من هو مكتشف عنصر الكروم Cr ومتى وأين

1 إجابة واحدة
موظف
الاقتصاد, جامعة دمشق (سوريا)

يعود الفضل للكيميائي الفرنسي إيكولاس لويس فاكويلين (1763-1829) في اكتشاف كلٍّ من الكروم والبريليوم، الأسباراجين (أول حمض أميني يتم عزله) وحمض الكينيك وحمض الكافور والعديد من المركبات الموجودة في الطبيعة.

بدأ فاكويلين منذ العام 1790 نشر الأبحاث العلمية وساهم بــ 376 بحثًا علميًا، وفي عام 1809 عمل أستاذاً للكيمياء في كلية الطب بباريس، اكتشف فاكويلين الكروم عام (1797)، أثناء تجربة (خام الرصاص السيبيري) الرصاص الأحمر السيبيري أو ما يُعرف بالكروكويت (PbCrO4)، حيث مزج كروكويت مع حمض الهيدروكلوريك (HCl) مما أنتج أكسيد الكروم (CrO3)، وتمكّن فاكويلين بعد عام من عزل الكروم كمعدن عن طريق تسخين أكسيد الكروم في فرن الفحم، ولم يكن فاكويلين يتوقع أن يُحقِّق ذلك بطريقة بسيطة كهذه.

في الوقت الحاضر يتم الحصول على الكروم عن طريق تسخين الكروميت “أوكسيد حديد الكروم” (FeCr2O4) في وجود الألومنيوم أو السيليكون.

يشير اسم الكروم والذي يرجع إلى كلمة يونانية تعني “اللون”، إلى الألوان المتنوعة لمركباته، يرجع اللون الأخضر للزمرد، واللون الأحمر للياقوت إلى وجود كميات صغيرة من الكروم.

الكروم (Chromium) رمزه الكيميائي (Cr) العدد الذري (24)، نقطة الانصهار 1907 درجة مئوية، ينتمي للمجموعة 6 من الجدول الدوري، هو معدن صلب فضي لامع، من العناصر الوفيرة نسبيًا في قشرة الأرض ويحتل المرتبة 21 من حيث الوفرة، معظم الخامات الموجودة هي من الكروميت المعدني (FeCr2O4) إذ لا يتواجد بصورة حرة، وينتشر إلى

حد كبير في الرواسب الطبيعية بنسبة تتراوح بين 42% إلى 56%، إلى جانب الأكسجين والمغنيزيوم والألمنيوم والسيليكا.

تمتلك تركيا والفلبين والهند وإيران وباكستان وكازاخستان وجنوب أفريقيا احتياطيات من الكروم.

استخدامات الكروم:

يستخدم في السبائك لزيادة القوة ومقاومة التآكل، الفولاذ المقاوم للصدأ سبيكة من الكروم والحديد يتراوح فيها محتوى الكروم بين 10% إلى 26%، تُستخدم لتصنيع قطع السيارات وأنابيب النفط وأدوات المائدة.

يكتسب الكروم أهمية صناعية نظرًا لتشكيله العديد من المركبات الملوِّنة ومنها:

  • الصبغة الصفراء: يستخدم كرومات الرصاص (PbCrO4) أو الكروم الأصفر، في الدهانات.
  • الصبغة خضراء: أكسيد الكروم (Cr2O3)، الكروم الأخضر هو المركب التاسع الأكثر وفرة في القشرة الأرضية.

يتم استخدام ثنائي كرومات البوتاسيوم (K2Cr2O7) في دباغة الجلود.

تستخدم بعض مركبات الكروم كمواد لتثبت الأصباغ على الأقمشة بشكل دائم.

يستخدم في طلاء السيارات والمواقد … لحمايتها من التآكل وتحسين مظهرها.

يحتاج الإنسان معدن الكروم بكميات ضئيلة، لم يتم تحديد الكميات اللازمة للصحة المثلى بشكل دقيق، ولكنه يوجد في حالتين:

  • الكروم الثلاثي التكافؤ يوجد في الطعام، له دور في تعزيز عمل الأنسولين وهو هرمون ضروري لعملية الاستقلاب وتخزين الكربوهيدرات والدهون والبروتين في الجسم
  • الكروم سداسي التكافؤ وهو حالة سامة ناتجة عن التلوث الصناعي.

تعتبر اللحوم ومنتجات الحبوب الكاملة، وكذلك بعض الفواكه والخضروات والتوابل مصادر جيدة نسبيًا للكروم إلا أنها تؤمنه بكميات محدودة، كما أنّ محتوى الأغذية من الكروم يرتبط بالعمليات الزراعية والتصنيعة التي قد تنطوي على تلوث بالكروم.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "من هو مكتشف عنصر الكروم Cr ومتى وأين"؟