من هو أول من رسم خريطة للعالم؟

1 إجابة واحدة
مُدَرِّسة
دراسات اللغة الإنجليزية, جامعة دمشق (سوريا)

أول من رسم خريطة للعالم هو الشريف الإدريسي وهو أبو عبدالله محمد بن محمد بن عبدالله بن إدريس الحامدي الحسني الإدريسي، ولد عام 1100 وتوفي عام 1165 ، هو الجغرافي العربي، وهو مستشار روجر الثاني، الملك النورماندي لصقلية، لقد كتب أحد أعظم الأعمال في الجغرافيا في العصور الوسطى، هو كتاب نزهة المشتاق في اختراق الأفاق، يمكن تتبع نسب الإدريسي عبر سلسلة طويلة من الخلفاء والأمراء والأولياء وصولاً لنسب النبي محمد عليه الصلاة والسلام، أسلافه المباشرون هم حُميدة الخليفة ذو العمر القصير في اسبانيا وشمال إفريقيا، فهناك فرع من الإدريسيين المغاربة، تعود سلالتهم للحفيد الأكبر للنبي محمد الحسن بن علي.

هناك القليل من المعلومات المعروفة عن حياة الإدريسي، قضى معظم بدايات حياته في السفر شمال أفريقيا وإسبانيا وبذلك حصل على معلومات دقيقة ومفصلة عن هاتين المنطقتين، والمعروف عنه أنه درس في قرطبة لسنوات عديدة كما عاش في مراكش أيضاً، ومور وقسنطينة، يبدو أن رحلاته قادته إلى مناطق كثيرة من أوروبا الغربية، بمافيها البرتغال، وشمال إسبانيا، والساحل الأطلسي الفرنسي، وجنوب انجلترا، زار أيضاً آسيا الصغرى عندما كان بعمر ال16.

أول من رسم خريطة للعالم

نقطة التحول الأهم بحياته هي دخوله في خدمة روجر الثاني في صقلية، فقد أنهى في تلك الفترة ثلاثة أعمال جغرافية رئيسية هي كرة فضية مصورة عليها خريطة العالم، وخريطة للعالم تتكون من 70 جزء تشكلت عند تقسيم الأرض شمال خط الااستواء إلى 7مناطق مناخية متساوية في العرض، وتم تقسيم كل ن هذه الأجزاء إلى 10 أجزاء متساوية بواسطة خطوط الطول، والإنجاز الثالث هو نص جغرافي محدد كمفتاح للكرة الأرضية.

كان هذا إنجازه في الجغرافيا الوصفية، والمجموع في كتاب نزهة المشتاق في اختراق الآفاق، وأيضاً كتاب روجر في تجميعها جميعاً، قام الإدريسي بجمع المواد من الأعمال الجغرافية العربية واليونانية وتقاطعها مع المعلومات التي تم الحصول عليها عبر المراقبة المباشرة وتقارير لشهود العيان. كما جاء في الكتاب تحديد مقرب للأنهار والبحيرات والمرتفعات، بالإضافة إلى معلومات كثيرة عن مدن رئيسية وحدود دول أيضاً.

أول من رسم خريطة للعالم

قام الإدريسي أيضاً بتحديد موقع نهر النيل، ووضع نقطة التقاء نهر النيل تحت خط الاستواء، كما حدد أن النيل يتشكل جراء التقاء النيلين الأبيض والأزرق، كما زار الكثير من البلدان في سبيل المزيد مو المعرفة الجغرافية حيث وصل للحجاز ومصر وتهامه، بالإضافة لجولاته في سواحل انجلترا وفرنسا وآسيا .

تم فقدان الكرة الفضية لكن الكتاب والخرائط نجت، حيث قام عالم ألماني هو كونراد ميللر بنشر الخرائط في Geographia Nubiensis. ، وفي وقت لاحق لذلك قامت أكاديمية العراق بنشر خريطة تستند إلى عمل العالم الألماني ميللر عام 1951، يمثل كتاب نزهة المشتاق محاولةً جادةً للجمع بين الجغرافيا الوصفية والفلكية، ويعد الكتاب أحد المعالم الجغرافية الرئيسية، وهو ذو قيمة خاصة لغناها بالبيانات عن حوض البحر المتوسط والبلقان.

أول من رسم خريطة للعالم

يُنسب للإدريسي عدد من الأعمال الجغرافية الأخرى، بما في ذلك نسخة ضائعة الآن مكتوبة من أجل وليام الأول نجل روجر وخليفته لاحقاً. كما ألف الإدريسي أيضاً روض الأنس ونزهة النفس بالإضافة إلى كتاب الممالك والمسالك، لكن الكتاب الأخير لم يتم إيجاد إلا مخطوط مختصر عنه في تركيا في مكتبة حكيم أغلو باسطنبول، كتب الإدريسي في مجالات أخرى ككتابه الجامع لصفات أشتات النبات، كما تم ذكر كتاب آخر له هو أنس المهج وروض النفس، وتم نشر الجزء الأخير من هذا الكتاب الذي يتضمن قسم شمال إفريقيا والسودان.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "من هو أول من رسم خريطة للعالم؟"؟