من هو أول العلماء الذي استطاع أن يحسب أبعاد الأرض في العصر الحديث؟ 

1 إجابة واحدة
كاتب
هندسة الكترونيات واتصالات, جامعة البعث (سوريا)

في يومنا هذا عندما يطرح أحد ما سؤالاً عليك ما هي أبعاد الأرض أو كم محيطها؟ فوراً يخطر ببالك أن تفتح الانترنت وتكتب على غوغل وتحصل على الإجابة خلال ثوانٍ معدودة، هذه الإجابة التي حددها العلماء باستخدام أدق وأحدث أدوات القياس والأقمار الصناعيّة، ولكن هل تساءلت من هو أول العلماء الذي استطاع أن يقوم بهذه المهمّة وبدون كل هذه التكنولوجيا والتقنيات الحديثة؟

إنّه العالم اليوناني إراتوستينس الذي قام باستنتاج قياسًا لأبعاد الأرض بشكل مدهش باستخدام مخطط بسيط يجمع بين الحسابات الهندسية والملاحظات المادية، وقد سجل تفاصيل هذا القياس في مخطوطة ولكنها مع الأسف ضاعت، ولكن تم وصف أسلوبه من قبل المؤرخين والكتّاب اليونانيين الآخرين.

ولد حوالي عام 276 قبل الميلاد في ليبيا، ولكنه درس في أثينا في الليسيوم، وحوالي عام 240 قبل الميلاد، تمّ تعينه رئيسًا لمكتبة الإسكندرية من قبل الملك بطليموس الثالث، وقدّم هذا العالم والمعروف بأنه واحد من أهم علماء عصره، الكثير من الأعمال والاستنتاجات المثيرة للإعجاب في علم الفلك والرياضيات والجغرافيا والفلسفة والشعر، كما كان فخورًا بنفسه بشكل خاص لحله لمشكلة مضاعفة المكعب، وهو الآن معروف بشكل واسع  بتطويره لما يُسمّى بغربال إراتوستينس، وهي طريقة للعثور على الأعداد الأولية.

 كان إراتوستينس مفتونًا بالجغرافيا ولذلك خطط لرسم خريطة للعالم كله، ولكنه أدرك أنه بحاجة لمعرفة حجم الأرض للقيام بذلك، وكان سبق وسمع شيئاً مثيراً للاهتمام من المسافرين عن بئر في  مدينة سيين (الآن أسوان) في مصر، أنّه وعند فترة الظهيرة أثناء الانقلاب الصيفي الذي يحدث في 21 يونيو من كل عام، تضيء الشمس الجزء السفلي من هذا البئر (يظهر انعكاس للشمس في أعماق البئر) دون إلقاء أي ظلال، ممّا يعني أن الشمس كانت فوق البئر مباشرة أي عموديّة عليه تماماً، فقام إراتوستينس بقياس زاوية الظل باستخدام عصا عمودية عند الظهر في الإسكندرية، ووجد أنها صنعت زاوية حوالي 7.2 درجة أو حوالي 1/50 من دائرة كاملة.

ومن هنا أدرك أنه إذا كان يعرف المسافة من الإسكندرية إلى أسوان، فيمكنه بسهولة حساب محيط الأرض. ولكن في تلك الأيام كان من الصعب للغاية تحديد المسافة بشكل دقيق تماماً، حيث كانت تُقاس المسافات بين المدن حينها بالوقت الذي تستغرقه قافلة الجمال للسفر من مدينة إلى أخرى، مع العلم أن الجمال تمشي بسرعات متفاوتة، لذلك استأجر إراتوستينس أخصائيي مناظير ومساحين محترفين مدربين على المشي بخطوات متساوية الطول، وهم من وجدوا أن أسوان تقع على بعد حوالي 5000 ملعب من الإسكندرية.

ثم استخدم إراتوستينس هذه البيانات لحساب محيط الأرض ليكون حوالي 250.000 ملعب، ويختلف العلماء الحديثون حول طول الملعب الذي استخدمه إراتوستينس، حيث تم اقتراح قيم تتراوح بين 500 و 600 قدم تقريبًا، مما يضع محيط إراتوستينس المحسوب بين حوالي 24000 ميل وحوالي 29000 ميل، ومن المعروف الآن أن الأرض تقيس حوالي 24900 ميل حول خط الاستواء، وأقل بقليل حول القطبين.

على الرغم من أن حساباته ليست صحيحة ودقيقة تمامًا، إلا أن هذه الافتراضات كانت جيدة بما فيه الكفاية لإجراء قياس دقيق تمامًا، وهذا يعني أن طريقته الأساسية سليمة، ويتم استخدامها حتى يومنا هذا من قبل تلاميذ المدارس حول العالم.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "من هو أول العلماء الذي استطاع أن يحسب أبعاد الأرض في العصر الحديث؟ "؟