من هم مستخدمو المعلومات المحاسبية من خارج المنشأة؟

1 إجابة واحدة
مخبرية
الكيمياء

توفر عمليات المحاسبية المالية لمستخدميها المتنوعين بياناتٍ ماليّةٍ على الرغم من اختلاف أهدافهم بشكلٍ كبيرٍ في دراسة تلك البيانات، ويوجد نوعان من الأشخاص المستخدمين لهذه العمليات وهما:

المستخدمون الخارجيون:

يتمّ استخدام سجلات المحاسبيّة المالية لدى الشركات من قبل أشخاصٍ من خارج الشركة لأغراضٍ وغاياتٍ عديدة، والذين ينقسمون إلى ستة مجموعات مختلفة الإهتمامات ويستفسر كلٍّ منهم عن موضوعٍ محدد، وهم:

  • المالكين للأسهم في الشركة: يستخدم المالكون العمليات المحاسبيّة سواءً كانوا حاليين أم مستقبليين للشركة، فالذين يملكون الشركة يريدون معرفة إن كانت قيمة دخل الشركة من خلال استثماراتها جيدةً أم غير جيدة، وأيضًا ليحددوا رغبتهم في زيادة استمثارهم أو تخفيضه أو حتّى بقائه على وضعه ضمن الشركة، أما من يرغبون في أن يصبحوا من المالكين للشركة فيرغبون في معرفة وضع الإستثمار فيها وهل من الجيد المشاركة أم لا.
  • الدائنون والمُقرضون: يذهبون إلى بيانات المحاسبيّة الماليّة لمعرفة إن كان من الجيد منح الشركة قروضًا وأيضًا لمعرفة قدرتها على تسديد الديون المترتبة عليها.
  • نقابات الموظفين: من الأمور التي تهمّ نقابات الموظفين في الشركة هي معرفة إمكانيّة الشركة في زيادة أجور العاملين فيها، بالإضافة إلى رغبتهم في معرفة قدرة الشركة المالية على ضمان مدة طويلة لفرص العمل ضمنها، لذلك يلجأون لاستخدام المحاسبيّة الماليّة.
  • زبائن الشركة: يجد زبائن الشركة في المحاسبيّة الماليّة الإجابة عن أسئلتهم التي تدور حول قدرة الشركة على ضمان جودة منتجاتها لفترات طويلة ، وأيضًا الرغبة في مقارنة أسعار المنتجات مع نوعيّتها لمعرفة إن كانت عادلة أم لا.
  • الوحدات الحكوميّة: تريد هذه المؤسسات الحكومية عن طريق المحاسبيّة الماليّة معرفة قيمة الرسوم التي تفرضها الشركة مقابل الخدمات المقدمة من خلالها وتقدير إذا كانت تلك الرسوم محققةً للعدالة كما في المرافق العامة.
  • عامّة الناس: ترغب هذه الفئة من المستخدمين في معرفة طبيعة الوظائف في الشركة ورواتب الموظفين إضافةً لمعرفة ما تقدمه الشركة من خدمات ومنتجات.

تقدم المحاسبيّة الماليّة التي يستخدمها بعض المستخدمون الخارجيون البيانات وفق مايلي :

  • من حقوق أصحاب الأسهم في الشركة معرفة طريقة إدارة الشركة لأموالهم المقدمة من قبلهم والتي تدخل ضمن الإستثمارات.
  • تطالب الحكومات الشركات بتقارير عن الضرائب ووثائق أخرى والتي يُعدّها المحاسبون ضمن الشركة.
  • يحق للبنوك أو للمؤسسات التي تُقرض الشركة أن تُملي على الشركة بقرارات تنص على إمكانيّتها في الإقراض وما هو مقدار القروض التجاريّة وذلك من خلال استخدام المعلومات الحسابيّة.
  • للمستثمرين أيضًا الحق في استخدام المعلومات الحسابيّة لتوجيه قرارت الشركة الإستثمارية .

المستخدمون الداخليون:

هم الأشخاص الذين ينتمون للشركة ويعملون فيها حيث توفر لهم المحاسبيّة المالية معلوماتٍ تفيدهم في صنع القرارات وهم: المدراء والموظفون.

تأتي بيانات المحاسبيّة الماليّة على هيئة تقارير رسميّة تتضمن معلوماتٍ عن وضع الشركة المالي وماهي قيمة التدفق المالي النقدي الداخل والخارج للشركة إضافةً لنتائج عملياتها، يتمّ نشر تلك البيانات ضمن تقارير سنوية تضم رأي مدقق الحسابات المستقل عن مدى نزاهة البيانات الماليّة، كما تحوي على معلوماتٍ عن أنشطة الشركة ومنتجاتها وخططها، وتوضع هذه التقارير على موقع الإنترنت التابع للشركة في قسم علاقات المستثمرين، كما يتمّ إنجاز البيانات الماليّة للمستخدمين الخارجيين من خلال استخدام مبادئ المحاسبة المقبولة بشكلٍ عام.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "من هم مستخدمو المعلومات المحاسبية من خارج المنشأة؟"؟