من هو مكتشف عنصر التربيوم Yb ومتى وأين

1 إجابة واحدة
موظف
الاقتصاد, جامعة دمشق (سوريا)

يعود الفضل في اكتشاف عنصر التربيوم إلى الكيميائي السويدي كارل جوستاف موساندر (1797–1858)، إلى جانب العديد من المعادن الأرضية النادرة الأخرى كالإربيوم، والديديميوم.

عمل موساندر أستاذًا للكيمياء والمعادن في معهد كارولينسكا (Karolinska) في استوكهولم، وانتخب عضوًا في الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في عام 1833.

في أواخر ثلاثينيات القرن التاسع عشر صبّ موساندر اهتمامه على عناصر الأرض النادرة، قبل ذلك بخمسين عامًا كان كارل أكسل أرهينيوس الضابط في الجيش السويدي قد اكتشف معدنًا جديدًا بالقرب من بلدة Ytterby وأطلق عليه اسم (Ytterite)، تركزت جهود الكيميائيين لاحقًا على محاولة فصل المعدن إلى العديد من أجزائه المتشابهة كيميائيًا.

في عام 1794 أظهر يوهان جادولين (1760-1852) أن (Ytterite) احتوى على جزء كبير من أكسيد جديد، أطلق عليه ايتريا (Yttria)، وفي غضون عشر سنوات تم اكتشاف أكسيد ثانٍ في (Ytterite) هو السيريا (ceria).

وجد موساندر عام 1839 أن السيريا يحتوي على عنصر جديد أطلق عليه اسم (lanthanum)، احتفظ بسرية نتائجه إيمانًا منه بوجود المزيد من العناصر، عام 1841 اكتشف الديديميوم كمكوّن جديد للسيريا، تبيّن لاحقًا أنه لم يكن عنصرًا في حد ذاته ولكنه خليط معقد من العناصر الأرضية النادرة الأخرى.

في عام 1843، توجّه موساندور إلى عنصر الايتريا من الايتريت، اكتشف أن ايتريا يتألف من ثلاثة مكونات على الأقل، أطلق اسم yttria على أحدها، والعنصرين الآخرين Erbia و Terbia، والمعروفان حاليًا بالإربيوم والتربيوم على التوالي.

قدّم موساندور اكتشافاته عن المعادن الجديدة (اللانثانوم و ديديميوم في سيريا، والإربيوم والتربيوم في الإيتريا) في ورقة علمية خلال الاجتماع الثالث عشر الجمعية البريطانية لتقدّم العلوم المنعقد في مدينة كورك الإيرلندية في شهر أغسطس عام 1843، حازت الورقة اهتمامًا كبيرًا، وتم نشرها في المجلة الفلسفية (واحدة من أقدم المجلات العلمية باللغة الإنجليزية، تعود بداياتها للعام 1798)، كما تمت ترجمتها إلى أخرى

العناصر الأرضية النادرة أو مجموعة “المعادن النادرة” تتكون من 17 عنصرًا كيميائيًا منها اللانثينيدات وعددها 15 عنصر إضافة إلى سكانديوم وإيتريوم، تجمعها خصائص متشابهة والتي غالبًا ما تتسبب في وجودها معًا في رواسب جيولوجية، كما تُسمّى “أكاسيد الأرض النادرة” لأن العديد منها يُباع عادةً كمركبات أكسيد.

تدخل المعادن الأرضية النادرة والسبائك التي تحتوي عليها في العديد من الصناعات الحديثة كالهواتف الخلوية والذواكر وأقراص DVD والبطاريات القابلة لإعادة الشحن والمغناطيسات وإضاءة الفلورسنت …

التريبيوم (Terbium) من المعادن النادرة، وهو من الأقل وفرة بينها، أبيض فضي اللون، رمزه الكيميائي (Tb) عدده الذري (65)، تم تصنيفه ضمن مجموعة عناصر اللانثينيدات في الجدول الدوري، لا يتواجد في الطبيعة بصورة حرة، يوجد في العديد من الفلزات النادرة ولكن يتم الحصول عليها بشكل أساسي من (Bastnasite)، كما يتواجد في منتجات الانشطار النووي.

رغم اكتشافه عام 1843 فقد استغرق تأكيد وجوده حوالي 30 عامًا، وبدأ تحضير المركبات النقية منه عام 1905.

تدخل مركبات التربيوم في مصابيح الفلورسنت وشاشات الكمبيوتر والتلفزيون التي تستخدم أنابيب أشعة الكاثود. كما يدخل في تركيب سبائك مع الحديد والديسبروسيوم، لصناعة المحركات التي يتم التحكم فيها مغناطيسيًا وأنظمة السونار…

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "من هو مكتشف عنصر التربيوم Yb ومتى وأين"؟