من هو مكتشف عنصر البولونيوم Po ومتى وأين

1 إجابة واحدة
طالب
لغة عربية, جامعة تشرين

البولونيوم هو عُنصر كيميائيّ في الجدول الدوريّ يرمز له بالرمز (PO) يعدُّ من أشباه الفلزّات وله نشاطٌ إشعاعي نادر، وهو شبيهٌ كيميائيًّا بعنصري التِيلوريوم والبِزموت.

تم اكتشاف البولونيوم من قبل الكيميائية البولندية ماري سكلودوسكا كوري في عام 1898م، وساعدها في هذا الاكتشاف زوجها بيار كوري، وقد استخلصته من خام البتشبلند وهي مادة تحتوي على اليورانيوم، وقد لاحظت كوري أن خام البتشبلند غير المكرر أكثر إشعاعًا من اليورانيوم الذي تم فصله عنه، وعللت ذلك بأن البتشبلند يحتوي على عنصر مشع آخر على الأقل.
كانت ماري بحاجة لمعالجة عدة أطنان من البتشبلند للحصول على كمية قليلة من البولونيوم والراديوم، حيث يحتوي كل واحد طن من خام البتشبلند على حوالي (100 ميكرو غرام) من البولونيوم أي حوالي (0,0001 جرام) من البولونيوم.

بسبب ندرة البولونيوم غالبًا ما يتم إنتاجه عن طريق قصف البزموت 209 بالنيترونات ضمن مفاعل نووي، ويتشكل من هذه العملية البزموت 210، ثم يتحلل البزموت 210 إلى البولونيوم 210 بعد إضمحلال البيتا منه، وتم إنتاج ميليغرامات من البولونيوم بهذه الطريقة.
البولونيوم 210 هو باعث قوي جدًا لجسيمات ألفا، حيث يولد غرام واحد من البولونيوم 210 حوالي 140 واط من الطاقة الحرارية، ويتم اعتباره مصدرًا خفيفًأ للطاقة الكهروحرارية و يستخدم في المركبات الفضائية، ويبلغ متوسط عمر البولونيوم 210 ما يقارب 138,39 يوم.

أكثر نظائر البولونيوم استقرارًا هو البولونيوم 209 له متوسط عمر يصل إلى 102 عامًا، ويتحلل هذا العنصر إلى الرصاص 205 بعد اضمحلال ألفا منه، ويتوفر البولونيوم 209 من مختبر أوك ريدج الوطني بتكلفة تصل إلى 3200 دولار أمريكي لكل واحد ميكرو كوري منه.

يمكن استخدام البولونيوم للقضاء على الكهرباء الساكنة الموجودة في الآلات والتي تنتج عن عمليات مثل دحرجة الورق أو الأسلاك أو الصفائح المعدنية وأكثر ما يتم استخدام البولونيوم لهذا الغرض، رغم أن له العديد من الاستخدامات الأخرى في المواد التي تنبعث منها الجزيئات، ويستخدم البولونيوم أيضًا لإزالة الغبار من أفلام التصوير الفوتوغرافي.
يجب إغلاق العلبة التي تحتوي على البولونيوم بإحكام لحماية المكان والشخص الذي يستخدم المادة من التلوث الذي يسببه البولونيوم، كما أن من الممكن دمج البولونيوم مع البريليوم لتكوين مصادر نيوترونية.

ومن الخصائص التي يتميز بها البولونيوم عن غيره من العناصر ما يلي:

  • طاقة التأين للبريليوم (8,417 فولت).
  • تقدر نسبة الأكسدة لهذا العنصر بـ (+2) (+4).
  • عدد النظائر المستقرة للبولونيوم هي(0).
  • العدد الذري له (84)، والوزن الذري (209).
  • ينصهر البولونيوم عند تعرضه لدرجة حرارة تقدر بـ (254 درجة مئوية) أو (489 درجة فهرنهايت) أو ( 527 كلفن).
  • ويصل نقطة الغليان عند تعرضه لدرجة حرارة تقدر بـ (962 درجة مئوية) أو (1764 درجة فهرنهايت) أو (1235 كلفن).
  • درجة كثافة البولونيوم هي (9,32 جرام لكل سنتيمتر مكعب).
  • عند وجود البولونيوم في درجة حرارة الغرفة يكون بالحالة الصلبة.
  • يصنف هذا العنصر من بين المعادن المشعة.
  • البولونيوم من العناصر شديدة السمية وتقدر سميته بأنها أكثر بستين مرة من سمية سيانيد الهيدروجين.والخطر الأساسي له يكمن في إشعاعات ألفا المنبعثة منه، لذلك يجب التعامل بحذرٍ شديدٍ مع البولونيوم واستخدام أدوات خاصة لذلك، وقد حصلت الكثير من حالات التسمم بالبولونيوم عبر التاريخ.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "من هو مكتشف عنصر البولونيوم Po ومتى وأين"؟