من هو مكتشف عنصر الفوسفور P ومتى وأين

1 إجابة واحدة
مُدَرِّسة
دراسات اللغة الإنجليزية, جامعة دمشق (سوريا)

الفوسفور P: عنصر كيميائي غير معدني من عائلة النيتروجين (المجموعة 15 من الجدول الدوري)، يكون في درجة حرارة الغرفة مادة صلبة عديمة اللون وشبه شفافة وناعمة تتوهج في الظلام.

  • العدد الذري : 15
  • الوزن الذري : 30.9738
  • نقطة الانصهار : 44.1 درحة مئوية ، و 111.4 درجة فهرنهايت.
  • درجة الغليان: 280 درجة مئوية، 536 درجة فهرنهايت.
  • الكثافة: 1.82 غرام\ 3 سم عند 20 درحة مئوية ( 68 درجة فهرنهايت)
  • حالة الأكسدة: -3، +3، +5

قد يكون الكيميائيون العرب في القرن الثاني عشر قد عزلوا عنصر الفوسفور عن طريق الصدفة، لكن السجلات ليست واضحة. يبدو أنه تم اكتشاف الفوسفور عام 1669 من قبل هينيج براند، وهو تاجر ألماني كانت هوايته الكيمياء، حيث ترك براند 50 دلو من البول فترة حتى يفسد أي حتى ظهور الديدان، ثم قام بغلي البول حتى تحول إلى عجبنة ، ثم سخنه في الرمل، وبالتالي استخلص عنصر الفوسفات من الخليط. أبلغ براند عن اكتشافه في رسالة ل غوتفريد ويلهيلم ليبنز، Gottfried Wilhelm Leibniz بعد ذلك أظهر هذا العنصر قدرته على التوهج في الظلام، وأثار ذلك اهتمام الناس.

أثار الفوسفور فضولاً كيميائياً حتى بعد قرن تقريباً، عندما ثبت أنه مكون من مكونات العظام، حيث تم هضم العظام بحمض النتريك أو حامض الكبريتيك المتكون من حمض الفوسفوريك، والذي يمكن عبره تقطير الفوسفور بالتسخين بالفحم. في أواخر القرن التاسع عشر طوّر جيمس بيرجس ريدمان من أدنبرة طريقة الفرن الكهربائي لإنتاج هذا العنصر من صخور الفوسفات، وهي الطريقة المستخددمة اليوم.

يعد الفوسفات عنصر موزع على نطاق واسع جداً ، فهو العنصر الثاني عشر الأكثر وفرة في القشرة الأرضية، حيث يساهم فيه بنسبة 0.10 في المائة.

وفرته الكونية هي ذرة واحدة لكل 100 ذرة من السليكون، بحسب المعيار إن تفاعلها الكيميائي العالي يضمن أنها لا تحدث في الحالة الحرة باستثناء عدد قليل من النيازك، يتشكل الفوسفات دوماً كأيونات الفوسفات، فالأشكال الرئيسية المجمعة في الطبيعة هي أملاح الفوسفات. تم العثور على حوالي 550 معدن مختلف لاحتواء الفوسفور، لكن من بينها المصدر الرئيسي للفوسفور هو سلسلة الأباتيت التي توجد فيها أيونات الكالسيوم مع أيونات الفوسفات وكميات غير ثابتة من الفلوريد أو الكلوريد أو الهيدروكسيد وفقاً للصيغة[Ca10(PO4)6(F, Cl, or OH)2] .

مكتشف عنصر الفوسفور P

المعادن الهامة الأخرى التي تحمل الفوسفور هي واڤيليت و ڤيڤانيت، عموماً إن ذرات المعادن كالمغنيسيوم والمنغنيز والسترنتيوم وبدائل الرصاص للكالسيوم في المعادن والسيليكات والفنادات والكبريتات والأنيونات المماثلة تحل محل أيونات الفوسفات. كما تم العثور على رواسب رسوبية كبيرة جداً من الفلوراباتيت في أجزاء كثيرة من الأرض، وفوسفات مينا العظام والأسنان هي هيدروكسي أباتيت.يُذكر أن مبدأ تقليل تسوس الأسنان عن طريق الفلورة يعتمد على تحويل هيدروكسي أباتيت إلى الفلوراباتيت الأصعب والأكثر مقاومة للتسوس.

المصدر التجاري الرئيسي هو الفوسفوريت أو صخور الفوسفات، وهو شكل ضخم من الأباتيت الحامل للكربونات، ويقدر متوسط إجمالي صخور الفوسفات في قشرة الأرض بحوالي 65000.000.000 طن، منها المغرب والصحراء الغربية تحتوي على حوالي 80 %. ويشمل هذا التقدير فقط الخام الغني بمايكفي بالفوسفات للتحويل إلى منتجات مفيدة بالطرق الحالية. كما توجد كميات كبيرة من المواد الأقل في محتوى الفوسفات، فالنظائر الوحيدة التي تحدث بشكل طبيعي للفوسفور هي الكتلة 31 ، وتم تصنيع النظائر الأخرى من الكتلة 24 إلى الكتلة 46 بواسطة التفاعلات النووية الملائمة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "من هو مكتشف عنصر الفوسفور P ومتى وأين"؟