من هو أول الرحالة الذين سلطوا الضوء على قارة آسيا؟

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

تعد آسيا أكبر قارات العالم وأكثرها تنوعًا. تحتل أربعة أخماس الشرق من منطقة اليابسة الأوراسية الكبيرة. آسيا هي مصطلحٌ جغرافيٌّ أكثر من كونها قارةً متجانسةً، وقد استخدام هذا المصطلح لوصف هذه المساحة الشاسعة. تحتوي آسيا على أعلى وأخفض نقاط على سطح الأرض، ولها أطول خط ساحلي مقارنةً بأي قارةٍ، تتعرض آسيا بشكل عام لأكثر درجات المناخ تنوعًا في العالم، وبالتالي يتواجد فيها أكثر أشكال النباتات والحيوانات تنوعًا على سطح الأرض. بالإضافة إلى هذا، تمتلك شعوب آسيا أحد أكثر البيئات الاجتماعية والعرقية تنوعًا.

اسم آسيا قديم جدًا، وفُسّر أصله بأشكال مختلفة، حيث استخدمه اليونانيون القدماء لتحديد الأراضي الواقعة شرق بلادهم. يعتقد أن الاسم قد يكون مشتقًا من الكلمة الآشورية asu التي تعني “الشرق”. هناك تفسيرٌ آخرٌ محتملٌ وهو أنه كان في الأصل تسميةً محليةً تم إعطاؤها لسهول أفسس Ephesus، التي استخدمها الإغريق والرومان بدايةً للإشارة إلى الأناضول Anatolia (آسيا الصغرى المعاصرة، والتي تقع أقصى غرب البرّ الآسيوي)، ثم لاحقًا استخدمت التسمية لتطلق على العالم المعروف شرق البحر الأبيض المتوسط. قام المستكشفون الغربيون لدى وصولهم إلى جنوب وشرق آسيا في العصور الحديثة المبكرة بتوسيع معنى هذه التسمية لتشمل مساحة اليابسة الضخمة.

أول الرحالة الذين سلطوا الضوء على قارة آسيا

يحد آسيا من الشمال المحيط المتجمد الشمالي، ومن الشرق المحيط الهادئ، ومن الجنوب المحيط الهندي والبحر الأحمر من الجنوب الغربي وأوروبا من الغرب. تفصل آسيا بمضيق بيرينغ Bering من الشمال الشرقي عن أمريكا الشمالية ومن أستراليا إلى الجنوب الشرقي عن طريق البحار والمضائق التي تربط المحيطين الهندي والهادئ. هناك قناة السويس التي تفصل آسيا عن إفريقيا، ومن المتفق عليه عمومًا أن قناة السويس تشكل الحدود بينهما. هناك مضيقان يفصلان الأناضول عن شبه جزيرة البلقان هما مضيق البوسفور ومضيق الدردانيل Bosporus and the Dardanelles.

هذه المساحة الشاسعة التي شغلتها قارة آسيا جعلتها طريقًا شبه إجباريّ لرحالة الزمن القديم أمثال الرّحالة الإيطالي الشهير “كريستوفر كولومبوس”، الذي عمل في أحد الأساطيل الإسبانية وكان هدفه إيجاد ممر يصل إلى آسيا من الشرق للوصول إلى مصادر بيع التوابل والمنتجات الشرقية في آسيا. وقد امتدت رحلات كولومبوس بين عامي 1492 م و 1502. كولومبوس لم يكن الوحيد الذي عبر آسيا، بل عبرتها أيضًا عبرتها العديد من البعثات الإسبانية بقيادة ماجلان في مناطق جنوب شرق آسيا، كما وصلت إلى آسيا بعثاتٌ برتغاليةٌ وأوربيةٌ بهدف استكشاف هذه القارة لإنشاء مستعمراتٍ هناك.

هكذا نرى أن الحدود البرية بين آسيا وأوروبا ليست فقط حدودًا جغرافية، بل أيضًا تاريخية وثقافية وقد تم تعريفها بشكل مختلف. الحدود الجغرافية التي اعتمدها معظم الجغرافيين هي عبارة عن خط يمتد جنوبًا من المحيط المتجمد الشمالي على امتداد جبال الأورال ثم ينتقل إلى الجنوب الغربي على طول نهر إمبا  Emba إلى الساحل الشمالي لبحر قزوين Caspian ، ومن غرب بحر قزوين، تتبع الحدود منخفض كوما مانيش Kuma-Manych إلى بحر أزوف Azov ومضيق كيرتش Kerch في البحر الأسود. وبالتالي، فإن القناة بين البحر الأسود وبحر قزوين، والذي تبلغ ذروتها في سلسلة جبال القوقاز Caucasus جنوبا، تعد جزءًا آسيويًا.

تقع في آسيا أعلى قمة في العالم، جبل إيفرست، والتي يبلغ ارتفاعها إلى ما يقارب 29،035 قدمًا (8،850 مترًا)، كما أن آسيا تملك أخفض نقطة على سطح الأرض وهي البحر الميت، تم قياسه في منتصف عام 2010 على ارتفاع 1.410 مترًا تحت مستوى سطح البحر. هذه الارقام والهيمنة الشاملة للمرتفعات الجبلية والهضاب هي نتيجة حركة الصفائح التكتونية عبر ملايين السنين. من الناحية الجيولوجية، تضم آسيا العديد من الصفائح القارية القديمة للغاية وكتلٍ أخرى ضخمة من الأراضي التي اندمجت على مر العصور. تجمعت معظم هذه الكتل ككتلة أرضيةٍ قاريةٍ واحدةٍ قبل ما يقارب 160 مليون سنة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "من هو أول الرحالة الذين سلطوا الضوء على قارة آسيا؟"؟