من هو مكتشف عنصر البورون B ومتى وأين

1 إجابة واحدة
كاتب
طب الأسنان, جامعة تشرين

يُصنّف عنصر البورون (Boron) ذو الرمز B مع أشباه الفلزات (Metalloids). وأشباه الفلزات هي ما نجدهُ في منتصفِ الطّريقِ بين المعادن وغيرِ المعادن وذلك لامتلاكها بعض الخصائص الخاصّة بالمعادن كالحالة الصلبة، وفي ذات الوقت هي هشّة على عكس طبيعة المعادن، كما يتّبع عنصر البورون سلوك المعادن في التفاعلات الكيميائيّة وذلك بتخلّيه عن الإلكترونات.

من الاستخدامات الأكثر شيوعًا لعنصر البورون هي الألوان الخضراء المبهرة في الألعاب النّاريّة، والحفاظ على سلامة وصلابة عدسات العيون بدخوله في تركيب القطرات الخاصّة بها، يصبح مقاومًا للحرارة عند استعماله مع السيليكون وذلك في تجهيزات المطابخ، كما يدخل في صناعة السّترات المضادّة للرصاص، بالإضافة لدخوله في تركيب مبيدات الحشرات.

وللحديث عن اكتشافِ هذا العنصر علينا السّفر قليلًا عبر الزمن وبالتحديد لعام 1808م عندما قام كلٌّ من العالمَين الفرنسيَّين (Joseph-Louis Gay-Lussac and Louis-Jaques Thénard) والعالِم الإنكليزي (Sir Humphry Davy) بعزل عنصر البورون واستخراجه عن طريق دمج حمض البوريك (H3BO3) مع البوتاسيوم. أمّا اليوم وبعدَ مرور أكثر من قرنين من الزمن فيتم استخراجه بتسخين البوراكس (Borax) ذو الصيغة الكيميائيّة (Na2B4O7·10H2O) بالكربون.

وللحصولِ على البورون بشكلٍ أكثر نقاءً يلجأ العُلماء إلى طرقٍ أخرى أكثر تعقيدًا مثل الانحلال الحراري لهيدرات وهاليدات البورون، أو باختزال كلوريد البورون أو البروميد مع الهيدروجين. أمّا السبب وراء صعوبة الحصول عليه بدرجة نقاءٍ عالية يرجع لعاملين، الأول هو ارتفاع درجة ذوبان العنصر، والثاني هو خاصيّة التآكل التي يتمتّع بها حالما يصبح بالشكل السائل.

في حال كنتَ من المهتمّين أكثر بالعناصر الكيميائيّة إليكَ التالي فيما يخصّ البورون:

  • الرقم الذّري: 5
  • الكتلة الذّريّة: 10.8
  • درجة الغليان: 3658°C
  • درجة الذوبان: 2167°C
  • في الحالة الصلبة يكون أسود اللون وعديم الرائحة، كما قد يتواجد على شكل مسحوق بنّي اللّون.

يعتبر البورون نشيطًا كيميائيًّا فهو يدخل في مركباتٍ عديدةٍ وتختلف عن بعضها من حيث الصّفات، منها:

  • حمض البوريك (Boric Acid): قد يأتي على شكل مسحوقٍ أو حبيباتٍ بيضاء أو بلّوراتٍ شفّافة عديمة الرائحة واللّون، يتفكّك عند الدرجة 169°C، يخسر مائه عند التسخين، وعند الحرارة العالية يشكّل أكسيد البورون.
  • أكسيد البورون (Boron Oxide): قد يتواجد على شكل بلّوراتٍ معيّنيّة، أو حبيباتٍ أو رقائق زجاجية شبه شفّافة، أو مسحوق. يذوب عند درجة الحرارة 450°C.
  • كربيد البورون (Boron Carbide): صلب للغاية ويعد ثالث أصلب مادّة بعد الألماس الصناعي ونتريد البورون المكعّب. تعتبر درجة ذوبانه العالية مؤشّرًا واضحًا على صلابته وهي 2350-2455°C، أمّا عن درجة غليانه فتتجاوز الـ 3500°C، أسود اللّون وذو شكل معيّني أو ثماني.
  • نتريد البورون (Boron Nitride): مسحوقٌ أبيض عديم الرائحة، يتواجد في ثلاثة أشكال والشكل المكعبيّ هو الأصلب من بينهم وثاني أصلب مادّة بعد الألماس الصناعي. عازلٌ كهربائيٌّ جيّد ولكنه ناقلٌ للحرارة.
  • ثلاثي بروميد البورون (Boron Tribromide): سائلٌ يغلي عند الدرجة 91°C ويذوبُ عند الدرجة -46°C.

أكمل القراءة

664 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "من هو مكتشف عنصر البورون B ومتى وأين"؟