من هو مكتشف عنصر التانتالوم Ta ومتى وأين

1 إجابة واحدة
كاتب
أدب انكليزي, طرطوس

التانتالوم (Tantalum) عنصر كيميائي لامع وقاس وهو معدن فضي رمادي ينتمي إلى المجموعة الخامسة في الجدول الدوري ويتميز بكثافته العالية ونقطة انصهار مرتفعة جدًا، وهو مقاومٌ ممتاز لجميع الحموض ما عدا الهيدروفلوريك في درجة الحرارة العادية. يتشابه هذا العنصر إلى حد كبير مع عنصر النيوبيوم (Niobium ) من حيث الخصائص والفلذات.

اكتشف التانتالوم عام 1802 من قبل الكيميائي السويدي أندرز غوستاف إيكبرغ ( Anders Gustaf Ekeberg) وأطلق عليه هذا الاسم نسبةً إلى الشخصية الأسطورية اليونانية تانتالوس (Tantalus) بسبب المشكلة المحيرة التي تدور حول انحلال الأكسيد بالحموض. وبسبب التشابه الكبير بينه وبين النيوبيوم من حيث الخصائص فقد كان تحديد الفروقات بينهما أمرًا صعبًا، إلا أنه تم لاحقًا التفريق بين هذين العنصرين وذلك في عام 1844 على يد الكيميائي الألماني هينريش روز (Heinrich Rose) الذي تمكن من توضيح المميزات الخاصة لكل عنصر منهما، كما تمكن الكيميائي الروسي فيرنر بولتون (Werner Bolton) من تحضير أول تانتالوم سائل عام 1903، وقد استخدم وقتها كمادة فتيلية للمصابيح.

اكتشف إيكبرغ وجود التانتالوم في إقليم أوبسالا (Uppsala) في السويد في معدن التانتاليت (tantalite ) الفنلندي وإتروتانتالايت (yttrotantalite) السويدي، وقد قام كيميائي أمريكي هو ويليام وولاستون (Willian Wollaston) بنكران اكتشاف ايكبرغ، حيث قال أن العنصر الذي يتحدث عنه الأخير هو نفس عنصر النيوبيوم وأنه لا عنصر جديد مكتَشَف، وقد اقتنع المجتمع العلمي بذلك، إلى أن تمكن الألماني روز من دعم اكتشاف إيكبرغ كما ذكرنا سابقًا.

وبالحديث عن الخصائص، فإن أهم ميزات التانتالوم هي:

  • التانتالوم معدن كثيف نادر ذو لون رمادي لامع، وهو قابل للسحب لدرجة كبيرة حيث يمكن تحويله إلى سلك رفيع.
  • التانتالوم معدن شديد المقاومة للصدأ والتآكل بسبب تشكل طبقة من الأكسيد عليه، وهو موصل ممتاز للحرارة والكهرباء.
  • درجة انصهاره عالية جدًا ولا يتقدمه من هذه الناحية سوى التنغستين والرينيوم، وهو واحد من المعادن الخمسة المقاومة للحرارة وهي: التنغستين والموليبدينيوم والرينيوم والنيوبيوم.

كما تتعدد استخدامات هذا المعدن، وأهمها:

  • يدخل في الصناعات الكهربائية كالمكثفات والمقاومات ذات الطاقة العالية.
  • يستخدم في صناعة السبائك لزيادة قوتها وقساوتها ومقاومتها للتآكل.
  • يستخدم في الأدوات الجراحية والسنية وعمليات الزرع لأنه لا يسبب أي رد فعل مناعي في الجسم.

لا يتواجد عنصر التانتالوم في الطبيعة بمفرده بشكل طبيعي بل يتواجد ضمن معادن أخرى كالكولمبيت والتانتالايت، وغالبًا فإن المعادن التي تحتوي على التانتالوم تحتوي على النيوبيوم أيضًا، أما تجاريًا فيتم استخراجه أولًا بتشكيل أكسيد التانتالوم Ta2O5 الذي يتم تخفيضه بعد ذلك باستخدام الكربون أو الهيدروجين. يمتلك التانتالوم 31 نظيرًا معلومي العمر النصفي، وتتراوح أعداد كتلتهم بين 156 و186، أما التانتالوم في الطبيعة فيتكون من نظير واحد مستقر هو 181Ta.

يبلغ العدد الذري للتانتالوم 73 ووزنه الذري 180.94788، أما نقطة انصهاره تصل إلى 5,462.6 فهرنهايت أي ما يعادل 3,017 سيليسيوس، وتصل نقطة غليانه إلى 9,856.4 فهرنهايت أي 5,458 سيليسيوس، وهو معدن مقاوم للهجمات الكيميائية إذا لم تتجاوز درجة الحرارة 150 سيليسيوس. يتواجد التانتالوم بشكل أساسي في أستراليا والبرازيل والموزمبيق وتايلند والبرتغال ونيجيريا وزائير وكندا.

مكتشف عنصر التانتالوم Ta

 

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "من هو مكتشف عنصر التانتالوم Ta ومتى وأين"؟