من هو مكتشف عنصر الاسترونسيوم Sr ومتى وأين

1 إجابة واحدة
طالب
IT تكنولوجيا المعلومات, tartous

مكتشف عنصر الاسترونسيوم Sr

في عام 1787 درس الطبيب أدنبره أدير كروفورد (Adair Crawford) صخرة غير عادية تم العثور عليها في منجم الرصاص في سترونتيان (Strontian) في اسكتلندا، وآدرك أنه معدن جديد يحتوي على خصائص غير معروفة، أطلق عليه اسم سترونتيا(strontia). في عام 1791 استطاع توماس تشارلز هوب (Thomas Charles Hope) دراسة المعدن المكتشف بشكل مفصل، وأثبت أنه عنصر كميائي جديد.

اكتشف أدير كروفورد (dair Crawford) الكيميائي الأيرلندي السترونتيوم في عام 1790 أثناء دراسة معدن اليريت (FeS2 Pyrite) أنهُ عند مزج اليريت مع حمض الهيدروكلوريك (HCl) لم يحصل على النتائج التي توقعها، وافترض أن عينته من اليريت ملوثة بمعدن غير معروف، وهو معدن سماه سترونيوم كاربونات  (SrCO3)، عزل الكيميائي الإنجليزي همفري ديفي(Humphry Davy) في عام 1808 السترونتيوم لأول مرة بواسطة  التحليل الكهربائي لمزيج من كلوريد السترونتيوم (SrCl2) وأكسيد الزئبق (HgO)،حيث إن SrO يتفكك بالقطبية الكهربائية لـ Sr موجب و O سالب.

يمكن الحصول على السترونتيوم من اثنين من خاماته الأكثر شيوعًا استرونيوم سولفات (strontium sulfate SrSO4) و سترونيوم كاربونات (strontium carbonate SrCO3) عن طريق معالجتها بحمض الهيدروكلوريك لتشكيل كلوريد السترونتيوم، حيث إن كلوريد السترونتيوم عادة ما يخلط مع كلوريد البوتاسيوم (KCl)، ثم يذوب ويحلل كهربائيا مشكلاً السترونتيوم وغاز الكلور (Cl2). وتعتبر الصين المنتج الرئيسي للسترونتيوم، حيث تستخرجهُ عن طريق التحليل الكهربائي لكلوريد السترونتيوم المنصهر، وكلوريد البوتاسيوم.

السترونتيوم هو عنصر أبيض فضي ناعم من مجموعة المعادن القلوية، وهو عنصر معدني ثنائي التكافؤ تشبه مركباته الكالسيوم يوجد في الطبيعة فقط في الحالة المرتبطة بعنصر آخر الرمز: Sr؛ الوزن الذري: 87.62؛ العدد الذري: 38؛ الثقل النوعي: 2.6. ومن الخصائص التي يتمتع بها هذا العنصر أنه يتأكسد بسهولة، ويشتعل تلقائيًا في الهواء بلهب أحمر مميز ويتفاعل مع الماء بسرعة لإنتاج هيدروكسيد السترونتيوم وغاز الهيدروجين؛ ويمكن امتصاصه بواسطة أنسجة العظام بدلاً من الكالسيوم، ويمكن أن يدمر النخاع العظمي لذلك لا يستخدم في التصوير الشعاعي.

مكتشف عنصر الاسترونسيوم Sr

السترونتيوم 90 النظير المشع (Strontium-90) عُرفَ بواسطة التجارب النووية في عام 1945 هو منتج ثانوي للمفاعلات النووية، ويتم إطلاقه أثناء حوادث المنشآت النووية، خطير بشكل خاص لأنه يمكن امتصاصه في عظام الأطفال الصغار فيسبب تمعدن العظام.

استخداماتهِ

  • يستخدم في تركيب المستحضرات الصيدلانية.
  • النظائر المشعة لهذا العنصر تستخدم لتصوير العظام ولكنها أدت إلى بعض المشاكل كتمعدن العظام والذي حد من استخدامها في هذا المجال.
  • يستخدم في صناعة الألعاب النارية والمشاعل..
  • يستخدم السترونتيوم في تصنيع أنابيب الصور التلفزيونية الملونة.
  • يستخدم في صقل الزنك ويتم دمجه مع الحديد لصنع المغناطيس.
  • يستخدم كلوريد السترونتيوم في تركيب معجون الأسنان للأسنان الحساسة.
  • النظير 90-Sr هو واحد من أفضل بواعث شعاع بيتا عالي الطاقة، ويستخدم في علاج السرطان.
  • الدهانات واللدائن الحديثة اللامعة في الظلام تحتوي على السترونتيوم ألومينات (strontium aluminate)، يمتص الضوء خلال النهار ويطلقه ببطء لساعات بعد ذلك.
  • تمتصهُ أنسجة العظام بدلاً من الكالسيوم ويمكن أن يدمر النخاع العظمي، ولكن علاقة السترونتيوم الوثيقة بالكالسيوم جعلت منه علاجًا حديثًا لعلاج هشاشة العظام يستخدم كعلاج لهشاشة العظام لأن أيونات السترونتيوم هي تقريبًا نفس حجم أيونات الكالسيوم، فإنها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمستقبلات الكالسيوم، وهذا يحفز تكوين عظام جديدة ويمنع تكسير العظام القديمة.يستخدم لتوليد الكهرباء للمركبات الفضائية، ومحطات الطقس البعيدة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "من هو مكتشف عنصر الاسترونسيوم Sr ومتى وأين"؟