من هو مكتشف عنصر التربيوم Tb ومتى وأين

1 إجابة واحدة
مهندسة طاقة كهربائية
هندسة الطاقة الكهربائية, Tishreen university

مكتشف عنصر التربيوم Tb

التريبيوم Tb أو بالإنجليزيّة (Terbium) هو أحد اكثر العناصر الكيميائيّة النادرة، يتواجد في القشرة الأرضيّة بوزن 0.9 لكل مليون، ينتمي إلى مجموعة المعادن بلون رمادي فضي من سلسلة اللانثينيد، كان أول من اكتشفه العالم الكيميائي السويدي كارل جوستاف موساندر (Carl Gustaf Mosander) عام 1843 بعدما اكتشف السيرميك المعدني عام 1839 وكان العالم أحد تلامذة العالم جون بيزيليوس الذي اكتشف عنصر السيريوم، واستمر بعده موساندر في دراسة الجرافيت ودرس الجادولينيت المعدنيّة الذي يحتوي أكسيد الإتريوم (مادة صلبة بيضاء في الهواء.

واستخدم هيدروكسيد الأمونيوم NH4OH لفصل الإتريوم (Yttria) ونتيجة لذلك تم الحصول على مادتين كيميائيتين كانت إحداهما التريبيوم بينما الأخرى الإيربيوم ، وكان اكتشاف العنصرين في منجم الأيتريوم في دولة السويد أحد أسباب تسمية العنصرين بأسمائهما، ويعد موساندر مكتشف عنصر اللانثانم أيضاً بعدما أصبح أستاذاً للكيمياء والمعادن في ستوكهولم.

يتواجد التربييوم النقي بشكل مستقر في الهواء حتّى في درجات الحرارة المرتفعة بسبب تشكّل طبقة رقيقة داكنة من الأوكسيد تكون عبارة عن Tb2O3 و TbO2، يستطيع  التريبيوم التفاعل مع الأحماض ذات التركيز المنخفض عدا حمض الهيدروفلوريك HFلأن الفلوريد يشكل طبقة من TbF3 تحمي معدن التربييوم من التفاعل، وتم الاعتراف بهذا العنصر كمعدن بعد 30 سنة من اكتشاف موساندر له وتم الحصول على جميع خصائص المعدن الفيزيائيّة والكيميائيّة المتمثّلة بما يلي:

  1. يمتلك التريبيوم وزن ذري حوالي 160، حيث يبلغ عدد بروتونات النواة 65 بينما عدد الإلكترونات التي تدور بمداراتها حول النواة يبلغ 65 أيضاً.
  2. يكون التريبيوم في الحالة الصلبة تحت درجة حرارة الغرفة.
  3. درجة انصهار التريبيوم تساوي 1360 درجة مئويّة بما يعادل 1633 كلفن و2473 فهرنهايت.
  4. درجة غليان التريبيوم تساوي 3220 درجة مئويّة بما يعادل 3493 كلفن و5846 فهرنهايت.
  5. تبلغ كثافة التربيوم 8.27 لكل سنتيميتر مكعب.
  6. يتميّز معدن التريبيوم بكونه قابل للطرق.
  7. التريبيوم يُمكن تقطيعه بالسكين كونه ناعم.
  8. يصبح المعدن مغناطيس دائم وقوي عند وصول حرارته لما يفوق 230 كلفن أي (-43 درجة مئويّة أو -46فهرنهايت) بينما يكون مضاد للمغنطة عند درجة حرارة 220 كلفن أي (-53 درجة مئويّة أو -64فهرنهايت) وعند درجات حرارة أقل يصبح المعدن مغناطيس حديدي.
  9. تفترض بعض المؤسسات الكيميائيّة أن التريبيوم سام جداً للإنسان البشري رغم عدم تأكيد ذلك وبذلك يجب تجنّب التعّرض له بشكل مباشر.

بعض من استخدامات معدن التريبوم:

  • يستخدم (Tb+3) للكشف عن الميكروبات، يكون ذلك بتطبيق كلوريد التربييوم على منطقة الاختبار حيث تضيء باللون الأخضر على شاشة التعريف بسبب الأشعة فوق البنفسجيّة المطبقة عليها (UV).
  • للكشف عن الأوراق المزيفة لعملة اليورو حيث تطبق الأشعة فوق البنفسجيّة على العملة فتضيء باللون الأخضر بوجود التربييوم  (Tb+3)وباللون الأحمر لوجود اليوربيوم (Eu+3) وتتضيء باللون الأزرق لوجود الثيليوم (Th+3).
  • يتم خلط التربييوم مع الديسبروسيوم والنيوديميوم لتكون مغناطيس فعّال عند درجة الحرارة العالية، يطون المغناطيس من هذا النوع في محركات السيارات الهجينة وفي توربينات الرياح (عنفات).
  • يستخدم التريبيوم مطهر في الأجهزة الصلبة والألياف البصريّة.
  • يستخدم التريبيوم مع افوسفور في أنابيب حيث تعطي عندما وصول الإلكترونات إليها لوناً أخضر، لذلك نجدها بشكل شائع لإنتاج صور واشحة باستخدام الأشعة السينيّة.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "من هو مكتشف عنصر التربيوم Tb ومتى وأين"؟