من هو مكتشف عنصر الموليبدنوم Mo ومتى وأين

1 إجابة واحدة
معلمة
أدب فرنسي, جامعة حلب

إنّ الموليبدنوم هو معدن أبيض فضي يتميز بالمرونة ومقاومته العالية للتآكل، كما يتميز أيضاً بأحد أعلى درجات الانصهار بين كافة المعادن ليكون معدنا التنتالوم والتنغستن هما المعدنان الوحيدان اللذان يتمتعان بدرجة حرارة انصهار أعلى منه. وبالإضافة لكل ما سبق فهو يعتبر من المعادن الأساسية للحياة.

نظراً لكونه معدنا انتقالياً فهو يشكل مركباتٍ كيميائية مع العناصر الأخرى بسهولة ويُشكل حوالي 1.2 من المليون من وزن القشرة الأرضية إلا أنه لا يتواجد في الطبيعة بشكلٍ حر بل نحصل عليه من بعض مركباته، وأكثر تلك المركبات انتشاراً هو الموليبدينايت (ثاني كبريت المول) والولفينيت (مولبيدات الرصاص) والواولايت (موليبديت الكالسيوم).

عادةً ما يكون الموليبدنوم أحد النواتج الثانوية لعملية التنقيب عن النحاس أو التنغستين ويُستخرج بشكل أساسي من المناجم في الولايات الأمريكية المتحدة والصين وتشيلي والبيرو ويقدر الإنتاج العالمي منه بحوالي 200 ألف طن سنوياً.

يُرمز للموليبدنوم بـMO والعدد الذري لعنصر الموليبدنوم هو 42 (أي أنه يحتوي 42 بروتون في النواة) كما يبلغ وزنه الذري 95.96 غرام وتبلغ كثافته 10.2 غرام في السنتيمتر المكعب. ونظراً لدرجة انصهاره العالية يكون في الحالة الصلبة في درجة حرارة الغرفة وينصهر عند حرارة 2623 سيليزيوس أما درجة غليانه فتبلغ 4639 سيليزيوس.

يمتلك الموليبدنوم 24 من النظائر الكيميائية تتراوح أوزانها الذرية بين 86 و110 غرام، وأكثرها شيوعاً هو Mo-98 (نسبته 24.1%) يليه Mo-96 (نسبته 16.7%) ومن ثم M0-92 نسبته (14.8%).

كان الموليبدنوم معروفاً في الماضي ولكنّ المشكلة أنّ الكثيرين كانوا يعتقدون أنّه مجرد غرافيت أو رصاص وبقي الأمر كذلك حتى عام 1778 حين كشف التحليل الذي أجراه الكيميائي الألماني كارل شيل أنه ليس أياً منهما بل هو عنصرٌ جديد. ولكن بما أنّ شيل لم يكن يمتلك فرناً قادراً على تحويل الخام الأبيض إلى معدن فقد مرت عدة سنوات قبل أن يتم التعرف على الموليبدنوم.

خلال السنوات التالية كان هنالك الكثير من العلماء الذين افترضوا أنّ خام الموليبدينيت كان يحتوي عنصراً جديداً ولكنّ أياً منهم لم يستطع تحديد ماهيته واستخراج المعدن من المركب، ورغم أنّ بعضهم استطاع الحصول على بعض أكاسيده إلا أنّ المعدن بقي بعيد المنال.

في النهاية استطاع الكيميائي السويدي كارل ولهلم الحصول عليه بعد أن خلط حمض المولبيدك مع الكاربون وسخّن المزيج في بوتقة مغلقة وكان هو من أطلق عليه اسم الموليبدنوم وهي كلمة مشتقة من كلمة molybdos اليونانية التي تعني الرصاص وأُعلن عنه في خريف عام 1781.

يستخدم الموليبدنوم بكثرة في إنتاج السبائك المعدنية حيث يُضاف إلى المعادن الأخرى لزيادة قساوتها ومتانتها وناقليتها الكهربائية ومقاومتها للتآكل أيضاً. ويمك العثور عليه في العديد من المنتجات كالصواريخ وقطع المحركات والمثاقب وشفرات المناشير وأسلاك السخانات الكهربائية وإضافات مواد التشحيم والحبر المستخدم في طباعة الدوائر الكهربائية والمواد المستخدمة لتغليف المراجل وسخانات المياه. كما يُستخدم أيضاً كعاملٍ محفزٍ في الصناعات البترولية.

يتم إنتاج الموليبدنوم وبيعه على شكل مسحوقٍ رمادي اللون وتُشكل العديد من منتجاته عن طريق تطبيق ضغوطٍ هائلة على مساحيقه (لصعوبة صهره بسبب درجة حرارة انصهاره العالية). ودرجة انصهاره المرتفعة هذه تجعله يتحمل درجات الحرارة العالية مما يجعله مناسباً لتصنيع القطع التي يجب أن تبقى مزيتةً في درجات الحرارة المرتفعة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "من هو مكتشف عنصر الموليبدنوم Mo ومتى وأين"؟