من هو مكتشف عنصر البروميثيوم Pm ومتى وأين

1 إجابة واحدة
طالب
الطب البشري, جامعة كفر الشيخ (مصر)

البروميثيوم Pm هو عنصر كيميائي عدده الذري 61 ووزنه الذري 145، يقع ضمن سلسلة اللانثنيدات في الجدول الدوري للعناصر.

البروميثيوم هو الوحيد بين عناصر اللانثنيدات الذي لا يوجد في الطبيعة. تحتوي سلسلة اللانثنيدات على 15 عنصرًا تبدأ بعنصر اللانثنيوم La وعدده الذري 57 وتنتهي بعنصر اللوتيتيوم Lu وعدده الذري 71. تعد اللانثنيدات مع عنصري السكانديوم Sc واليتريوم Y عناصر أرضية نادرة. البروميثيوم هو آخر العناصر الأرضية النادرة المكتشفة.

سنة 1902 أشار الكيميائي التشيكي بوهوسلاف براونر (Bohuslav Brauner) إلى أنه من المفترض وجود عنصر عدده الذري 61 يقع بين عنصري النيوديميوم Nd والساماريوم Sm. أكتشف البريطاني هنري موزلي (Henry Moseley) طيف الأشعة السينية الخاص بالعنصر سنة 1914.

جرت فيما تلى ذلك عدة محاولات لتصنيع العنصر حتى تمكن العلماء جاكوب مارينسكي (Jacob A. Marinsky) ولورنس جلندينين (Lawrence G. Glendenin) وتشارلز كوريل (Charles D. Coryell) من عزل نظيري البروميثيوم Pm-147 وPm-149، من بقايا الانشطار النووي لليورانيوم (U). جرى ذلك في مختبرات كلينتون المعروفة الآن بمختبر أوك ريدج الوطني (Oak Ridge National Laboratory) في مدينة تينيسي الأمريكية.

ذكرت أن محاولات عديدة جرت لتحضير البروميثيوم، في الحقيقة لعل بعض هذه المحاولات قد نجحت بالفعل، ففي سنة 1924 أعلن الكيميائيان الإيطاليان لويجي رولا (Luigi Rolla) ولورينزو فيرناندز (Lorenzo Fernandes) في ظرف مغلق أرسلاه لأكاديمية لينسيان للعلوم في روما عن توصلهما لعنصر أسمياه الفلورنيوم (Fr) باسم مدينتهما الأم فلورنسا.

بعد عامين ربما توصل الباحثان بجامعة إلينوى سميث هوبكنز (B. Smith Hopkins) وين ينتيما (Yen Yntema) رفقة طالب في الجامعة من تحضير ذات العنصر وأسموه إلينيوم (Il) باسم ولاية إلينوى.

سنة 1938 قام لورانس كويل (Laurence L. Quill) وزملاء له بقصف النيوديميوم والساماريوم بأنواع مختلفة من الجسميات فحصلوا على عدة نظائر مشعة لعل من بينها البروميثيوم.

قام ثلاثة علماء بجامعة كاليفورنيا بيركلي هم شين شيونغ وو (Chien Shiung Wu) وإميليو سيغرى (Emilio G. Segrè) وهانز ألبرخت بيته (Hans Albrecht Bethe) بقصف النيوديميوم والبراسيوديميوم بالنيترونات ليحصلوا على عنصر عدده الذري 61 لكنهم واجهوا صعوبة في فصله. يبدو أن هناك الكثير من المحاولات لكن لعل إنتاج العنصر سنة 1952 والذي ذكرته أولًا هو أكثرها موثوقية، حيث تمكن العلماء حينها من فصل العنصر بشكل ناجح.

اقترحت جريس ماري كوريل زوجة تشارلز كوريل اسم العنصر ووافق عليه الاتحاد الدولي للكيمياء سنة 1949 سمي العنصر باسم بروميثيوس الشخصية الأسطورية الإغريقية، وهو أحد التايتن (العمالقة) عهدت إليه الآلهة بتشكيل البشر. سرق بروميثيوس النار من الآلهة وأعطاها للبشر، وكان عقاب كبير الآلهة زيوس له بأن قيده في جبل وأرسل نسر يأكل من كبده الذي يتجدد باستمرار. في مأساته “بروميثيوس في الأغلال” يجعل المسرحي الإغريقي إسخلوس (Aeschylus) من بروميثيوس ليس واهب البشر النار وحسب بل واهبهم المعرفة والحضارة كذلك.

يبدو أن بين آلهة الميثولوجيا وحصول البشر على المعرفة مشكلة ما، فزيوس أرسل باندورا وصندوق أشرارها إلى العالم عقابًا للبشر على فعلة بروميثيوس، وآدم وحواء طردا من النعيم لما أكلا من شجرة المعرفة بفعل إغواء الحية بحسب رواية الكتاب المقدس. آسف! لا علاقة لهذا بالكمياء.

البروميثيوم عنصر نشط إشعاعيًا له عدة نظائر تختلف فترة عمر النصف لها. مثلًا النظيران المذكوران سابقًا Pm-147 وPm-149 لهما فتري عمر نصف 2.62 سنة و53 ساعة على التوالي. يستخدم البروميثيوم في صناعة نوع من البطاريات يحول إشعاع بيتا الصادر عن العنصر المشع إلى كهرباء.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "من هو مكتشف عنصر البروميثيوم Pm ومتى وأين"؟