من هو مكتشف عنصر الروديوم Rh ومتى وأين

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

يوجد في الطبيعة العديد من العناصر والمركبات الكيميائية التي تتميز بخصائصها الفيزيائية والكيميائية. ولعلّ أهم هذه العناصر هو عنصر الروديوم (Rh) المعدنيّ، والذي يتميّز بلونه الأبيض والفضيّ. يعتبر هذا العنصر من أكثر العناصر العاكسة للحرارة، والمقاومة للصدأ. كما يصنّف من أكثر العناصر نادرة الوجود في العالم. إذ يعتبر أثمن من الذهب والفضة، نتيجة ارتفاع تكاليف استخراجه، وتوزعه القليل على مساحات القشرة الأرضية.

 يعود الاسم الأصلي لهذا العنصر إلى العصر اليوناني، حيث كان يطلق عليه اسم “الرودون” بمعنى الوردة نسبةً إلى لون أملاحه الأحمر. يصنّف عنصر الروديوم من الفلزات الانتقالية، وتحديدًا الصلبة منها.

 يبلغ العدد الذريّ لعنصر الروديوم القيمة (45)، بينما يبلغ وزنه الذري القيمة 102.90550. أما كثافته فتقدر بـ 12.41غم/ سم3. يأخذ عنصر الروديوم الشكل الصلب في درجة حرارة الغرفة العادية، حيث تبلغ درجة غليانه 3.695 درجة مئوية بينما تبلغ درجة ذوبانه 1.964 درجة مئوية. لعنصر الروديوم عددٌ كبيرٌ من النظائر التي يبلغ عددها 24 عنصر، ويمثل أحدهم عنصرًا مستقرًا يرمز له بالرمز (Rh-103).

في عام 1803، اكتشف عنصر الروديوم العالم الإنجليزي ويليام هايد والستون (William Hyde- Wollaston). جاء اكتشافه بعد مدةٍ قصيرةٍ من اكتشاف عنصر البلاديوم. استخرج عنصر الروديوم لأول مرةٍ من أمريكا الجنوبية وتحديدًا من منطقة الجنوب، إذ حصل والستون على عنصر الروديوم النفيس من رواسب البلاتين الخام، حيث يتم الحصول عليه غالبًا عبر تكرير وتعدين البلاتين. عدا عن أمريكا الجنوبية، ينتشر الروديوم في أمريكا الشمالية، وروسيا، وكندا.

يعتبر الروديوم أحد العناصر الستة الموجودة ضمن مجموعة البلاتين التي تشمل (البلاتين، البلاديوم، الروديوم، الأوزميوم، إريديوم، روثينيوم). كما يصنّف من فئة المعادن النبيلة، وذلك بسبب عدم تفاعله مع عنصر الأوكسجين في الهواء الطلق. وبفضل ذلك، يستخدم كأحد العوامل المحفّزة في التفاعلات الكيميائية.

فضلًا عن ذلك، فإنه يعدّ من المعادن غير السامّة والتي تتميز بشدة مقاومتها للتأكل والصدأ. مما ساهم في استخدامه كأحد المعادن الأساسية الداخلة في صناعة السيارات، والطائرات، والمركبات الفضائية.

ويمثل عنصر الروديوم العنصر الأكثر ندرةً ضمن مجموعته، إذ يتواجد بنسبةٍ قليلةٍ جدًا على سطح الكرة الأرضية. ونتيجةً لذلك، يتفوّق عنصر الروديوم بسعره على سعر الذهب بخمسة أضعاف.

دخل الروديوم في صناعة المجوهرات، والمرايا، والمصابيح، والعاكسات الموجودة في السيارات بفضل عدم تأثره بالرطوبة وحفاظه على لمعانه وبريقه. كما استخدم في صناعة المعدّات والأجهزة الطبية، والكهربائية، والإلكترونية، ودخل في صناعة بعض أنواع الساعات الفاخرة.

تتلخص خصائص عنصر الروديوم النبيل بما يلي:

  • يتميز ببنيةٍ بلوريةٍ تأخذ شكل المكعب.
  • نقطة انصهاره وغليانه ثابتتان دومًا.
  • من أكثر المعادن صلابةً، حيث يقدر مستوى صلابته حسب مقياس موس بالقيمة (6).
  • له مقاومةٌ عاليةٌ للكهرباء.
  • تبعًا لمقياس باولنغ، فإن كهرسلبيته منخفضةٌ قليلًا.
  • يحتوي على عددٍ من الأملاح التي تتميز بلونها الأحمر.
  • مقاومٌ للصدأ، بفضل عدم تأثره بالهواء أو الماء.
  • من أكثر العناصر منخفضة الكثافة، مقارنةً مع عناصر مجموعة البلاتين.
  • نادرًا ما يستخدم لوحده، إذ يستعمل على شكل مزيجٍ مع عناصر أخرى.
  • يتمتّع بنشاطٍ كيميائيٍ عالي، وخاصةً عند أكسدة أول أوكسيد الكربون.
  • يحتوي على العديد من المركبات الكيميائية والتي يمكن الحصول عليها بسهولةٍ عبر تسخينها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "من هو مكتشف عنصر الروديوم Rh ومتى وأين"؟