من هو مكتشف عنصر المندليفيوم Md ومتى وأين

1 إجابة واحدة
طالب
هندسة الطيران والفضاء, Zewail City of Science and Technology (Egypt)

عنصر المندليفيوم من العناصر الانتقالية يقع ضمن عناصر الاكتينيدات – عناصر الفئة f – الواقعة أسفل الجدول الدوري والتي يطلق عليها معادن الأرض النادرة وتتميز بالعديد من الخصائص منها:

  •  جميعها عناصر غير مستقرة كيميائيًا.

  • جميعها عناصر مشعة بسبب عدم استقرارها الكيميائي.

  • يصنع معظمها صناعيًا عن طريق معجلات الجسيمات – السيكلوترون (هو نوع من الأجهزة التي تعمل علي زيادة سرعة الجسيمات الذرية أو دون الذرية المشحونة في مجال مغناطيسي ثابت. طور أول معجل للجسيمات من هذا النوع في أوائل الثلاثينيات الفيزيائي الأمريكي إرنست أورلاندو لورنس الذي استوحى الفكرة من ورقة بحثية للمهندس النرويجي رولف ويديور. وكان أول سيكلوترون عبارة عن خليط من الزجاج ، وشمع مانع للتسرب ، وبرونز وبالرغم من بساطة الإمكانيات إلا أن السيكلوترون ادي وظيفته بنجاح وأكد وجهة نظر العالم لورنس في القدرة على تسريع الجسيمات)  الذي يخلق تفاعلات نووية قصيرة المدي.

  • جميعها لها بريق فضي أو أبيض فضي في شكل معدني.

  • لديها القدرة على تكوين مركبات مستقرة مثل الكلوريد و الأسيتات والكربونات والكبريتات.

  • جميعها عناصر سامة ولديها نشاط إشعاعي مما يجعلها عناصر خطرة.

عنصر المندليفيوم أحد عناصر تلك الفئة وعدده الذري – العدد الذي يعبر عن عدد البروتونات في النواة – يحمل القيمة 101  بينما العدد الكتلي له – العدد الذي يعبر عن مجموع البروتونات والنيوترونات داخل نواة الذرة – هو 258  وهو يعد عنصرًا من العناصر الصلبة والمعدنية ويتميز ايضًا أنه ينصهر عند درجة حرارة 1100 كلفن أي ما يعادل  827 درجة سيليزيوس. 

عنصر المندليفيوم هو العنصر التاسع من اليورانيوم الذي اكتُشف في سلسلة الأكتينيدات لأول مرة عام 1955 على يد ألبرت غيورسو ، وبرنارد هارفي ، وجريجوري شوبان ، وستانلي طومسون ، وجلين سيبورج عندما حاولت تلك المجموعة من العلماء قصف نظير العنصر أينشتاينيوم 253 بأيونات الهيليوم في معجل الجسيمات – السيكلوترون – في بيركلي كاليفورنيا وتم إنتاج نظير عنصر المندليفيوم 256 والذي كان عمر النصف (وهو مقدار الوقت اللازم للعنصر ليتحلل إلى النصف) له يقدر بـ 78 دقيقة. 

أُجريت العديد من التجارب منذ اكتشاف أول نظير لهذا العنصر وإنتاج العديد من النظائر التي تحمل أعدادًا كتلية مختلفة، وحتى الآن تم التعرف على أربعة عشر نظيرًا اخرًا للمندليفيوم منهم مندليفيوم 258 – Md 258 –  الذي يصل عمر النصف له إلى شهرين.

سُمّي عنصر المندليفيوم بهذا الاسم نسبةً إلى الكيميائي والمخترع الروسي الكبير ديمتري مندليف منشئ الجدول الدوري الذي يعتبر هو العمود الفقري في الكيمياء ويُستخدم لتوفير قدر كبير من المعلومات حول العناصر وكيفية ارتباطها ببعضها البعض في مرجع واحد سهل الاستخدام.

يمكن استخدام الجدول للتنبؤ بخصائص العناصر، حتى تلك التي لم تُكتشف بعد. أيضًا يعد مندليف مكتشف القانون الدوري مع العالم لوثر ماير في عام 1869 والذي ينص على أنه “عندما يتم ترتيب العناصر من أجل زيادة الكتلة الذرية، تتكرر مجموعات معينة من الخصائص بشكل دوري” حيث بنى ماير قوانينه على الحجم الذري (الكتلة الذرية لعنصر مقسوم على كثافة شكله الصلب)، وتسمى هذه الخاصية الحجم المولي.

أكمل القراءة

224 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "من هو مكتشف عنصر المندليفيوم Md ومتى وأين"؟