من هو الشخص النرجسي وكيف يتم التعرف عليه؟

يشير مصطلح النرجسية إلى حب النفس والأنانية، ويعد من المشاكل النفسية التي يعاني من العديد من الأشخاص، ولكن من هو الإنسان النرجسي وما هي صفاته بالضبط؟

3 إجابات
طالبة
علوم الحاسب الآلي, جامعة تشرين

يمكن تعريف النرجسية على أنها اضطراب في الشخصية ومشكلة اجتماعية أو ثقافية، حيث يعتبر المصاب به نفسه أهم من الآخرين ويعتبر نفسه فريدًا من نوعه ومميزًا عن بقية البشر. وتعود هذه التسمية إلى أسطورة إغريقية، حيث كان “نركسوس” جميل المظهر وأحب نفسه إلى حد الموت عندما رأى انعكاس وجهه في الماء.

وعلى عكس السائد، ليس من السهل كشف الشخص النرجسي. وفقًا للدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية، والتي لها نوعان: اضطراب الشخصية النرجسية واضطراب الشخصية المعادية للمجتمع. وبالطبع كما هو الحال مع اضطرابات الشخصية الأخرى، يعاني النرجسيون من المشاكل الناتجة عن هذا الاضطراب مثل:

  1. عدم تقبل النقد بسهولة.
  2. الشعور بالغضب سريعًا عندما لا يتم التعامل معهم كما يحبون.
  3. التقليل من شأن الآخرين.
  4. صعوبة في التحكم في السلوك والعواطف.
  5. عدم القدرة على التعامل مع التغيير.
  6. عدم القدرة على التعامل مع التوتر.
  7. الاكتئاب حينما لا يشعرون أنهم مثاليون.

في الواقع، هناك العديد من الشخصيات المعروفة التي ظهرت عليهم صفات نرجسية مثل دونالد ترامب وأدولف هيتلر وكيم كارداشيان وماريا كاري. من الجدير بالذكر أن علاج النرجسية وتشخيصها ليس بالأمر السهل، فصفات الشخص النرجسي تختلف من شخص لآخر وتختلف خطة العلاج بين شخص وآخر أيضًا ولكن لا يتم استخدام الأدوية بل يتم العلاج بالتحدث بمساعدة معالج نفسي.

أكمل القراءة

168 مشاهدة

0
مهندس مدني

يمكن القول أن مصطلح النرجسية منتشرٌ بشكلٍ واضح بين عامة الناس، ويستخدمونه للدلالة على الأشخاص المغرورين الذين يرون أنفسهم مركز الكون؛ ولكن من وجهة نظر الباحثين وعلماء النفس فإن الأمر أعقد من ذلك. يمكن تمثيل مستوى النرجسية عند الأفراد وفق طيف؛ عادة ما يُقيّم الأشخاص العاديون عند وسط الطيف مع رصد عددٍ قليل من الحالات المتطرفة.

النرجسية المرضية، أو ما يسمى باضطراب الشخصية النرجسية، لا تظهر إلا في 1% من من الأشخاص. لا يمكن تشخيص الأفراد المصابين بهذا الاضطراب إلا من قبل مختصين عندما يكون للاضطراب تأثير واضح ومباشر على حياة الفرد الشخصية. الأشخاص المصابون بالنرجسية لا يتعاطفون مع غيرهم بالمطلق، وعدائيون، ويحركهم الشعور بالعظمة والرغبة بسلب الأضواء. يرى النرجسيون أنفسهم فوق الجميع ولا يتقبلون أراء الآخرين، وعادة ما يعترف النرجسيون بحبهم لذاتهم، حيث أنهم لا يحاولون إخفاءه. 

الشخصية النرجسية المريضة، كما يصفها الدليل التشخيصي والإحصائي للأمراض العقلية بنسخته الرابعة، تعاني من جنون العظمة، وتشغلها أوهام عن نجاحاتٍ لا متناهية، يؤمن بأنه مميز لا يناسبه سوى الاختلاط بمن مكانته عالية، ويطلب الاهتمام من غيره بدون مقابل، ولا يقابل غيره سوى بسلوك متعالٍ. في حين أن الدليل بنسخته الخامسة يفصل معاناة المريض من ناحية النظرة للذات (يقارن نفسه مع الآخرين بشكلٍ مستمر، والمبالغة بتقييم الذات، والتقلب الشديد في الاعتداد بالذات، أهدافه تتركز على تقبل الناس له، معاييره مبالغٌ بها، عادةً ما تكون دوافعه غير واضحة)، من ناحية التعامل مع الآخرين (فقدان الشعور بالآخرين والتعامل معهم بشكل تلقائي، يبالغ في تقدير أثره، علاقاته سطحية وتخدم مصلحته الخاصة يحركها فقط المنفعة الشخصية)، ومن ناحية عدوانيته وغروره. ويذكر أن صفات النرجسي تبقى ذاتها مع مرور الوقت ولا تتغير، وأنها ليست منعكساً للوسط الذي هو فيه، وأنها غير ناجمة عن تأثيرات فيزيولوجية خارجية (تعاطي المخدرات)، أو مرضية فيزيائية (ناجمة عن إصابة في الرأس).

أكمل القراءة

168 مشاهدة

0
كاتبة
دراسات اللغة الإنجليزية, Tartous university

النرجسية هي نوع من الشعور المفرط بأهمية النفس والأنانية والغرور، وهي شعور مُرضي غير واقعي بالتفوق على باقي الناس، حيث يظن النرجسي نفسه فريدًا من نوعه، ولا يكتفي بهذا الشيء بل يتوقع من الأشخاص الآخرين الاعتراف بذلك، وقد يلجأ إلى الكذب والمبالغة والتهويل في الكلام عن أفعاله وانجازاته ومواهبه، ويتطرق عند الكلام في أي موضوع كان إلى نفسه  فقط.

هناك بالطبع قائمة بالمعايير التي تكشف عن كون الشخص نرجسي أم لا، ويجب أن يتحقق منها خمسة معايير في الشخص لنحكم عليه بأنه مصاب باضطرابات نفسية نرجسية، و تنحصر هذه المعايير في:

  • مبالغة الشخص في التحدث عن انجازاته وخبراته.
  • الانشغال بأحلام القوة اللامحدودة وتحقيق النجاح.
  • الانشغال بمظهره الخارجي وجاذبيته.
  • اعتقاده بأنه يتمتع بمكانة خاصة عند الآخرين ولا يمكن فهمه إلا من أشخاص يشبهونه.
  • احساس دائم بالاستحقاق وتوقع الحصول على معاملة جيدة على هذا الأساس.
  • اليقين بأنه شخص يملك معجبين بنسبة مئة بالمئة.
  • استغلال الآخرين لتحقيق أهدافه.
  • عدم التعاطف مع الآخرين مهما كان السبب.
  • اعتقاده بأن الناس يحسدونه.
  • الإحساس بالغيرة المفرطة من الآخرين مهما كان ما يملكونه زهيدًا.
  • وأخيرًا التعجرف.

ويمكن أن تظهر على الشخص علامات النرجسية، لكن لا يمكن اعتباره شخص نرجسي إلا في حال كانت هذه العلامات الظاهرة شديدة وتؤثر على حياته وحياة الآخرين من حوله.

أكمل القراءة

120 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "من هو الشخص النرجسي وكيف يتم التعرف عليه؟"؟