحدهم يعيش في الصحراء وهؤلاء هم الشماليون، والقسم الآخر يعيشون في السهوب والسافانا، وهم الجنوبيون، ويربون الإبل والماشية، ويعيشون حياة تشبه إلى حد كبير، حياة البدو العرب، وينحدر الطوارق من حضارة الجرمنتِيون، وهم شعب بربري، وقد أسسوا مملكة قوية ومزدهرة في فزان بليبيا، لكن بسبب الغزاة اضطروا لترك مملكتهم، والترحال ببطء إلى الجنوب.

يدين معظم الطوارق الديانة الإسلامية، ولكن يعتنقون بعض الطقوس والعادات التي تتداخل مع الدين الإسلامي، فمثلًا، لا ترتدي النساء منهم الحجاب عند خروجهم من المنزل إلى الأماكن العامة، حيث يستطعن الطلاق من أزواجهن في حالة ما أرادوا ذلك، لكن يقوم رجالُ الدّين المسلمين منهم بتعليمِ الأطفال القرآنَ الكريم، ويحتفلون بجميع الأعياد والطقوسِ الدينية الخاصة بالدين الإسلامي. ويتحدث الطوارق بلغة تسمى لغة التماشق، ويكتبون حروفًا تسمى التيفيناغ، ويتحدث الكثير منهم بلغات أخرى مثل: الهوسا واللغة الفرنسية، وبالطبع يجيدون العربية، بسبب قراءتِهم للقرآن الكريم.

أكمل القراءة

0
0
836 صحفية
الإعلام, جامعة دمشق (سوريا)

الطوارق هم قبائل من البدو الرحل، حياتهم شبيهة بحياة بدو العرب، وجزء من جماعات البربر، يدين غالبيتهم بالإسلام على المذهب المالكي، يبلغ عددهم حوالي 2 مليون نسمة، ويقسمون إلى طوارق شماليين يعيشون في الصحراء، بينما يستقر الطوارق الجنوبيون في السهوب والسافانا، ويعملون بتربية الإبل والماشية والتجارة وصناعة السيوف، ويدور معظم فنهم حول شكل الجواهر، وزخرفة السروج الجلدية والمعدنية وتسمى “تريكت”.

يعيش الطوارق في الصحراء الكبرى شمال غرب إفريقيا التي تمتد في عدة بلدان عربية مثل ليبيا والجزائر، وغير عربية مثل تشاد، والنيجر، ومالي التي تحتضن قسمهم الأكبر الذي يصل لحوالي 950 ألف نسمة.

الطوارق نوع يشبه أكراد الشرق الأوسط، سكان اثنيون أصليون ينتشرون عبر حدود عدة بلدان ويعبرونها على هواهم، لكن لا يشكلون أغلبية في أي بلد منها. وكنتيجة، يضغط العديد من الطوارق من أجل تمثيل أفضل أو لإقامة دولة لهم.

يتميز رجال الطوارق بارتداء غطاء الرأس الأزرق، ويبدأون ذلك في عمر 25 عامًا، وهو يحجب كامل الوجه بما فيه العينين. ولا يُقلع أبدًا حتى أمام أفراد العائلة. ويعتقد أن الأمر يعود لحماية الوجوه من رمال الصحراء بينما يذهب البعض أن السبب هو حمايتهم من الأرواح الشريرة.

وللطوارق لغة رئيسية هي “تماشق”، بينما تسمى الحروف التي يكتبون بها “التيفيناغ Tifinagh”، كما يتحدث الكثير منهم الهوسا والفرنسية، ويتقنون اللغة العربية كونها لغة القرآن الكريم.

أكمل القراءة

0
0
1.01K مُدَرِّسة
دراسات اللغة الإنجليزية, جامعة دمشق (سوريا)

الطوارق هي أمة يمتد وجودها من جنوب شرق الجزائر حتى شمال نيجيريا، ومن غرب ليبيا إلى تمبكتو في مالي، بالتحديد في منطقة غرب وشمال أفريقيا. ينقسمون إلى شماليين وجنوبيين، الشماليون يقطنون الصحراء، أما الجنوبيون فهم يعيشون في السافانا حيث يعيشون حياة أشبه بحياة البدو ويعتمدون على تربية المواشي، يمكن تقسيم تاريخهم إلى مرحلتين:

مرحلة ماقبل الاستعمار:

حيث يعود أصل الطوارق إلى حضارة كانت تدعى بالجرمنتيون الذين أسسوا مملكة في غاية القوة في فزان -ليبيا، لكن بسبب الغزاة قام الطوارق بالهجرة بوتيرة بطيئة إلى الجنوب واعتمدوا على الجمال في ذلك، ليأتي عهد تين هنان التي لقبها الطوارق بأم الجميع، حيث قامت بتأسيس مملكة لهم في جبال الأحجار، بعدها قاموا بتنظيم أنفسهم على شكل اتحادات، كل اتحاد يضم عدد ليس بقليل من القبائل ولها زعيم يدعى بالأمنوكال معه مجموعات مؤلفة من زعماء تلك القبائل، وكان لها أسماء مختلفة مثل وكيل آجار، و وكيل آجير، ووكيل آير وغيرها.

مرحلة مابعد الاستعمار:

حاول الطوارق في الجنوب مقاومة الاستعمار الفرنسي بشتى الطرق المتاحة مع تواضع إمكاناتهم، لكن آلت موازين القوى إلى هزيمتهم التي حتمت عليهم توقيع أكثر من معاهدة مع الفرنسيين كمعاهدة ١٩٠٥ ومعاهدة النيجر ١٩١٧ مما أدى لخضوعهم للاستعمار. ساءت الأحوال الاقتصادية في مناطق الطوارق بسبب قيود الاستعمار عليهم، بالإضافة إلى مشاكل نقص المياه والتصحر، مماأدى لاندلاع انتفاضة في جبال أدرار نفوغاسفي مالي عام ١٩٩٠.

ومن ذلك التاريخ راحوا يطالبون بالاستقلال عن بلدانهم الأصلية والذي تحول إلى نزاع دموي في مالي والنيجر، بعدها بدأت عملية تطهير بحق الطوارق في مالي لمحو وجودهم فيها لينتهي أيضاً بصراع بين قوات الأمن والطوارق بعد اتفاقيتي عام ١٩٩٥ وعام ١٩٩٦ لكن تكم خرقها في عام ٢٠٠٤  عند حدوث اشتباكات بين قوات الحكومة و الطوارق.

أما عن دينهم فهم مسلمون لكن مع وجود اختلافات بحسب معتقداتهم، ولغتهم هي التماشق وأحرفهم تدعى تيفيناغ. لاترتدي النساء الحجاب عند خروجهن من منازلهن ، ولهن كامل الحرية في التوريث والطلاق، أما الرجال فيرتدون اللباس الإسلامي الطويل لكن بشكل عام إن اللباس المعتمد من قبل الرجال في بعض المدن يكون أكثر حضارة وتنوع.

أكمل القراءة

0
0

هل لديك إجابة على "من هم الطوارق وما هي أصولهم وأين يعيشون"؟

مجتمع أراجيك متاح حالياً فقط للأعضاء المدعوين، إذا كنت ترغب بالانضمام والمساهمة، أدخِل بريدك الإلكتروني أدناه لتستلم دعوة قريباً