من هو مكتشف عنصر الأينشتنيوم Es ومتى وأين

1 إجابة واحدة
طالب
الطب البشري, جامعة كفر الشيخ (مصر)

الأينشتنيوم (Es) هو عنصر كيميائي لا يوجد في الطبيعة، ينتمي لمجموعة الأكتنيدات في الجدول الدوري وعدده الذري 99، ويقع ترتيبه السابع بعد عنصر اليورانيوم (U). تعرف العناصر التالية لليورانيوم في الجدول الدوري بعناصر ما بعد اليورانيوم (Transuranium elements). يبلغ العدد المكتشف من هذه العناصر ستة وعشرين عنصرًا، يوجد أحد عشر منهم في سلسلة الأكتنيدات.

أنتج العنصر أول مرة من خلال الإشعاع النيتروني لليورانيوم المشع أثناء الانفجارات النووية، حيث ينتج نظير الأينشتنيوم Es-253 من نظير اليورانيوم U-238. أول من تعرف على العنصر كان العالم ألبرت غيوروسو وفريقه في مختبر بيركلي في كاليفورنيا سنة 1952. اكتشف الفريق نظير الأينشتنيوم خلال فحصهم لبقايا من أول تفجير للقنابل الهيدروجينية والذي جرى جنوب المحيط الهادي، وسموا العنصر تيمنًا بالفيزيائي الشهير ألبرت أينشتاين.

خلال السحب الناتجة عن الانفجار عبرت طائرة مسيرة لجمع العينات بواسطة ورق ترشيح، ومن بين المواد التي جمعتها الطائرة ظهر العنصر الجديد الذي لم يتعرف عليه أحد من قبل. ثم جمعت عينات من جزيرة إينويتاك القريبة من موقع الانفجار ظهر بعد تحليلها احتواؤها على الأينشتنيوم وعنصر مشع آخر يسمى الفيرميوم. تمكن علماء في مختبر أوك ريدج الوطني من تحضير كلٍّ من الأينشتنيوم والفيرميوم، ونشرت ورقة بحثية سنة 1978 توضح كيف ينتج الأينشتنيوم من خلال قصف العناصر الثقيلة كاليورانيوم والكوريوم بالنيترونات.

سلسلة الأكتنيدات هي سلسلة من 15 عنصرًا متتابعًا في الجدول الدوري تبدأ بالأكتنيوم وعدده الذري 89 وتنتهي بالورانسيوم وعدده الذري 103. بعض هذه العناصر كاليورانيوم توجد في الطبيعة لكن أغلبها يحضر صناعيًا. تمتاز عناصر الأكتنيدات بنشاطها الإشعاعي، فيستخدم عنصرا اليورانيوم والبلوتونيوم في صناعة الأسلحة النووية.

الأينشتنيوم عنصر مشع هو الآخر له عدة نظائر، أول ما عرف منها هو النظير Es-253 الذي تبلغ فترة عمر النصف له 20.5 يومًا. أكثر نظائر الأينشتنيوم استقرارًا هو نظير الأينشتنيوم Es-252 حيث تصل فترة عمر النصف له إلى 471 يوم.

ذكرت كلمتي نظير وفترة عمر النصف وأحب أن أوضح معناهما. النظائر هي عناصر لها ذات العدد الذري والخواص الكيميائية، ولها نفس الموقع في الجدول الدوري لكنها تختلف في أوزانها الذرية.

في حين يعبر العدد الذري عن عدد البروتونات موجبة الشحنة في نواة ذرة العنصر وكذلك عن عدد الإلكترونات سالبة الشحنة التي تدور حول النواة، أما الوزن الذري فيعبر عن مجموع عدد البروتونات الموجبة والنيترونات متعادلة الشحنة.

طالما تتفق النظائر في أعدادها الذرية (عدد البروتونات)، وطالما يعبر الوزن الذري عن عدد البروتونات مجموعًا عليه عدد النيترونات، فإن الاختلاف في الأوزان الذرية هو بسبب الاختلاف في أعداد النيترونات المتعادلة. سأضرب مثلًا بنظيري اليورانيوم U-232 و U-233، النظيران لهما نفس العدد الذري وهو 92 لكنها يختلفان في أوزانهما الذرية وهي على التوالي 232 و233. بالنسبة للأينشتنيوم يمكن المقارنة بين النظيرين Es-253 وEs-252، هما كذلك متفقان في العدد الذري ومختلفان في الوزن الذري، وحتمًا لاحظت أن اسم النظير يعبر عن وزنه الذري.

فترة عمر النصف هي المدة الزمنية اللازمة لنصف كمية المادة المشعة لكي تتحلل، حيث تتحول المادة إلى طاقة وفق معادلة أينشتاين الشهيرة E= mc^2. لو أن كتلة المادة المشعة عند بداية القياس هي س وفترة عمر النصف للمادة هي ص، فبعد مرور الفترة الزمنية ص تكون كتلة المادة س\2 ثم بعد فترة أخرى تكون الكتلة س\4 وهكذا.

تختلف فترة عمر النصف من مادة لأخرى بل وتختلف بين نظائر المادة الواحدة، ففترة عمر النصف لنظير الأينشتنيوم Es-253 هي 20.47 يوم، أما نظير الأينشتنيوم Es-252 فترة عمر النصف له هي 471.7 يوم.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "من هو مكتشف عنصر الأينشتنيوم Es ومتى وأين"؟