من هو مكتشف عنصر السيريوم Ce ومتى وأين

1 إجابة واحدة
طالب
IT تكنولوجيا المعلومات, tartous

 مكتشف عنصر السيريوم Ce

اكتشف جون جاكوب برازيلوس (Jöns Jacob Berzelius)، وويليم فون هيسنجر (Wilhelm von Hisinger) الكيميائيين السويديين، والكيميائي الألماني مارتن هينري كلابروس (Martin Heinrich Klaproth) عنصر السيريوم في عام 1803، ولم يتم العثور عليه حراً في الطبيعة، ولكنه موجود في عدد من المعادن بشكل رئيسي من الانيت (allanite)، والباستنايت (bastnasite)، والمونازايت(monazite).

حيث اكتشف Berzelius and Hisinger العنصر الجديد في معدن نادر بني محمر، يعرف الآن باسم سيليكات لانسانيد السيريوم (cerium-lanthanide silicate)أو السيليت(cerite) ثم درسا أملاح السيريوم، وبحثا في تفاعلاته الكيميائية، وعلى الرغم من أنهم لم يتمكنوا من عزل المعدن النقي حتى العام 1875، حيث قرر الكيميائيان الأمريكيان ويليام هيلبراند (Wilhelm von Hisinger)، وتوماس نورتون(Thomas H. Norton) إذابة عينة من كلوريد السيريوم المالح في درجات حرارة عالية ثم قاموا بتشغيل تيار كهربائي عبر الملح المصهور، وحصلوا على عينة نقية من السيريوم.

إلا أنهم وجدوا أن السيريوم له حالتان الأولى أكسدة تنتج أملاح عديمة اللون، والأخرى صفراء مائلة للاحمرار ثم أطلقوا على عنصر السيريوم الجديد اسم الكويكب سيريس(Ceres)، الذي اكتشفه قبل عامين فقط جوزيبي بيازي(Giuseppe Piazzi)، أطلقوا على أكسيد السيريوم سيريا (ceria) ، بعد ذلك قام موساندر(Carl G. Mosander)الذي عمل بشكل وثيق مع Berzelius بإعداد السيريوم المعدني في عام 1825 ثم قام موساندر بعزل السيريوم من الكلوريد باستخدام البوتاسيوم.

 مكتشف عنصر السيريوم Ce

السيريوم عنصر معدني رمادي فولاذي مرن من مجموعة العناصر النادرة، ولكنه أيضًا أكثر وفرة من المعادن النادرة كالنحاس، الرمز: Ce، الوزن الذري: 140.12، العدد الذري 58  قابل للطرق، ويعتبر السيريوم من أكثر المعادن الأرضية النادرة وفرة وهو معدن تفاعلي للغاية، حيث أنه يتخرب في الهواء بسرعة وبتأكسد ببطء في الماء البارد، وبسرعة في الماء الساخن يذوب في الأحماض، يمكن أن يحترق عند تسخينه أو خدشه بسكين، ويعتبر عنصر معتدل السمية، و كبريتيد السيريوم هو مادة حمراء نابضة بالحياة، تستخدم لتلوين البلاستيك لأنها ليست سامة مثل بعض الأصباغ الأخرى التي تم استخدامها في الماضي.

يتواجد عنصر السيريوم مع الفلزات الأرضية النادرة التي تتواجد بكثرة في جنوب كاليفورنيا، وأيضا في السويد، السيريوم عنصر خطير في الغالب في بيئة العمل، لأنه يمكن استنشاق الهواء الرطب والغازات التي قد تحويه هذا يمكن أن يسبب انسداد الرئة، وخاصة خلال التعرض الطويل الأمد له يمكن أن يكون السيريوم تهديدًا للكبد عندما يتراكم في جسم الإنسان.

يتم الحصول على السيريوم المعدني من خلال تقنيات الاختزال الحراري، وينتج مادة نقية للغاية للعنصر، وله العديد من الاستخدامات

  • يستخدم في صناعة السبائك لولاعات السجائر.
  • يستخدم على نطاق واسع في صناعة الأفلام والتلفزيون في إضاءة قوس الكربون لإضاءة الاستوديو وأضواء جهاز العرض.
  • يستخدم كعامل تلميع الأسطح الزجاجية على شكل أكسيد السيريوم.
  • تستخدم مركبات السيريوم الأخرى لصنع بعض أنواع الزجاج، وكذلك لإزالة اللون من الزجاج.
  • يستخدم كمحفز في أفران التنظيف الذاتي.
  • يستخدم في سبائك الألمنيوم والحديد، وفي الفولاذ المقاوم للصدأ كعامل تصلب الترسيب، ولصنع مغناطيس دائم.
  • طور باحثون في قسم الهندسة الكيميائية في أرغون Argonne محفزًا يمكن أن يساعد مصنعي شاحنات الديزل على التخلص من انبعاثات أكسيد النيتروجين الضارة (NOx) من عوادم الديزل عبر طلاء خارجي من أكسيد السيريوم.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "من هو مكتشف عنصر السيريوم Ce ومتى وأين"؟