من هو مكتشف عنصر الأكتينيوم Ac ومتى وأين

1 إجابة واحدة
مدرس
الرياضيات التطبيقية وعلوم الحاسوب, جامعة تشرين

يتضمن الجدول الدوري المعلومات الأساسية عن العناصر الكيميائية المعروفة و الأكتينيوم هو أحدها.  وأهم المعلومات التي يمكن استخلاصها من الجدول الدوري عن هذا العنصر: رمزه الكيميائي (Ac) والعدد الذري له 89، أما عدده الكتلي فهو 227، ويتوضع هذا العنصر في الصف ذي الرقم 7 ولا يوجد عمود يحتويه، كثافته غير معروفة، درجة انصهاره 1924 درجة فهرنهايت (حوالي 1051 درجة مئوية)، أما درجة غليانه فهي 5788 درجة فهرنهايت (حوالي 3198 درجة مئوية)، وهو من العناصر المشعة، كما أنه صلب في درجات الحرارة العادية

اكتشفه عام 1899 عالم الكيمياء الفرنسي أندريه لويس ديبرين (André-Louis Debierne) حيث استخرجه من البقايا المعدنية المشعة  التي استخرج العالمان ماري كوري وبيير كوري الراديوم منها، كما اكتشفه بشكل مستقل أيضًا في العام 1902 الكيميائي الألماني فريدريك جيزيل (Friedrich Oskar Giesel) ودون أن يكون على علم بأنه اكتشف سابقًا.

وكلمة أكتينيوم (Actinium) مشتقة من الكلمة اليونانية أكتينوس (Aktinos) أو (Aktis) و التي تعني الشعاع، أو الضوء الساطع، وقد أسماه ديبرين بهذا الاسم بسبب لونه الأبيض الفضي ولأنّه يتوهج بلون أزرق في الظلام .

الأكتينيوم معدن مشع ونادر، توجد كميات صغيرة جدًا منه بشكل طبيعي مع اليورانيوم الخام، ولكن من الأسهل تحضيره من خلال تعريض الراديوم لحزمة من النيوترونات في مفاعل نووي.

يتوضع الاكتينيوم في المجموعة الثالثة من الجدول الدوري، وهو العنصر الأول في سلسلة الأكتينيدات (Actinide series)  وهي مجموعة العناصر التي تقع في الصف الأخير من الجدول الدوري وتتضمن العناصر ذات الأعداد الذرية من 89 الذي يحمله الأكتينيوم وحتى العدد الذري 103 الذي يحمله عنصر اللوريثيوم (Lawrencium).

للأكتينيوم سلوك كيميائي يشبه سلوك بعض العناصر النادرة وخاصة اللنثانوم (lanthanum). ويعدّ الأكتينيوم عنصرًا مشعًا وهو أكثر نشاطًا بحوالي 150 مرة من عنصر الراديوم.

للأكتينيوم 36 نظيرًا جميعها غير مستقرة (النظائر هي ذرات من العنصر نفسه تحوي العدد نفسه من البروتونات وتختلف بعدد النترونات، أي أنّ لها الخاصيات الكيميائية نفسها لكنها تختلف في الخاصيات الفيزيائية. يمكن تشبيه نظائر العنصر بتوأمين متطابقين ولكن عند فحصهما بشكل دقيق يظهر اختلاف طفيف في الوزن بينهما)، ويظهر نظير الأكتينيوم Ac 227 بشكل طبيعي عند تحلل اليورانيوم U 235، ويعد نظير الاكتينيوم Ac 227 أكثر تلك النظائر استقرارًا، وعمر النصف له هو 21.77 سنة (عمرالنصف هو طريقة لتحديد عمر المادة، من خلال قياس نسب بعض العناصر المشعة فيها، فمثلاً مادة نصف عمرها سنة واحدة، يعني أن نصف كمية المادة يتحلل خلال سنة).

يتحول نظير الأكتينيوم إلى الفرانسيوم-223 ( francium -223) ويطلق عندئذ جسيمات ألفا وهذا ما يسمى اضمحلال ألفا، كما يمكن أن يتحول إلى نظير الثوريوم-227 (thorium -227) ويطلق عندئذ جسيمات بيتا وهذا ما يعرف باضمحلال بيتا.

يمكن تحضير فلز الأكتينيوم من خلال تفاعل فلوريد الأكتينيوم مع بخار الليثيوم عند درجة حرارة 1100 إلى حوالي 1300 مئوية.

ويستفاد منه في المجالات الطبية بسبب نشاطه الإشعاعي العالي و لنظير الأكتينيوم Ac 225 استخدامات في معالجة بعض الأورام.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "من هو مكتشف عنصر الأكتينيوم Ac ومتى وأين"؟