من هو مكتشف عنصر النيون Ne ومتى وأين

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
دراسات اللغة العربية, tishreen

مكتشف عنصر النيون Ne

النيون هو عنصر كيميائي غير معدني، رمزه الكيميائي Ne يصنف من عائلة الغازات النبيلة ولايتفاعل مع أي عنصر أو مرّكب آخر، وهو عنصر خامل للغاية، أحادي الذرة لذلك فإنه أخفّ من الهواء؛ فإذا ملأنا بالوناً بالنيون فسوف نراه يرتفع على هذا يُصنف ثاني أخف غاز بعد الهيليوم. مصدره التجاري الوحيد الغلاف الجوّي ويتم الحصول عليه بطريقة التقطير الجزيئي للهواء السائل، هو عنصر نادر ووفير تبعاً لمكان بحثك عنه؛ مع أنه نادر في الغلاف الجوًي للأرض لكنه خامس العناصر وفرة في الكون، وينتج عن عملية ألفا في النجوم ونظراً لندرة النيون في الهواء فإنّ إنتاجه من الغاز مكلف وبرغم ذلك فهناك كمية لابأس بها من النيون في المنزل العادي.

النيون في درجة حرارة الغرفة غاز عديم اللون وعديم الرائحة وعامل مغناطيسي ينصهر في الدرجة : -248.59  درجة مئوية ويغلي في درجة  246.08-   درجة مئوية، النيون الصلب يشكل بلورة ذات بنية مكعبة معبأة وتقترب السالبية الكهربائية والألفة الإلكترونية للنيون من الصفر، ولكل ذرة نيون عشرة بروتونات وتحتوي ذراته على عشرة الكترونات ولاتحتوي على شحنة كهربائية صافية.

والنيون عنصر غير قابل للاشتعال، ومع أنّ الدراسات العلمية لم تثبت سميّة النيون إلا أنّ استنشاقه قد يسبب دوخة واختناق وبهتان وصداع.

اكتُشف عنصر النيون في كليّة لندن الجامعية في عام 1898  من قبل ويليام رامزي وموريس ترافرز، وأسموه باسمه هذا اشتقاقاً من الكلمة اليونانية  Novum أو Neos والتي تعني جديد، علماً أنّها ليست المرة الأولى لرامزي في اكتشاف عنصر جديد فمسبقاً قد وجد الهيليوم والأرجون، وظلّ رامزي يشكّ بوجود عنصر يجلس بين الهيليوم والأرجون في جدول التصنيف الدوري، فبعد أن اكتشف وجود الهيليوم في معدن مشّع فكّر أنّه قد يجد العنصر الجديد في أحد المعادن الشبيهة، قضى أياماً برفقة ترافرز يجرب على بعض المعادن ولكن كل محاولاتهم للحصول على بعض لبغازات الجديدة كانت دون جدوى.

بعد ذلك وبحسب خبرة رامزي في علم الكيمياء أدرك أنّه يمكن لعنصر جديد أن يخفي عنصراً آخر، وتساءل عن كيفية استنباط العنصر الجديد من اكتشافاته السابقة كالأرجون مثلاً،بدأ بالتجريب هو وترافرز مستخدمين عيّنة صغيرة من الأرجون وجمّدوها مستخدمين الغاز السائل ثم قاموا بعملية تبخيرها ببطء مراعين حالة انخفاض الضغط وجمعوا الغاز المنبعث من هذه العملية، وللحصول على طيف الغاز قام رامزي بتطبيق جهد عالي على الغاز مستخدماً أنبوباً فارغاً وعلًق ترافرز على ماحصل قائلاً:” إنً مشهد حريق الضوء القرمزي المنبعث من الأنبوب لايُنسى أبداً “.

وكانت تلك أول مرة يُرى فيها توهج النيون وفي أيامنا هذه يمكن أن نرى النيون يضيء لافتات عرض الإعلانات،كما يمكن مزجه مع الهيليوم لتصنيع ليزرات بتكلفة قليلة وثابتة لاستخدامها في الصناعة والمخابر، أيضاً نستخدم مصابيح النيون في معدات التبديل عالية الجهد وموانع الصواعق، ويمزج مع الأوكسجين لاستخدامه في الغوص في أعماق البحار. النيون السائل له قدرة تبريد عالية أكثر من الهيدروجين والهيليوم.، وإذا كهربنا غاز النيون بضغط منخفض سيضيء باللون البرتقالي المحمر وهو لونه الحقيقي، أمّا ألوان الأضواء الأخرى التي نراها فهي نتيجة طلاء الجزء الداخلي من الزجاج بالفوسفور.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "من هو مكتشف عنصر النيون Ne ومتى وأين"؟