من هو مكتشف عنصر الفاناديوم V ومتى وأين

1 إجابة واحدة
طالب
IT تكنولوجيا المعلومات, tartous

مكتشف عنصر الفاناديوم V

يتم تصنيف عنصر الفاناديوم (Vanadium) الكيميائي كمعدن انتقالي، اكتشفه العالم أندريس مانويل ديل ريو (Andres Manuel del Rio) في عام 1801، في خام الرصاص البني المعروف الآن باسم الفانادينيت المعدني Pb5 (VO4) 3Cl (mineral vanadinite)، في إسبانيا (المكسيك).

عمل ديل ريو كأستاذ للكيمياء والمعادن في المدرسة الملكية للمناجم في مكسيكو سيتي، وتم تجاهل اكتشاف الفاناديوم في عام 1801 في البداية لأنه كان يعتقد أنه شوائب على الرصاص الذي يدعى نجس الكروم، لأنهُ  في عام 1801 لم يظهر مفهوم الجدول الدوري وقد أطلق على عنصره الجديد بانكرومو (panchromo) أو بانكروميوم (panchromium) بمعنى “كل الألوان” بسبب المجموعة الواسعة من الألوان التي وجدها عند فحص أملاح العنصر، ثم أعاد تسمية العنصر أريسرونيوم (erythronium)، من الكلمة اليونانية eruthros التي تعني اللون الأحمر، الاسم الجديد مستوحى من اللون الأحمر الذي شوهد عندما تم تسخين أو تحمض أملاح أكسيد العنصر الجديد كما في أكسيد فاناديوم الصوديوم.

في عام 1805، قام الكيميائي الفرنسي هيبوليت فيكتور كوليت ديسكوتيل (Hippolyte-Victor Collet-Descotils) بفحص خام الرصاص، وأعلن أن الإريثرونيوم كان بالفعل نجسًا للكروم كما قال قبلهِ ديل ريو. ولم يتم سماع أي شيء آخر عن العنصر حتى عام 1830، عندما عثر نيلز جابرييل سيفستروم (Nils Gabriel Sefström)في ستوكهولم بالسويد ، على معدن جديد في خام الحديد السويدي.ثم تمت تسميتهُ بالفاناديوم على اسم إلهة الجمال الاسكندنافية بسبب ألوانها المتعددة،  ويتغير لون الفانديوم لأنهُ  يتغير حالة الأكسدة مع الاهتزاز.

أنتج هنري روسكو (Henry Roscoe) الفاناديوم النقي في مانشستر  في عام 1869، وأظهر أن العينات السابقة للمعدن كانت بالفعل نيتريد الفاناديوم (VN vanadium nitride). وعلى الرغم من أن الفاناديوم عنصر أساسي لبعض المخلوقات، وُجد أن عددًا من مركباته ساماً، وكلما زادت حالة الأكسدة من الفاناديوم كلما كان المركب أكثر سمية.

مميزات عنصر الفانديوم:

  • معدن أبيض ناصع ناعم مرن مع قوة هيكلية جيدة.
  • الفاناديوم مقاوم للهجوم من قبل القلويات وحمض الهيدروكلوريك وحمض الكبريتيك والمياه المالحة.
  • عند وجوده في المركبات يكون في الغالب في حالة الأكسدة.
  • كمية صغيرة من الفاناديوم تضيف قوة وصلابة ومقاومة للحرارة.
  • يتأكسد المعدن في الهواء عند حوالي 660 درجة مئوية إلى خامس أكسيدالفانديوم (V2O5).

استخدامات الفاناديوم

  • الاستخدام الرئيسي للفاناديوم في صناعة السبائك، وخاصة مع الفولاذ.
  • تستخدم سبائك التيتانيوم والألومنيوم والفاناديوم في المحركات النفاثة وفي الطائرات عالية السرعة.
  • يستخدم رقائق الفاناديوم في تكسية التيتانيوم للصلب.
  • يستخدم خامس أكسيد الفاناديوم في السيراميك وكمحفز لإنتاج حمض الكبريتيك.
  • تستخدم سبائك الفولاذ الفاناديوم في التروس والمحاور وأعمدة الكرنك.

 

وإحدى أهم استخدامات الفاناديوم تجدها في طائرة SR-71B من مركز درايدن لأبحاث الطيران التابع لوكالة ناسا، قادرة على الطيران بسرعة تزيد عن 2200 ميل في الساعة وعلى ارتفاعات تزيد عن 85000 قدم؛ حيث يتم استخدام سبائك التيتانيوم والألومنيوم والفاناديوم للمحركات النفاثة والطائرات عالية السرعة.

                        مكتشف عنصر الفاناديوم V

أكمل القراءة

200 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "من هو مكتشف عنصر الفاناديوم V ومتى وأين"؟