من هو مكتشف عنصر الهيدروجين H ومتى وأين

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
دراسات اللغة العربية, tishreen

يصنف الهيدروجين على أنّه مادة غير معدنية يمكن أن تصبح معدنية عند ضغوط عالية للغاية ، وهو أبسط وأخفّ عنصر على الإطلاق، والعنصر الأكثر شيوعاً في الكون حيث يكون أكثر من 90% من ذرات الكون، عديم اللون، عديم الرائحة، يوجد عند درجة حرارة وضغط  قياسيين كجزيئات ثنائية الذرة، رمزه الكيميائي H، الوزن الذري 1.0079، درجة الانصهار -259.14 درجة مئوية . الهيدروجين هو الوقود الخام الذي تحرقه معظم النجوم لإنتاج الطاقة وتتم دراسة هذه العملية المعروفة باسم الاندماج كمصدر طاقة محتمل للاستخدام على الأرض .

أول اكتشاف للهيدروجين بفعل الإنسان كان في النصف الأول من القرن السادس عشر كما هو الحال في تجارب المدارس، حيث قام ثيوفراستوس باراسيلسوس بإذابة الحديد في حامض الكبريتيك ونتج لديه غاز ينفجر مثل الريح لكنّه حينها لم يكتشف أيّاً من خصائص الهيدروجين، أعاد تركيت مايرن تجربة بارسيلسوس ووجد ان هذا الغاز قابل للاشتعال، لكنهما لم يقترحا حقيقة كون هذا الغاز عنصراً جديداً، أما العالم روبرت بويل في العام 1670 اكتشف أنّ غاز الهيدروجين الذي ينتج عن هذه التجربة لايحترق إلا إذا كان الهواء موجوداً.

في العام 1766  في لندن تم التعرف على الهيدروجين كعنصر جديد لأول مرة على يد العالم هنري كافنديش، الذي كان يتحقق من تجارب سابقيه بالوقت الذي كان فيه الماء والاوكسجين هما العنصران الأساسيان حيث كان الفهم العلمي للغازات بدائياً، قام بعزل الهيدروجين وحدده كعنصر فريد وأشار كافنديش إلى وجود نوعين من الهواء؛ الهواء الثابت مثل ثاني أوكسيد الكربون  والهواء القابل للاشتعال مثل الهيدروجين الذي اكتشفه حين مزج حمض الهيدروكلوريك مع الزنك. وفي العام  1783 أنطوان لافوازييه سمّى الهيدروجين ، واشتق هذه التسمية من كلمة هيدرو اليونانية التي تعني الماء والجينات التي تعني التكوين، فالهيدروجين هو أحد عنصري تكوين المياه.

ومع وجود الهيدروجين كعنصر في العام  1806 حاول الكيميائي همفري ديفي دفع تيار كهربائي قوي خلال مياه نقية فنتج لديه الهيدروجين والاوكسجين واستنتج من تلك التجربة أن الكهرباء قد تفكك المواد إلى العناصر المكونة لها وبذلك اكتشف الطبيعة الحقيقية للارتباط الكيميائي، وفي العام 1931اكتشف هارولد اوري وزملاؤه في الولايات المتحدة الأمريكية شكلاً ثانياً نادراً من الهيدروجين، يحتوي على ضعف كتلته أسموه الديوتيريوم.

تتكون ذرة الهيدروجين من بروتون واحد والكترون واحد وهي عديمة النيترونات، بشكل رئيسي نجد الهيدروجين على الأرض في الماء حيث يلتصق على ذرات الاوكسجين المجاورة ويشكل روابط هيدروجينية تعطي الماء خصائص متعددة وبدونها فإن درجة غليان الماء ستكون أفل من 70 درجة مئوية والمياه السائلة لن تظهر على الأرض ونجده  بندرة بصورته الحرة ويعود ذلك لخفته فلا تؤثر به جاذبية الأرض فيهرب إلى الفضاء.

يستخدم الهيدروجين في إنتاج الأمونيا وهدرجة الدهون والزيوت وتكرير المعادن كما يستخدم بشكله السائل كوقود صاروخي لتشغيل مركبات الفضاء، وتشغيل السيارات التي تعمل بالهيدروجين مع الهيدروكربونات، ويستخدم في صناعة الزجاج. والهيدروجين ضروري للحياة والكون وكل شيء تقريباً ، بدونه لن يكون لدينا الشمس التي تمدنا بالحرارة والضوء ولن تكون هناك مركبات عضوية مفيدة للحياة ؛علاوة على ذلك فإن المكون الأساسي لوجود الحياة ألا وهو الماء لن يكون موجوداً.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "من هو مكتشف عنصر الهيدروجين H ومتى وأين"؟