من هو مكتشف عنصر النيكل Ni ومتى وأين

1 إجابة واحدة
مترجمة
دراسات اللغة الإنجليزية, تشرين

مكتشف عنصر النيكل Ni

النيكل Nickel (NI) هو معدن انتقالي، بوزن ذري 28، يقع في الصف الرابع في الجدول الدوري للعناصر. إنه عنصر غذائي أساسي للجسم ولكن الإفراط في تناوله يمكن أن يسبب الأذى. يمكن أن يؤدي الإفراط في استهلاك النيكل إلى الإصابة بسرطان الرئة وسرطان الأنف وسرطان الحنجرة وسرطان البروستات.

يتشكل النيكل النقي بشكل بسيط مع الحديد في رواسب أرضية ونيزكية. وُجد النيكل منذ القرن السابع عشر من قبل عمال مناجم كانوا يبحثون عن النحاس، فشل عمال المناجم في استخراج النيكل من الحجار معتقدين أنه نحاس ولقوا اللوم على شيطان يدعوا (نيكل). بعد ذلك في عام 1751 عُزل المعدن بواسطة الكيميائي السويدي وعالم المعادن، البارون أكسل فريدريك كرونستيدت، الذي أعد عينة من معدن خام يحتوي على نيكوليت (زرنيخ النيكل). يشكل النيكل ضعف وفرة النحاس، ويشكل حوالي 0.007 في المائة من قشرة الأرض. يعتقد أن المناطق الوسطى من الأرض تحتوي على كميات كبيرة.

من أهم استخدامات هذا العنصر هو صنع العملات المعدنية. ويُستخدم في صنع الأسلاك. يستخدم أيضاً في توربينات الغاز ومحركات الصواريخ لأنه يمتلك القدرة على مقاومة التآكل حتى في درجات الحرارة العالية. كما يستخدم لصنع مجموعة متنوعة من السبائك التي يُصنع منها طلاء الدروع أو المسامير أو الأنابيب. ومن خصائص النيكل أنه معدن أبيض فضي، وصلب، ومرن. وهو موصل جيد للحرارة والكهرباء. هو ثنائي التكافؤ. ويذوب هذا المعدن ببطء في الأحماض المخففة. تبلغ درجة انصهاره 1453 درجة مئوية ونقطة الغليان 2913 درجة مئوية.

يتكون النيكل الطبيعي من خمسة نظائر ثابتة: النيكل -58 (68.27 في المائة) والنيكل 60 (26.10 في المائة) والنيكل 61 (1.13 في المائة) والنيكل 62 (3.59 في المائة) والنيكل 64 (0.91 في المائة). المعدن مقاوم بشكل فريد لعمل القلويات ويستخدم بشكل متكرر للحاويات وللمحاليل المركزة من هيدروكسيد الصوديوم. يتفاعل النيكل ببطء مع الأحماض القوية في الظروف العادية لتحرير الهيدروجين.

يستخدم النيكل بشكل رئيسي في تحضير السبائك. تتميز سبائك النيكل بالقوة والليونة ومقاومة التآكل والحرارة. يتم استخدام حوالي 65 % من النيكل المستهلك في العالم الغربي لصنع الفولاذ المقاوم للصدأ، والذي يمكن أن يختلف تكوينه ولكنه يتكون عادة من الحديد مع 18% من الكروم و 8% من النيكل. يذهب 12% من النيكل المستهلك إلى سبائك فائقة. يتم تقسيم 23 % المتبقية من الاستهلاك بين الفولاذ السبائكي، والبطاريات القابلة لإعادة الشحن، والمحفزات والمواد الكيميائية الأخرى، والعملات المعدنية، ومنتجات المسابك، والطلاء.

يقاوم النيكل التآكل حتى في درجات الحرارة العالية ولهذا السبب يتم استخدامها في توربينات الغاز ومحركات الصواريخ. والمونيل هو سبيكة من النيكل والنحاس (70% نيكل، 30% من النحاس مع آثار من الحديد و المنجنيز والسيليكون)، والتي يمكن أن تقاوم تآكل مياه البحر، فتصنع منها المروحة في القوارب و محطات تحلية المياه.

لا يوجد الكثير من المعلومات المتاحة حول آثار النيكل على الكائنات الحية غير البشر؛ من المعلوم أن تراكيز النيكل العالية في التربة الرملية يمكن أن تتلف النباتات بشكل واضح وأن تركيزات النيكل العالية في المياه السطحية يمكن أن تقلل من معدلات نمو الطحالب. يمكن أن تعاني الكائنات الدقيقة أيضاً من انخفاض النمو بسبب وجود النيكل، ولكنها عادة ما تطور مقاومة للنيكل بعد فترة.

يعتبر النيكل بالنسبة للحيوانات من المواد الغذائية الأساسية بكميات صغيرة. لكن النيكل يمكن أن يكون خطيراً أيضاً عند تجاوز الحد الأقصى للكميات المسموح بها. يمكن أن يسبب هذا أنواعاً مختلفة من السرطان في مواضع مختلفة داخل أجسام الحيوانات، خاصة تلك التي تعيش بالقرب من المصافي.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "من هو مكتشف عنصر النيكل Ni ومتى وأين"؟